أهم فوائد اليقطين_استعد حياتك من جديد

كثيراً منا يعاني من التشققات الجلدية وعدم نضارة البشرة كالطفولة التي كنا نتمتع بها، لكن هذا سابقاً إليكم اليوم أهم فوائد اليقطين المتضمنة أهمية بذوره ومدى تأثيره على الجسم التي سنتحدث عنها بشكل واسع.

أهم فوائد اليقطين
أهم فوائد اليقطين

يعرف اليقطين باسم القرع البلدي أو الدُباء يتميز بطعمه الشهي، هو من صنف النباتات، يوجد له لونان الأصفر والبرتقالي كل لون له طعمه الخاص لكن متشابهان في المنظر.

أهم فوائد اليقطين وأسراره من العصور الذهبية:

ولهذا العنصر الغذائي الغني بالفيتامينات فوائد كثيرة إليك أهمها التي أثبتها العلم على مر العصور:

  1. يساعد في الشفاء من آلام الرأس ومعالجة الاحتقان الذي يصيب الجهاز التنفسي.
  2. يمكن طبخه بعدة طرق ويمكن الاستفادة منه كشراب أيضاً.
  3. لا يخفى عليك أنه ينتمي إلى عائلة القرعيات، فهو غني بالفيتامينات الضرورية للجسم.
  4. هو خيار جيد جداً في تخفيف الوزن وينصح الأطباء به كثيراً.
  5. قادر على دعم جهاز المناعة لاحتوائه على الفيتامينات الكثيرة ومن أهمها: فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، وعناصر منها: عنصر النحاس، المغنيزيوم، الفوسفور والكالسيوم.
  6. يجتاح المرتبة الأولى في عملية الترميم للجسم وخاصةً أنه قادر على عمل غشاء جديد لجدار المعدة، وأيضاً معالج للتشققات والأمراض الجلدية.
  7. يحافظ على صحة العيون لوجود مركبات البيتا كاروين، وخاصة الرؤية في الليل.
  8. يحافظ على صحة القلب وهذه من أهم فوائد اليقطين الغني بالمركبات الغذائية والصحية، وهذا ما وردنا من أجدادنا سابقاً فكانوا يعتبرونه صيدلية كاملة في تخفيف الوزن أيضاً، ويعالج ويقي من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية ولغناه بالألياف الغذائية والصحية.
  9. يوجد فيه أحماض الأوميجا3 ، التي تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول السيئ ويرفع نسبة الكولسترول الجيد بالإضافة لكونه وهذه الأحماض لها أثر بذلك.
  10. هو غذاء مثالي للأطفال، لما فيه من المعادن والأحماض الدهنية والتي تعد من أهم فوائد اليقطين التي لا تعد ولا تحصى.
  11. كثيراً من الأطفال واليافعين يعانون من الصحة المفرطة في عمر مبكر، وهنا ننصح بتنازل اليقطين لأنه يعطي شعور الشبع ويساعد في تخفيف الوزن بفترة قصيرة ولأنه يعتبر نظام حمية رائعة للجسم.
اقرأ أيضاً  تنقية ونضارة الوجه والبشرة - أسرار الجمال

الوقاية مع اليقطين لكافة أنحاء الجسم:

  1. ولكبار السن نصيب جميل من أهم فوائد اليقطين فهو قادر على تعديل السكر وتنظيم الضغط وخصة لمن لديهم مشكلة في الأسنان، ودواء صحي لمن يعاني من الاضطرابات الهضمية فهو معالج للمعدة بشكل ملفت.
  2. أيضاً لمن يعانون من الاحتقان والتهاب القصبات الهوائية فهو يعزز من الجهاز التنفسي المرتبط بالتخفيف من أعراض الربو.
  3. من المعروف أن تتم زراعته في بلاد الشام وهنا عُرف باسم اليقطين البلدي لطعمه الحلو ومذاقه الجميل، ويمكن تناوله بعدة طرق من الطهي كاليقطين باللبن واليقطين بالبندورة كلاهما يعطي نكهة خاصة ومميزة، فهو معالج للمعدة بشكل فعّال فكانوا يطلقون عليها سابقاً “مرهم الأمعاء” وهذا من أهم فوائد اليقطين سيدي.
  4. لمن يعاني من عسر الهضم والإمساك عليه بتناول اليقطين، لأنه حقيقة وهذا ما أثبتته العصور السابقة إلى يومنا هذا بأنه معالج لكل الجسم وللأمعاء الغليظة خصوصاً.
  5. من أهم فوائد اليقطين التي عرفت في الزمن السابق أنه كان معالج لنبي الله يونس عليه السلام عندما كان في بطن الحوت لمدة ثلاثة أيام، وعندما خرج من بطنه قام بأكل القرع أو ما يعرف باليقطين وأخذ يضع ورق اليقطين على جسده أيضا، فكان معالج للأمعاء ومرمماً للجلد من التشققات والتقرحات التي أصابت جسده في فترة وجيزة جداً.
  6. يعطي طاقة حرارية للجسد بنسبة 23 سعرة حرارية، بالإضافة لنسب قليلة جداً من الدهون والكربوهيدرات، وهذه النسبة القليلة تساعد في تخفيف الوزن بشكل سريع ونتائج مذهلة تريدها وتبحث عنها دوماً.
  7. اليقطين هو مصدر للمغنيزيوم وهو المسؤول الأول عن بث الطاقة في الجسم، وهذه من أهم فوائد اليقطين لأنه يعطي شعور الدفء فأهلاً به في فصل الشتاء.
  8. يحافظ على صحة الشرايين وعلاج المفاصل ومعالج للمعدة، ولمرض البروستات لما فيه من عنصر الزنك في الدفاع والمقاومة لأي شيء ممكن التعرض له بشكل مفاجئ.
  9. يساعد في التخفيف من أعراض سن اليأس عند النساء التي تهاجمهم في عمر معين، بالإضافة لعلاج آلام المفاصل وارتفاع في ضغط الدم لغناه بمادة الأستروجين النباتي ويساعدهم في تخفيف الوزن أيضاً.
  10. محفز للطاقة الجنسية وهذه من أهم فوائد اليقطين بالنسبة للمتزوجين فهو قادر على زيادة نسبة الخصوبة، ويعدل من نسبة الدم في الجسم ويحافظ على معيار التوازن فيه.
اقرأ أيضاً  علاج الإمساك وأسبابه

العلماء ودراساتهم مع أهم فوائد اليقطين:

  1. أثبتت الدراسات الحديثة نتائج مذهلة عن أهم فوائد اليقطين الذي يساعد في تخفيض نسبة الإصابة بجميع أمراض السرطان، وخاصة سرطان القولون والتقليل من نسبة الفلوكوز في الدم.
  2. محفز قوي ومنشط جداً للخلايا العصبية الكاملة الموجودة في الجسم، ومقوي للمخ فهو يقلل من نسبة الإصابة بالزهايمر المبكر وأمراض الروماتيزم ومضاد للبكتريا ومطهر ومعالج للمعدة والأمعاء ككل.
  3. يساهم في تغذية جذور الشعر وهذ نجده في بذور اليقطين وخاصة للرجل لين يعانون من الصلع لدى أهمية كثافة شعر الرأس لهم.
  4. من أهم فوائد اليقطين لمن يعاني من نشاط زائد للمثانة أنه يساعد على التقليل من نسبة التبول فهو ميزان قادر على تعديل كل شيء في الجسم ولكل عضو ولكل مرض، سواء كان في عسر الهضم فهو معالج فعّال ولمن يعاني من السمنة المفرطة بمختلف الأعمار والأوزان فهو قادر على حرق الشحوم والدهون المخزنة والمتراكمة في الجسد سابقاً.
  5. يقلل من نسبة عدوى الكلى فعندما نتناول اليقطين سنقوم بغسل الكلى كلياً وذلك لاحتوائه على مضاد الأكسدة.
  6. لكن النصيب الأكبر من أهم فوائد اليقطين يعود للجهاز الهضمي ولمن يعاني من الاضطرابات في القولون، فهو معالج للمعدة لخصائصه المميزة والمليئة بالفيتامينات الغذائية الصحية فهو قادر على التقليل من سرطان القولون بذات الوقت.
  7. أما الحقيقة التي لا يمكن إخفاؤها وهي وداعاً لصالونات التجميل بعد اليوم، أثبتت الدراسات الحديثة وذلك بعد إجراء دراسة على 140 امرأة يعانون من الالتهابات الجلدية التي تلحق البشرة وأدت إلى تشققها تاركةً علامات في مكانها، فقمنا بتناول اليقطين وحصلنا على أهم فوائد اليقطين المنتظرة خلال فترة شهر متواصل فكان نتيجة ذلك أنه تم علاج البشرة كلياً في كل ما سبق ذكره وعادت النضارة إليهن كوجوه الأطفال نقاوة وحلاوة وجمال.
  8. تخفيف الوزن هو مشكلة العصر التي نواجها يومياً نتيجة العمل المتواصل أحياناً فنحن بحاجة إلى وجبة سريعة ودسمة مشبعة، لكن هذا أمر خاطئ لأنه يساعد في الإفراط بالسمنة دون أن نشعر، وهنا يأتي دور اليقطين الذي يساعدنا في عملية سهولة الهضم.
  9. وكما ذكرنا سابقاً أن أهم فوائد اليقطين تشمل جميع الفئات العمرية ولن ننسى اليوم المرأة الحامل والمرضع، والتي يساعد اليقطين جنينها على النمو لوجود الماء والفيتامينات الكبيرة فيه، كما أنه يخلص من الإمساك الذي يصيب المرأة الحامل أحياناً، ويسكن الآلام ويعالج الأمراض التناسلية أيضاً.
اقرأ أيضاً  أمراض الكبد وعلاجها_احذر السكريات

إلى هنا انتهى مقالنا بعد أن تعرفنا على أهم فوائد اليقطين وأهميته للحفلظ على صحة الجسم.