صناعة محتوى إبداعي_فكرة بقمة

اليوم جميع حياتنا أصبحت بوسائل متطورة وذلك  عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي، وأيضاً وفق صناعة محتوى إبداعي مرموق يستحق المتابعة، هذه التفاصيل ذات قيمة خاصة عالية، عندما نفكر في تطوير المحتوى وآليته و الأساليب التي تمكنني من صناعة محتوى إبداعي مميز في كل مجالات التواصل الاجتماعي، هذا ما سنعرفه في مقال اليوم.

صناعة محتوى إبداعي
صناعة محتوى إبداعي

ما هو المحتوى الإبداعي:

هو عبارة عن كلمات يتم كتابتها بطريقة منظمة ومنسقة تكون من خيال الكاتب في المطلق ونابعة من بيئة محيطة به، وذلك من خلال مواقف كثيرة تأثر بها وأثرت على شخصيته في السلوك والأفكار والمشاعر.

صناعة محتوى إبداعي أصبحت مؤثرة في يومنا هذا كأي صناعة أخرى، فهي متداخلة بين جميع مجالات الحياة المختلفة وخاصةً في مجال التسويق، وإذا أردت معرفة الأسرار والشروط البسيطة التي تجعل من محتواك يتمتع بمساحة من الفائدة والتميز إليك مايلي:

أهمية وشروط صناعة محتوى إبداعي مميز:

إن استراتيجية أي محتوى تمكنك من جعله يتصف بعدة صفات قوية وتزيد نسبة ربحك المادي وارتفاع في نسبة المشاهدات والمتابعات في حال تم صناعة محتوى إبداعي وفق شروط سنعرض أهمها:

  1. تحديد الهدف هو من أولى الاستراتيجيات في صناعة محتوى إبداعي تضع الفكرة الأساسية، ومن ثم تعمل على تطويرها دوماً بهدف الوصول إلى القمة، مثال: أن تكون الروابط من مواقع ويب مختلفة والسعي إلى تطوير عملك وعملائك بشكل مستمر مما يساعدك على شهرة محتواك بشكل أكبر، ولا تنسى زيادة التفاعل مع عملائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. أن يكون الهدف ذكياً يشترط فيه الوضوح والبساطة وأن يكون قابل للتطبيق والتحقق ومحدد بزمن وفق الخطة التي حددتها سابقاً.
  3. يجب أن تعلم شريحتك المستهدفة أي من هو جمهورك بالضبط، وذلك من خلال التعرف على جمهورك وهل يستجيبوا إلى محتواك الخاص وهل يلبي طلباتهم؟
  4. اختيار مواضيع مؤثرة ترفع من مستوى المحتوى وقادرة على تلبية حاجات الجمهور والتفاعل معه وبأكثر من طريقة، بالإضافة إلى تحسين محركات البحث ليسهل الوصول إليه.
  5. التجديد في اختيار الكلمات المفتاحية بهدف صناعة محتوى إبداعي مميز ومؤثر، وذلك من خلال الحجم ومتوسط التكلفة المالية وأيضاً عامل المنافسة يلعب دوراً هاماً في ذلك، ولا تنسى الكلمات المفتاحية الرئيسية في المحتوى فكلما بحثت وتعمقت عن ذلك كلما وصلت إلى جمهور أكبر وأوسع وأشمل.
  6. عندما تقوم بتحويل الكلمات المفتاحية إلى مواضيع مختلفة في صناعة محتوى إبداعي مؤثر،فهذا الأمر لا يتعلق بك بل بمتابعيك لذلك يجب أن يكون المحتوى دائماً جذاب ومفيد وبسيط.
  7. يجب أن يكون شكل المحتوى المراد إنشاؤه متناسق و أن يتم الإجابة على بعض الأسئلة مع فريقك التسويقي مثال: ما هو الشكل الأفضل لتنسيق المواضيع المطروحة؟ كيف يفضل الشكل المطلوب؟ ما هو توقعك للتفاعل الاجتماعي الذي سينتج عن محتواك الإبداعي.
اقرأ أيضاً  محتوى موشن جرافيك إبداع واحتراف

كيف أجيد صناعة محتوى إبداعي مفيد وجذاب؟

  1. تكرار النشر والالتزام به وفق جدول زمني أي يومياً هو أهم عامل يساعدك على الانتشار والتوسع وجعل محتواك بالصدارة.
  2. وضع خطة محكمة محفزة من أجل أنشطة الترويج للمحتوى الخاص بك، أي كيف يتم التسويق له؟ نجيب على ذلك: يجب أن يكون هناك إعلان من خلال الرسائل على الإيميل لعملائك بهدف توطيد العلاقات معهم، ولا تنسى مشاركة المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمحتواك.
  3. تحسين محتواك بكل ما هو متطور ومفيد سواء كان الفيديو أو من خلال بيانات موقع الويب، بالإضافة للتفاعل على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  4. التحسين في المحتوى بشكل مستمر فذلك يساهم في تحسين محركات البحث أيضاً، ولا تحتاج إلى تغيرات كبيرة مثل: تغير في بعض الكلمات المفتاحية البسيطة أو تتحدث عن نفس الموضوع في كل مرة بطريقة مختلفة.
  5. مراقبة آلية عملك وتطوير المحتوى ولو بعبارة واحدة بسيطة، بالإضافة إلى الملخص في نهاية المحتوى أو المقال فهذا يساعد في تحسين مستوى المحتوى المفيد والجذاب.
  6. صناعة محتوى إبداعي مميز تتطلب في نهاية الأمر التأكد من بعض الخطوات التي تساعدك في إنشاء محتوى صحيح وقوي سواء كان في تحديد الهدف من المحتوى ومعرفة الجمهور بشكل دقيق، ومتطلباته مع آلية الشكل في قالب المحتوى وآلية التفاعل معه والتسويق المميز لمحتواك الخاص، بالإضافة إلى الخطط الاستراتيجية التي تتيح لك تطوير محتواك بشكل مستمر.
  7. التعاقد مع مصور جرافيك ومحرر فيديو أو كاتب، فهذا يساعد في صناعة محتوى بسيط ومؤثر وصياغة خطة تسويقية شاملة وفي هذه الطريقة ستتمكن من الاطمئنان في الحصول على المزيد من المتابعين وتستطيع الحصول على عائد كبير وتقوية استثمارك الذي يساعدك في صناعة محتوى إبداعي مفيد وجذاب.

أهم الخطوات في صناعة محتوى إبداعي احترافي:

  1. مرحلة التخطيط من خلال الحملات التسويقية هي الجهود التي ترتكز على الأهداف المحددة حين يتم تحديد الهدف من المحتوى والنتائج المتوقعة منه سوف تحصل على المستوى الذي تحب وتطمح إليه.
  2. بناء الهوية التسويقية التي تصنع من المحتوى هوية بناءة بدقة متناهية.
  3. التسويق من خلال العمولة والتخطيط لها بطريقة جيدة بهدف تحقيق أرباح كبيرة.
  4. صناعة محتوى إبداعي تتطلب خلق أفكار مطورة وتنفيذها بدقة وعلى مدار وقت الحملة.
  5. الكلمات المفتاحية هي أهم عنصر في صناعة المحتوى الجيد، فأنت تقدم محتوى يبحث عنه الجميع فيجب أن ترى بعيون متابعيك وليس بعيونك وحدك.
  6. اسأل متابعين عن المحتوى الذي تنشره وما هي آرائهم ،بهدف تطوير وتحسين الأداء أو المحتوى أو حتى في الخطة التسويقية ، فأنت تستلهم الأفكار الجيدة والرائعة والمطورة منهم.
  7. اصنع لنفسك قالبك المميز والخاص ،وذلك من خلال التصميم والصور والفيديوهات والمقالات المحفزة للمتابعة والتي تصيب الهدف، فهذا يساعدك في كسب ثقة جمهورك وإنشاء قاعدة بيانات متينة في ظل هذا النمو المتسارع في الكثير من المشاريع الناشئة، مما يدعوك إلى التسريع من تطبيق خطتك بشكل فعّال.
  8. الاستعانة بخبراء محترفة في صناعة محتوى إبداعي جيد في حال كنت تريد كماً كبيراً من جودة عالية من الصور والأداء والفيديوهات والمقالات، ولذلك يجب وضع جدوى اقتصادية متوازنة تساعدك على تطوير محتواك دوماً والتصدر بالقوائم أيضاً.
  9. الروابط المرجعية كلما كثرت كلما زادت مصداقية محتواك وتوسعت آلية نشاط عملائك معك وتصبح مُتابع على مدار اليوم.
اقرأ أيضاً  استشارات طبية أون لاين_سؤال وجواب

إلى هنا ونكون قد أنهينا مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه عن كيفية صناعة محتوى إبداعي مفيد وجذاب بالإضافة إلى أهمية وشروط المحتوى المميز والمؤثر، نرجو لك من مقالك صناعة محتوى قوي يربط بينك وبين جمهورك بطريقة فعّالة ويحافظ على ولاء عملائك لك.