أهم فوائد الكرفس_وداعاً للسمنة وأهلاً بالرشاقة

في مقالنا اليوم سنتعرف على أهم فوائد الكرفس الكثيرة وأهم المخاطر التي قد تواجه الجسم، ومدى أهميته وأخيراً أسرار الرشاقة معه.

أهم فوائد الكرفس
أهم فوائد الكرفس

الكرفس هو نوع من الأعشاب النباتية يكون في الموسم الأول من موسمه يحتوي على حزمة من الأوراق الجذرية وثمرته جافة منشقة إلى ثمرتين، لديه رائحة قوية جداً بإمكانك شربه أو طبخه مع الطعام، فهو نوع مختلف عن البقدونس الذي يشبهه في الشكل فقط لكن بإمكانك استخدامه كبديل عنه في السلطات لما فيه من سعرات حرارية قليلة.

أهم أهم فوائد الكرفس:

  1. إنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية كالكالسيوم، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم، وفيتامين A-C-B .
  2. يمكن الاستفادة منه في السلطات والعصائر والشوربات أيضاً.
  3. إن من أهم فوائد الكرفس أنه يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول، وهذا ما أكدته الدراسات في وجود مادة الفثاليد فيه فهو محفز لإفراز العصائر الصفراوية التي تساعد على ذلك.
  4. يساعد في تخفيض ضغط الدم وعلاجه، لاحتوائه على الفثاليد وهذا يؤدي إلى خفض مستوى هرمونات الإجهاد في الدم، وبحسب دراسة أجريت في عام 2009 على أهم فوائد الكرفس تبين أنه يخفض من نسبة الدهون في الجسم، مما يسمح لإعطاء مساحة واسعة للدم وتقليل الضغط منه.
  5. حارق للدهون ومانع من التهاب المسالك البولية لغناه بحمض اليوريك ولاحتوائه على خصائص مدرات البول.
  6. مضاد قوي لأمراض السرطان بفضل وجود مادة الكومارينز التي تسعى لتنشيط خلايا الدم البيضاء.
  7. من أهم فوائد الكرفس أنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز من جهاز المناعة ولاحتوائه على مضاد الأكسدة، ومساعد وحارق للدهون ومخفف للوزن في حال كان شربه قبل الطعام بنصف ساعة من الزمن وأيضاً مثبت للوزن في ذات الوقت.
  8. داعم قوي للخلايا الدموية وهذا مما يساعد على محاربة أمراض السرطان لغناه بالأحماض الفينولية، ومحارب أول للتشققات ومعالج لجميع أنواع الالتهابات كالمفاصل والربو والتهاب الشعب الهوائية.
  9. من أشهر فوائد الكرفس أنه يزيل السموم من الجسم سواء كان شراباً أو طهياً في الطعام، ولذلك يعتبرونه الأطباء قاطع للشهية وحارق للدهون بنسبة عالية ولوجود الألياف الكبيرة فيه.
  10. من أفضل الأوقات للحصول على أهم فوائد الكرفس شربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم خلال الطقس الجاف أو الحار، فهو يساعد على ترطيب الجسم وخاصة البشرة لاعتباره غني بالفيتامينات ونسبة الماء العالية والكبيرة فيه بنسبة 80%، فيحول البشرة إلى ناعمة ملساء ورطبة ويرفع من نسبة الكولاجين فيها.
  11. يُحسن من وظائف الكلى وهذه من أهم فوائد الكرفس ويمنع من تشكلها لاحقاً.
  12. وبشرى سارة لمن يحب المحافظة على نسبة القلوية في الجسم فهو يساعد على إبقاء جسدك في هذه الحالة بنسبة 80%، بحيث تكون نسبة الحمضية في الجسم 20% فقط.
اقرأ أيضاً  أسباب وتشخيص و علاج دوالي الساقين

مخاطر الكرفس:

  1. من أكثر المخاطر التي قد تواجه بعض الأجسام في حال تم تناوله بكثرة سيؤدي إلى نفخة في البطن والإسهال.
  2. تناوله بكميات مفرطة يؤدي إلى تضخم في الغدة الدرقية ولو أنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الكبيرة.
  3. عصير الكرفس لذيذ ورائع وذات رائحة قوية لكن يجب الانتباه من عدم وضعه على الجلد لأنه يسبب طفح جلدي.

الوقاية مع الكرفس لكافة أنحاء لجسم:

  1. يعالج النقرس والتهاب العضلات والزكام والأنفلونزا، فهل لاحظت أهم فوائد الكرفس؟
  2. عند طبخه فهو يحافظ على نسبة 83-99% من مضادات الأكسدة وعندما نقوم بغسله بالماء لمدة 10 دقائق في البخار، سوف تحصل على أهم فوائد الكرفس الرائعة التي تساعدك في صناعة حمية غذائية طويلة الأمد للجسم.
  3. بالنسبة للنساء فهو محفز جيد لفترة الحيض وانتظام مرحلة الطمث وتمنع من تأخر الفترة، بالإضافة يساعد على الهدوء وإزالة التوتر والقلق والعصبية وتميزه بأنه حارق للدهون بشكل أساسي للجسم.
  4. أما بالنسبة للمتزوجين فهو منشط ومحفز للرغبة الجنسية لاحتوائه على مركبات كيميائية، التي تؤثر بشكل مباشر على الجسم فينظم نسب الهرمونات الجنسية داخل جسد الرجل أيضاً.
  5. تعمل بذور الكرفس في زيادة نسبة الأملاح في الجسم لأنها تزيد من نسبة إدرار البول، وهنا يجب الانتباه إلى المخاطر التي قد تصيب الجسم في حال تم تناوله بإفراط وبكميات كبيرة.
  6. وإن كنت ترغبين سيدتي بكثافة شعر قوية بإمكانك تقطيع القليل من ورق الكرفس ووضعها في عصارة وبعدها قومي بتصفيتها في وعاء لمدة ليلة كاملة ومن ثم ضعي هذا العنصر الرائع على فروة رأسك ومشطي شعرك واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة، ومن ثم اغسليه بماء فاتر فهو غني بالعناصر الغذائية التي تقوي من بصلة الشعر سيدتي.
  7. يحافظ على صحة الشرايين ومعالج للمعدة ولمرضى البروستات بسبب وجود عنصر الزنك الغني في الدفاع والمقاومة لأي عرض مفاجئ.
  8. معالج فعّال في التهابات التي قد تصيب الدماغ وذلك من خلال شرب الكرفس يومياً، ويمنع من الخرف والزهايمر وهذه من أهم أهم فوائد الكرفس.
  9. مقاوم قوي لأمراض الشيخوخة لأنه غني بالفيتامينات المسؤولة عن ذلك كفيتامين أ – ج، وهذا يساعد على مرونة الجلد وتبدو أصغر سناً.
  10. مانع من تكلس المرارة والحجارة في المثانة البولية وهذه من أهم فوائد الكرفس، فهو يقوم بتفتيت وتركيز بلورات الكالسيوم التي تسبب هذه المشاكل.
  11. لاحتوائه على العناصر الغذائية فهو يعتبر من أحد أهم العلاجات الطبيعية الجيدة في خفض الكولسترول السيء في الجسم، لتصل النسبة إلى 7 نقاط وتراكمها في الكبد.
  12. محارب أول لفرط شحميات الدم عندما تزيد عن الحد الطبيعي، التي قد تسبب في المستقبل على المدى الطويل أمراض القلب أو نوبات قلبية مفاجئة.
اقرأ أيضاً  علاج دوالي الساقين_مرض المهنة

زراعة الكرافس:

قديماً كانوا يستخدمون الكرفس معالج قوي لكل ما تم ذكره سابقاً، واليوم إليك طريقة زراعته في المنزل إن أردت:

  1. نقطع خمسة سنتمترات من أوراق الكرفس ومن ثم نحتفظ بسيقان الكرفس في الثلاجة إن أردت استعمالهم لاحقاً.
  2. نضع الأوراق التي تم تقطيعها في إناء زجاجي صغير يوجد في قاعدته ماء على شرفة تطل على شمس لكن ليس بشكل مباشر.
  3. سيبدأ في عملية النمو خلال ثلاثة أيام، بإمكانك تغير الماء عليه كل عدة أيام ولا ننسى مراقبته لئلا تجف ماؤه.
  4. ومن ثم يمكنك زراعته في التربة لينمو أكثر فله نكهة مميزة تعطي رائحة جميلة في المنزل، ومن ثم أضيقي السماد إليه لينمو بشكل أسرع بارتفاع 5 سم وإن كان هناك إمكانية بتغطيته فهذا أفضل على طبقة خفيفة من التربة، وأيضا يجب الحرص بأن يكون في مكان يوجد به القليل من أشعة الشمس لكن ليس بشكل مباشر، ولأنه حساس جداً من أشعة الشمس فهو يتطلب مناخاً مائل للبرودة.

إلى هنا ونكون قد قدمنا لكم أهم فوائد الكرفس ومحاذيره، بالإضافة لطريقة زراعته في المنزل، وأسرار الرشاقة معه وآليته الفعالة في وقاية الجسم.