فوائد النعناع الأخضر_رحلة طويلة الأمد في عالم الاسترخاء

كثيراً ما نعاني من الضغوط النفسية التي تأخذنا لعالم التوتر والقلق وعدم الراحة في غالب الأوقات، لكن وبعد مقالنا اليوم عن فوائد النعناع الأخضر ستحصل على الاسترخاء والهدوء النفسي، سنتعرف على النعناع وفوائده العظيمة ومدى تأثيره في حماية الجسم من كل عرض مفاجئ وخصوصاً قبل الخلود للنوم.

النعناع أو النعنع هو نبات عشبي عطري له رائحة منعشة جداً فيه الكثير من الأنواع قرابة 42 نوع، لكن المشهور والمتعارف عليه هو الذي بين أيدينا اليوم.

فوائد النعناع الأخضر
فوائد النعناع الأخضر

إن موطن نبتة النعناع هو الشرق الأوسط وهو متوفر في كل مكان، لذلك ننصح بوجوده في كل منزل لأهمية فوائده الكبيرة إليك أهمها:

  1. له أهمية كبيرة في معالجة من الأمراض الهضمية وتسكين الآلام.
  2. يمكن تناول كوب منه للتخفيف من آلام الدورة الشهرية.
  3. لديه سرعة كبيرة في تحسين حركة المعدة التي تساعد على الهضم سريعاً.
  4. له فاعلية هامة في مقاومة التهاب القصبات الهوائية وخاصة ًمرضى الربو الذين لديهم مشاكل في الرئة.
  5. قادر على حماية الجسم من التوتر والأرق واستبداله بالهدوء والاسترخاء.
  6. من فوائد النعناع الأخضر التي أثبتتها الدراسات الحديثة أنه معالج جيد لمرضى الكورونا، وخصوصاً لمن فقد حاسة الشم والتذوق لامتلاكه رائحة منعشة قادرة على فتح القصبات وتسريع في عملية الشفاء من الزكام أيضاً.
  7. يقلل من نسبة الاحتقان في حالة نزلات البرد، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التنفسية وفيه وقاية عالية في حماية الجسم من الأمراض المفاجئة.
  8. ولا ننسى أن من فوائد النعناع الأخضر أنه يحسن من وظائف المخ، بإمكانك استنشاق القليل منه يومياً ثلاث مرات على الأقل فهو قادر على تحسين المزاج وعملية فتح كل القصبات الهوائية.
  9. يساعد في التخفيف من نسبة ضغط الدم لوجود عنصر البوتاسيوم الذي يعيد التوازن له.
  10. وللقلب الحظ الأكبر من فوائد النعناع الأخضر لأنه ينظم ضربات القلب والأوعية الدموية فهو يسعى للاسترخاء الكامل، ويحفز هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة.
  11. الآن نحن في زمن كل يوم يخرج لنا مرض لم نعلم به في السابق، مثل الكورونا اليوم التي تهاجم العالم ومازالت مستمرة، وهنا نجد فوائد النعناع الأخضر لها بالمرصاد لما تتمتع فيه من تقوية جهاز المناعة كثيراً من خلال شرب كوب من النعناع المنعش.
  12. يسعى لطرد الرائحة الغير مرغوب فيها من الفم ويساعد على حماية الجسم من ظهورها مرة أخرى.
  13. الطب دائماً في رحلة تطور عظيمة كل يوم تثبت لنا أن فوائد النعناع الأخضر لا تعد ولا تحصى، فهو يساعد على فرز ونشاط الغدد اللعابية التي تساعد المعدة على الهضم بشكل سريع.
  14. مهدئ للأعصاب وللقولون العصبي فيجعل الجسد يتمتع بشعور الاسترخاء طويل الأمد، وخصوصاً إن كان لديك امتحان أو مهمة صعبة في إطار العمل تحتاج إلى وقت لا بأس به.
  15. يحارب البكتريا المسؤولة عن تسوس الأسنان في ذات الوقت.
  16. المواظبة على شرب النعناع وخصوصاً بعد وجبة دسمة تساعد على عملية الهضم للمعدة وتؤدي إلى شعور الاسترخاء بالنسبة للأمعاء، وهو يقي من فقدان الذاكرة أيضاً ويخفف من الاكتئاب ويعدّل المزاج، ويعزز من حماية الجسم من كل الأعراض التي تطرأ فجأة.
  17. لمن يعاني من حصى الكلية يفضل استشارة طبيب لئلا تصبح فوائد النعناع الأخضر تفرز مفعولاً عكسياً في الجسم.
  18. من أسهل طرق التحضير للحصول على فوائد النعناع الأخضر كاملة، نقوم بتسخين كوب من الماء الساخن ونضع بعض أوراق النعناع المنعشة فقط، وهنا نحصل على الفائدة المرجوة منه، ونكون قد ساهمنا في حمايتنا من كل الأمراض التنفسية والهضمية.
  19. يحتوي النعناع على عنصر زيت المنثول المسؤول عن عملية الهدوء، والذي يبقى دائماً في حالة الاستعداد والدفاع عن الجسد.
  20. يساعد زيت النعناع الفلفلي على التقليل من حالة التقيؤ والغثيان، هذا مما يضاف إلى فوائد النعناع الأخضر المغلي، فهي تستدعي حالة الهدوء لكافة أنحاء الجسد، وأيضاً المعدة التي يصيبها حالات التشنج نتيجة التوتر والقلق الزائد.

رحلتك مع فوائد النعناع الأخضر قبل النوم:

أظهرت الدراسات الحديثة مدى أهمية فوائد النعناع الأخضر قبل النوم لأنه يدعو إلى الاسترخاء في كل أنحاء الجسم، ويزيد من نسبة الشعور بالنعاس فهو قادر على التعويض عن أي دواء مهدئ للجسم.

وإن كنت لا ترغب في شربه بإمكانك مضغ بعض أوراقه فهذا يبعث في نفسك روح الانفتاح والاستسلام للجسد، والتهيئة للنوم حيث سرافقتك هذه الرائحة المنعشة أثناء نومك.

ولا يخفى عليك وجود عنصر الماء، بالإضافة إلى السعرات الحرارية بنسبة 70% والألياف، والحديد، والفسفور، والزنك، والصوديوم، وفيتامين ب 1، ب 2، ب 3، ب 5، ب 6، وفيتامين ج أيضاً.

هذا وإن تمت المداومة عليه بشكل مفرط فإنه يؤدي إلى حرقة في المعدة وجفاف في الفم، وهنا لم تحصل على فوائد النعناع الأخضر كما تريد وتحب عزيزي القارئ.

ويجب الانتباه للحامل من الإفراط في شرب النعناع، لأنه يؤدي إلى الارتخاء في عضلة الرحم، والمرضع أيضاً يجب أن تتوخى الحذر منه بقدر لا يزيد عن وجوده في كمية الطعام، وإن تم شربه بكميات معتدلة لا مانع من ذلك.

زراعة النعناع في المنزل:

إن أحببت زراعته في المنزل والحصول على فوائد النعناع الأخضر بشكل أكبر، عليك أن تأخذ نبتة مزروعة مسبقاً بارتفاع 10سم ونقطع منها 1سم من الأعلى فقط بهدف نموها بسرعة، ونضع هذا الفرع الصغير في وعاء لوحده بالماء وهنا سيبدأ بنموه بعد أسبوع ويجب قطع كل ما تحت هذا الفرع من شوائب، ولا ننسى تغيير الماء كل فترة لسرعة نموه أيضاً.

اقرأ أيضاً  أهم فوائد السمسم_الكنز الغذائي

ويجب الانتباه للتربة أن تبقى رطبة وغير جافة مع توفر أشعة شمس جيدة أو وضع الوعاء بقرب المطبخ أو شباك صغير، ولا مانع من وضع القليل من السماد له، ومن الأفضل زراعته في فصل الربيع لجمال المناخ المعتدل الرطب.

ولاحظ أن هناك ما يسمى بخنفساء النعناع عليك نزعها لأنها مضرة ولن تحصل على فوائد النعناع الأخضر التي تبحث عنها، ولن تنمو هذه النبتة بشكل جيد، لأنها تعتبر النعناع مغذياً لها فنكتفي بإزالتها باليد فقط.

 من أهم أنواع النعناع التي عرفت حتى يومنا هذا:

  1. النعناع المغربي.
  2. النعناع الأوروبي.
  3. النعناع الحساوي.
  4. النعناع الثعلبي.
  5. النعناع الكندي.
  6. النعناع الصغير الزهرة.
  7. النعناع طويل الورق المزروع ببلاد الشام ومصر.
  8. النعناع الفلفلي.
  9. النعناع الهرمي.
  10. النعناع القلبي.
  11. النعناع الغايري.
  12. النعناع المائي.
  13. لنعناع اللطيف.
  14. النعناع الجنوبي والشرقي.
  15. النعناع المدبب والحلو.
  16. النعناع المجدول.

أضرار النعناع التي يجب مراعاتها بالنسبة للكلى:

إن فوائد النعناع الأخضر كثيرة كما تحدثنا سابقاً لكن هذا لا يمنع من التحذيرات لمرضى الكلى الذين يعانون من هذا الأمر، فهو يسبب لهم ألماً في المعدة والظهر، بل يمكنهم استبداله بشرب الشاي وهو خيار جيد.

وبهذا نكون تعرفنا على النعناع وفوائده الكبيرة وأهمية زراعته وأنواعه.