أهم فوائد القرنفل_والوداع لمرض الربو

مازالت الأمراض منتشرة إلى يومنا هذا وكل يوم يظهر لنا مرض جديد لا نعلم به سابقاً، لكن مرض الربو اليوم بات له دواء وهذا ما سنعرفه اليوم من خلال أهم فوائد القرنفل المتضمنة محاذيره، وأهم المعادن الموجودة فيه، وأخيراً الوصفة السحرية للتخلص من مرض الربو بشكل نهائي.

أهم فوائد القرنفل
أهم فوائد القرنفل

ما هو القرنفل:

القرنفل هو نبات من ثنائيات الفلقة له شكل مخروط مزهرة ذات زهر رباعي، وله رائحة زكية جداً وهو من أقدم البذور والتوابل.

بذوره تشبه المسامير وهي من أكثر التوابل استعمالاً في الهند والبرازيل، له لونان الأول الأحمر ومن ثم تحوله إلى اللون الثاني وهو البني الداكن عندما يكون قد انتهى نضوجه، بالإضافة لأنه محفز ومنشط للجسم.

يستعمل في المطبخ وأيضاً يمكن شرابه مع الشاي الأحمر، فكان يستعمل مع القهوة العربية ويطلق عليه سابقاً اسم العويدي أو المسمار وله فوائد كثيرة فهو مهدئ للصدر كثيراً وزيته أيضاً.

إن الموطن الأساسي للقرنفل في إندونيسيا ومن ثم جنوب الفيليبين يليها البرازيل، وأخيراً بلاد الهند وذلك لتمتعه بالفوائد العظيمة.

أهم أهم فوائد القرنفل:

  1. يقوي من الجهاز الهضمي الذي يساعد على علاج تقرحات المعدة ويخفف من تهيجها والأمعاء الدقيقة والغليظة.
  2. يوجد فيه مادة تزيد من سماكة المخاط الذي يحمي جدار المعدة ويسعى إلى ترميمها من التقرحات وهذا من أهم فوائد القرنفل، وخاصةً لمن يتناولون الحد بكثرة أو لديهم حالة من التوتر والقلق الكثير أحياناً.
  3. يساعد في الحفاظ على بيئة الكبد الجيدة ويعزز من وظائفه ويقي من الإصابة من تشمع الكبد والذي غالباً يكون بسبب شرب الكحول، وبسبب وجود مادة اليوجينول فهذا يقوم بعملية الشفاء بشكل أسرع.
  4. يساعد في تقوية المعدة وعضلاتها والأمعاء ككل، والأهم من ذلك هو أنه مهدئ للصدر وقادر على التخلص من شعور التقيؤ الغير مرغوب فيه.
  5. إن من أهم فوائد القرنفل أنه يعزز من جهاز المناعة ويقويه ويحارب الأمراض، ويقف لها بالمرصاد ويحسن من أداء الكريات البيض والكريات الحمر.
  6. إن كنت ترغب في الحصول على الفائدة من القرنفل بإمكانك تناوله على الريق، وذلك بطحن ملعقة كبيرة منه ومن ثم نضيف القليل من الجزء المطحون إلى الماء المغلي وتركه لمدة 3-4 دقائق، ومن ثم شربه مع الشاي دون أعواد القرنفل واستمتع بطعمه الشهي ورائحته الطيبة فهو محفز ومنشط للجسم وللصدر والقلب.
  7. لا ينصح بزيت القرنفل كثيراً بكميات كبيرة، وخصوصاً لمن يعاني من الحساسية فله ردة فعل عكسية على الصدر والجسد.
اقرأ أيضاً  كتابة محتوى طبي_من العالم الافتراضي إلى الواقعي

الوقاية مع القرنفل:

  1. يسبب النزيف الكثير لمن يزيد ويفرط في تناوله وبالأخص أثناء الدورة الشهرية عند النساء.
  2. من أهم فوائد القرنفل أنه يساعد ويثبط من نزيف اللثة، وفي حال وضع زيت القرنفل على قطعة صغيرة من القطن سنحصل على نتيجة مذهلة بتسكين الألم فوراً.
  3. من أهم فوائد القرنفل أنه محفز ومنشط للجسم ومعالج جنسي بالنسبة للرجال المتزوجين في عملية القذف السريع والوصول إلى النشوة الجنسية سريعاً.
  4. ينظم عملية السكر في الدم لمن يعانون من ذلك ويقلل من خطر الإصابة به ومن المضاعفات المختلفة التي قد تطرأ فجأة وهذه من أهم فوائد القرنفل أيضاً.
  5. يمتلك القرنفل علاج للقصبات الهوائية وأيضا لمن يعاني من حساسية الصدر وتشنجات في المعدة بالإضافة أنه موسع قصبي جيد، وخصوصاً لمن كان يعاني من صوت في الصدر أثناء تنفسه وهو ما يعرف (بتزمير الصدر) وهذه من أهم فوائد القرنفل.
  6. يوجد فيه الكثير من الفيتامينات القادرة على تقوية العظام، فمادة اليوجينول هي محفز ومنشط للجسم ومضاد للفطريات أيضاً.
  7. عندما نقوم بخلط زيت القرنفل نع زيت آخر نحصل على زيت طويل الأمد فهو قادر على مهدئ للصدر والجسم ككل.
  8. الكثير من الأوقات نحتاج إلى الاسترخاء بعد أعباء اليوم سواء كانت في المنزل أو خارجه، إليك سيدي وسيدتي هذه الخلطة البسيطة من إضافة زيت القرنفل مع زيت اللافندر ذات الروائح المنعشة للقلب، وهذا الخليط سيكون مهدئ للصدر والأعصاب والجهاز التنفسي كلياً.
  9. يعتبر طارد للحُمة وشافي من القروح المعدية ومهدئ للصدر ومسكن لآلام الأسنان واللثة ويخفف من الحساسية، ومنبه جيد للقلب ويستخرج من بذوره “زيت الطيار” المسمى اليوجينول الخاص لمعالجة الأسنان أيضاً، ولا يخفى عليك بأنه محفز ومنشط للجسم وفيه طاقة حرارية تتجسد في الجسم كاملاً وخاصة في فصل الشتاء لمن يعاني من برودة الأطراف العلوية والسفلية.
  10. القرنفل المطحون مع الشاي الأحمر له تأثير كبير لأنه يقي من أمراض الرئة فهو قاضي على التحسس، ووداعاً لمرض الربو وأهلاً بدور القرنفل المحفز والمنشط للجسم.
  11. وأما الوصفة السحرية التي تحدثنا عنها في بداية مقالك والتي تشكل أهم فوائد القرنفل مع مرضى الربو وذهاب هذا المرض إلى الأبد إن شاء الله إليك التفاصيل:
  • نأتي بسبعة أعواد خشبية من القرنفل.
  • ونحضر كوباً زجاجي متوسط الحجم ونضع هذه الأعواد المنعشة للروح ونصب فوقه الماء الدافئ، ونتركه منقوعاً من أول الليل إلى وقت الاستيقاظ ومن ثم نضيف إليه في الصباح بعضاً من الماء المغلي ليتم شربه دافئاً، ومن ثم نضع ثلاث أعواد بعد إزالة الزهرة منه وتأخذه في فمك ومضغها جيداً مع اللعاب قدر الإمكان لمدة ساعة من الزمن.
اقرأ أيضاً  أهم الفوائد للقرنفل

وبهذه الطريقة على مدار عشرين يوماً إلى مدة الشهر نكون قد قلنا وداعاً لمرض الربو، وهذا من أهم فوائد القرنفل.

محاذير القرنفل:

  1. من أهم المحاذير التي تنصحنا فيها الدراسات الحديثة عدم تناوله بكثرة لما يسبب من مشاكل جسدية، وتلف في الكبد وعدم توازن في سوائل الجس ولأنه محفز ومنشط للجسم، وأيضاً فيه مادة مخثرة للدم لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله خشية الوقوع بمشاكل قد تصيب الجسم.
  2. في بعض الأحيان تتحول أهم أهم فوائد القرنفل إلى مساوئ، وهي عندما نتجاوز الحد منه سواء كان في تناوله بالطعام أو الشراب أو دهن الزيت منه على الصدر لذلك عنوانك الأساسي دوماً “لا إفراط ولا تفريط”.
  3. ومن الجدير بالذكر أن من أهم فوائد القرنفل يعالج العين الملتهبة لكن ينصح باستشارة طبيب في ذلك الأمر لئلا نقع بمحاذيره.
  4. إن دهن الزيت على الصدر ذات الرائحة الطيبة الزاكية يفتح القصبات الهوائية ولمدة 15 دقيقة مرة واحدة، ولكن يجب الاحتياط والحذر منه بالنسبة للرجال لأنه يشمل في بعض لأحيان إن تم الدهن لأكثر من هذه المدة، فهناك عامل عكسي وهو حدوث مشاكل في الانتصاب وأيضاً تهيج في الجلد وظهور حكة مترافقة مع طفح جلدي.

 

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم فوائد القرنفل وأهميته والانتباه لعدم الإكثار منه وإذ تطلب الأمر لا مانع من استشارة أهل الطب للوصول إلى حالة مستقرة وآمنة.