صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي_أنت في كل مكان

أصبحت اليوم مواقع التواصل الاجتماعي منصةً إعلاميةً وإعلانيةً متكاملةً، يسعى إليها كافة الشخصيات الاعتبارية والشركات بهدف عرض منتجاتهم وخدماتهم، هذا مما أضاف لوناً جديداً من قوة الإعلان والإعلام بشكل قوي وجديد، في مقال اليوم سنتحدث عما هو المحتوى، وكيفية صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي من خلال معرفة مهارات ومهام صانع المحتوى، وماهي أهم المراحل التي تمر بها من خلال صناعة المحتوى، وأبرز الأمثلة في صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي.

صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي
صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

عندما يكون هناك محتوى مصاغ بطريقة جذابة وبسيطة تحصل على التميز وتحقق الجودة المطلوبة وتجذب رواد جدد لموقعك.

ما هو المحتوى الاحترافي:

هو ما تقدمه لعملائك من خلال إطارات معينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتلبية حاجاتهم، سواء كانت بطريقة سمعية أو بصرية أو التصميم الفني أو دمجهم جميعاً، فيجب تحديد نوع المحتوى الذي تريده والهدف منه أيضاً.

خطوات صناعة المحتوى الاحترافي:

  1. زيادة عدد المتابعين.
  2. التسويق لذاتك أو المنتج.
  3. طرح قضايا تهم الناس جميعاً.
  4. تطوير علاقاتك والتواصل مع الآخرين.

تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي عادةً للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة، وهذا ما تحدثت لنا به آخر الإحصائيات لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم تصل أعدادهم  إلى أكثر من 3 مليار تتراوح بين 18-29عاماً.

مهام صانع المحتوى:

  1. إجراء بحث مكثف عن المواضيع المختلفة بهدف إنتاج محتوى متكامل.
  2. التنوع في استخدام أنواع المحتوى.
  3. إبراز عنصر الفن والإبداع في صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وإحكامه بمعايير عالية وبشكل متكامل.
  4. مراعاة التنسيق والتصميم، بالإضافة إلى المتابعة والتقييم والاستفادة من جميع المقترحات التي يدلي بها المتابعين بكافة وسائل التواصل الاجتماعي.
اقرأ أيضاً  المحتوى الحصري طريقك إلى الاحتراف

مهارات صانع المحتوى:

  1. الدقة في البحث على الانترنت بهدف الوصول إلى أفضل المصادر الموثوقة والمفيدة.
  2. التنوع في أسلوب الكتابة بشكل متكامل وجيد بروح البساطة والوضوح، وبما يتناسب مع محركات البحث وتضمين الكلمات المفتاحية المناسبة في صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. استخدام الأدوات في صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي مثل القدرة على مع محرر المستندات.
  4. إدارة الوقت بشكل جيد لتنفيذ المهام المختلفة في الوقت المناسب.
  5. فهم آلية تفكير المتابعين والنظر إليها بطريقة مختلف عندها سيكون المحتوى يتمتع بآلية رائعة تساعد على جذب المتابعين بشكل أوسع.
  6. الكتابة بلغة سليمة جيدة بعيدة عن الأخطاء الإملائية واللغوية.
  7. القدرة على تدقيق المحتوى وصياغته بشكل جذاب وسلس، بالإضافة إلى متابعة المنافسين وأبرز الأمور الحديثة التي تسعى في تطوير المحتوى بشكل دائم.
  8. التركيز على زاوية محددة من المحتوى وتسليط الضوء عليها ومناقشتها بشكل عميق، بحيث لا يحتاج المتابع إلى مصادر أخرى، فعندما يدرك صانع المحتوى دوره في فهم هيكلية المحتوى يسهل عليه آلية الكتابة وحسن التواصل مع المتابعين.

الإبداع في صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي بخطوات بسيطة:

هناك قاعدة عليك فهمها جيداً وهي “المحتوى هو الملك” أي أنك بالمحتوى المكتوب بطريقة بسيطة وواضحة، بإمكانك زيادة عدد متابعيك، إليك بعض الملاحظات التي يجب الانتباه إليها أثناء صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. يفضل كتابة العنوان بالأرقام مثل ” أفضل 5- أهم 10″ فهذا يجذب القارئ بشكل ملفت جداً.
  2. إبراز كلمات تحتوي على صفات قوية مثل” لا يصدق- مدهشة” بشرط اختيار موقعها المناسب في المحتوى مهما كان نوعه.
  3. استخدام الأساليب الاستفهامية من خلال” متى- أين-لماذا” فذكر هذه الأساليب وتنوعها يجعل القارئ في خيار الاستفزاز بالضغط على عنوان المقال وباهتمام حقيقي لمعرفة جواب السؤال الذي أثار فضوله أثناء القراءة.
  4. التعمق في الفكرة وإعطائها صورة معبرة ومناسبة، يعتبر فن من فنون صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي فذلك يترك أثراً طيباً في عيون القارئ.
  5. خلق الأسلوب الخاص والمميز بكل بساطة ووضوح هو السر الحقيقي الكامن في زيادة متابعة قراءك هو ليس بالأمر السهل إلا إذا تم التخطيط له بشكل متكامل.
  6. إن أهمية الطريقة التي يقدم بها المحتوى من خلال الفيديو أو الصورة أو الموسيقى يجب أن تكون معبرة و مدمجة مع الكتابة، فهذا يضفي طابع خاص ويستطيع قراءك تميزك من بين عدة مقالات.
اقرأ أيضاً  محتوى اعلاني.. الدليل الاحترافي

من أبرز الأمثلة على مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. يعتبر الفيس بوك من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي الحالية، يصل مستخدميه إلى أكثر من ملياري مستخدم في الشهر ومليار مستخدم في اليوم، ومن ثم الماسنجر يتبعه واتس آب، الذي تم تأسيسه على يد مارك زوكربيرج في عام 2004.
  2. تويتر تأسس في عام 2006 على يد جاك دورسي، يعتبر منصة اجتماعية توفر خدمة التدوين المصغر ونشر تغريدات قصيرة لا تتجاوز 160 حرفاً فقط.
  3. يوتيوب تم إنشاؤه في عام 2005 وهو من أشهر المواقع التي تساعد في نشر الموسيقى والرياضة وعرض المواهب…. الخ.
  4. تطبيق الانستغرام يعتبر من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الصور والفيديوهات القصيرة، تم إنشاؤه في عام 2010 على يد مايك كريغر، كل ما سبق ذكره من برامج لها دورها في صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى واتس آب/موقع لينكد/سناب شات/سيناو يبو/تيك توك، لها أدوارها في صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي مما يساعد على سرعة الانتشار، وهذا التنوع أغنى كافة وسائل التواصل الاجتماعي القادرة على وصل الناس فيما بينهم ومتابعة أخبارهم وأحداثهم، والترويج للمنتجات والخدمات بالإضافة إلى قضاء وقت ممتع.

مراحل صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. تحديد الهدف ومن ثم المتابعين: أي دراسة شخصية عملائك من خلال تجميع معلومات عنهم مثال: السن/العمل/الجنس/المشكلات التي يعانون منها/الهدف من حصولهم على المنتج.
  2. مرحلة تحديد المحتوى: في هذه المرحلة يجب أن تُعرّف عن محتواك الذي ستقدمه من خلال صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة ذكية تحاكي رغبة عملائك بإطارات واضحة وبسيطة.
  3. تحديد نوع الوسائل المستخدمة فيس بوك/انستغرام/ يوتيوب/ تويتر/ وما هي أفضل الوسائل التي تساعدك في منتجك وخصوصاً في مرحلة البدايات إن كنت في هذه المرحلة.
  4. تحديد المرحلة الشرائية التي يمر بها العميل أي يجب شرح ماهية المنتج، وأهم ما يميزه بطريقة إبداعية وفنية بسيطة ومدى نوعيته وجودته، وذلك من خلال مقال توضيحي /فيديو/صور داعمة.
اقرأ أيضاً  التسويق عبر يوتيوب - دليلك الشامل لحملة إعلانية ناجحة

مرحلة ما بعد صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي:

هنا يكون أصبح المحتوى جاهزاً لكن يجب تحديد الوقت والتاريخ وقناة النشر (فيسبوك – تويتر- الخ) ونوع المنشور (صورة – فيديو – نص) وانتظر نتائج عملك التي توصلك إلى العالمية.

مع ختام مقالنا تبين لنا فنون صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وكيفيتها بالإضافة إلى ماهية المحتوى وماهي أهم المراحل التي تمر فيها صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وآلية زيادة المتابعين، وأبرز الأمور في صناعة المحتوى بطريقة بسيطة وواضحة من خلال معرفة صانع المحتوى للمهارات التي يجب أن يملكها، نرجو لكم دوام الفائدة والمتعة مع مقالك.