زيت الزيتون_صيدلية عريقة ودواء لكل داء

تحدث لنا أجدادنا عن زيت الزيتون وجاءت الدراسات الحديثة مضيفة ميزاته التي لا تعد ولا تحصى، سنروي لكم في مقالنا هذا ما هو زيت الزيتون وماهي عناصره وأهم المحاذير التي يجب مراعاتها، وأخيراً أسهل الوصفات المميزة في علاج الأكزيما ونضارة البشرة.

زيت الزيتون
زيت الزيتون

تركيبة زيت الزيتون:

إن زيت الزيتون فيه الكثير من المعادن والعناصر الغذائية التي تساعد في حماية المعدة والجسم من كل مرض، بنسبة تتراوح بين 60-72%، وهذا ما يجعل فوائد زيت الزيتون عالية جداً، لتمتعها بالمرطبات الطبيعية والمواد الدسمة والمركبات الشحمية هذا ويدخل فيه سكريات الأحادية بما فيها فركتوز وسكروز.

بالإضافة إلى فيتامين عدة منها: فيتامين ب، فيتامين 5، فيتامين ك، فيتامين ج، وغيرها من الأحماض الدهنية المشبعة وحمض الأوليك وحمض الينوليك وفيه نسبة الكالسيوم عالية.

أبرز الفوائد المميزة في زيت الزيتون:

  1. يحمي خلايا الدم من الأكسدة وخاصة الحمراء ومن هشاشة العظام والترقق أيضاً.
  2. من أهم فوائد زيت الزيتون أنه يعالج الجهاز الهضمي من المشاكل التي قد تحدث بسبب الاضطرابات وعسر الهضم.
  3. يخفف من الأكزيما والأمراض الجلدية.
  4. يُحسن من الحالة النفسية لاحتوائه على نسبة دهون أحادية عالية.
  5. ومن أبرز فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يمنع من تساقطه ويقوي من بصلة الشعر، وفي حال كان هناك إصابة بحالة من التلف فإن زيت الزيتون قادر على إنهاء وعلاج هذه المشكلة.
  6. تركيبته الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية تجعله يتصدر قائمة الزيوت المنعشة، فهو قادر على معالجة الشعر الأبيض المبكر فيجعل الشعر أملس وفيه حيوية مميزة، فهل لاحظت سيدتي كيف يحمي زيت الزيتون الشعر من التلف؟
  7. يخفف من عملية عسر الهضم بشكل فعّال وسريع جداً، وإن أردت الحصول على نتائج كبيرة وفوائد أكثر، بإمكانك تناول ملعقة كبيرة على الريق لاحتوائه على مركبات الفينول الذي يساعد على التخلص من الإمساك.
  8. ينشط من عضلة القلب وصحته والجهاز الدوراني، فهو مخفض جيد لمستوى كولسترول الضار ويميع من تصلب الشرايين.
  9. لزيت الزيتون فوائد لا تعد ولا تحصى لغناه بالفيتامينات الصحية الكبيرة فهي تحارب جذور الأمراض، ولوجود مضادات الأكسدة فهو مساعد في علاج عسر الهضم، ومعالج لمرض السرطان والقولون والبنكرياس والثدي.
  10. يساعد في حماية الكبد ويمنع من الإصابة بالزهايمر وذلك لوجود مركب أوليوكنثال فيه.
اقرأ أيضاً  زيت القرنفل_أهلاً بك في عالم الجمال الطبيعي

الدراسات الحديثة وزيت الزيتون:

  1. يساعد في علاج الاكتئاب والقلق ويعزز من قدرات الدماغ والتفكير والفهم أيضاً.
  2. من اهم الدراسات الحديثة التي أجريت على عدة أشخاص قاموا بالمحافظة عليه من ضمن غذاؤهم الصحي لمدة استمرت خمس سنوات فوجدوا أنه قام بتخفيض الوزن ونسبة دهون الخصر، وأضافوا أهميته في مساعدته لعملية عسر الهضم بشكل رائع.
  3. معزز قوي للعظام ويساعد في كثافتها.
  4. ينظم مستوى السكر في الدم فهو قادر على حماية الجسم من الإصابة بالسكتات الدماغية.
  5. يجب الانتباه إلى ما قد يسببه زيت الزيتون من سمنة إذا زاد عن الحد الطبيعي لغناه بالسعرات الحرارية.
  6. يعمل زيت الزيتون على تعزيز طاقة الجسم وحمايته، ولذلك ينصح بتناوله ولو ملعقة واحدة في اليوم فهو يبعث هذه الطاقة فتقوم بتدفئة الجسم.
  7. أحياناً لا ترغب نفسك في تناول زيت الزيتون على الريق، بإمكانك إضافة بعض شرائح الليمون له ليصبح طعمه أطيب.
  8. يعطي شعور الشبع لمن لديهم حب الطعام بكثرة، لذلك ينصح به الأطباء ويعتبرونه صيدلية كاملة ومفيدة، لكن يجب الانتباه بعدم الافراط في تناوله.
  9. قادر على رفع جهاز المناعة بشكل سريع وحماية وظائف الجسد من عرض قد يطرأ عليه.
  10. يعتبر زيت الزيتون غذاء أساسياً في الشرق الأوسط لفائدته الكبيرة طويلة الأمد.
  11. هنيئاً له من يجعل زيت الزيتون كنظام حياة على مر الزمن، ويحافظ عليه بقدر متوازن أي ما يعادل 3 ملاعق في الطعام لا أكثر.

الجمال والبشرة مع زيت الزيتون:

  1. معالج قوي للبثور والرؤوس البيض التي تظهر في الوجه وخاصةً الجبين لدى السيدات، فهو يقضي على الهالات السوداء الموجودة تحت العينين، ويساعد في عملية الترميم الجلد لاحتوائه على مضادات الميكروبات سواء كان داخل الجسم أو خارجه.
  2. قادر على تهدئة الالتهابات التي تحدث في الوجه نتيجة الأكلات الحارة والتعرض لأشعة الشمس القوية التي تتراوح بين الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الرابعة عصراً، وهي ما يعتبرها أطباء البشرة بالفترة المؤذية للبشرة كثيراً، بالإضافة لإزالته لطبقة الجلد الميتة الغير مرغوب فيها.
  3. يمكنك الاستفادة منه في إزالة المكياج سيدتي باستخدام قطعة صغيرة من القطن، وبهذا ستحصلين على رطوبة عالية وتنعمين ببشرة ناعمة طوال الوقت بمرطب طبيعي.
  4. يحافظ على نضارة البشرة وصحة القولون ولمعان الشعر وتقوية الأظافر وتسهيل حركة الأمعاء التي تواجهها مع عسر الهضم، ويقوم في حماية الكبد وتنظيفه من السموم فهو يوفر بيئة مناسبة له لذلك أثره على الجسم نافع جداً.
  5. يوحد من لون البشرة سواء كان للوجه أو للجسم ككل ويقضي على الخشونة التي تطرأ عليه نتيجة التعب المرهق، وعدم الاعتناء بالجلد دوماً وخاصةً الكعبين فهل لاحظت مدى أهمية فوائد زيت الزيتون.
  6. سنقدم لك وصفة سحرية بسيطة التطبيق لمحاربة التجاعيد إليك الطريقة سيدتي:
  • قومي بمزج بعض القطرات من زيت الزيتون بالإضافة لزيت جوز الهند واخلطيهما بلطف لمدة ربع ساعة واتركيه ليلة كاملة إلى صباح اليوم التالي ومن ثم يتم وضعه على الجبين لمدة عشر دقائق، وقولي وداعاً للبثور وحب الشباب واحصلي على نتائج رائعة.
  1. من خصائص زيت الزيتون قبل النوم التي يوصينا بها الأطباء والدراسات الحديثة أنه يعزز من عملية الهضم أثناء النوم فهو يحارب الالتهابات والاضطرابات أيضاً، وينصح بشراء زيت الزيتون البكر الغير مكرر لما فيه من فوائد كبيرة أكثر من زيت الزيتون المكرر جداً.
  2. ولا يخفى علينا أن لزيت الزيتون أضراراً إذا تم تناوله بكثرة، فيتوجب علينا الانتباه إلى ما يلي:
اقرأ أيضاً  علاج الإمساك وأسبابه

لا ينصح بشرابه لأصحاب البشرة الدهنية.

لا ينصح بوضعه لمن يعاني من الأكزيما.

الخلطة المميزة لماسك زيت الزيتون في علاج الأكزيما:

كثيراً ما تتعرض البشرة الجافة إلى الجفاف من المناخ الغير رطب وأيضاً لاستعمال مواد التنظيف المليئة بالمواد الكيميائية من غير قفازين، وهذا من أهم أسباب ظهور الأكزيما فهي تؤدي إلى تهيج الجلد، فننصحك سيدتي بوضع قليل من بودرة الأطفال ومزجها مع قطرات من زيت الزيتون البكر ووداعاً لمرض الأكزيما.

الخلطة الأفضل للحصول على بشرة نضرة وتعيد لك براءة الأطفال:

نأتي بصفار بيضة واحدة وملعقة كبيرة من الطحين ونصف ملعقة من زيت الزيتون وامزجيهم جميعاً ليصبح لزجاً، وضعيه على كامل البشرة لمدة 20 دقيقة، وبهذه الوصفة ستحصلين على بشرة ناعمة خالية من التشققات والجفاف سيدتي.

وإن كنت ترغبين في الحصول على نتائج فعّالة أكثر، بإمكانك تطبيقها قبل النوم ليأخذ فيتامين E تمدده على البشرة ليلاً.

 

نرجو أن نكون قد قدمنا لك مقالاً مميزاً عن زيت الزيتون وفوائده والوصفات البسيطة التي تساعد في حماية الجسم من كل عرض ومرض.