زيت القرنفل_أهلاً بك في عالم الجمال الطبيعي

أترغب في الحفاظ على شعر مموج ولامع؟ أتحب أن تبقى بحالة من السلام والهدوء النفسي؟ سابقاً تحدثنا عن فوائد القرنفل لكن اليوم سنتعرف على زيت القرنفل وأهميته للشعر ونضارة البشرة، وكيفية قدرته على معالجة الاضطرابات التي تحصل لجسم الإنسان وتاريخه منذ زمن بعيد إلى يومنا هذا.

زيت القرنفل
زيت القرنفل

زيت القرنفل:

يتسم هذا الزيت في العديد من الخصائص الرائعة التي تستحق التطبيق، فهو معالج ومضاد للفيروسات والفطريات والميكروبات، ويعتبر من الزيوت العطرية الأساسية لما فيه من فوائد صحية عالية ورائعة.

تاريخ زيت القرنفل:

  1. كان يستعمل في العصور السابقة وعلى نطاق واسع من الحضارات الهندية والصينية إلى أن وصل إلى أوروبا في القرن السابع والثامن وإلى الآن، فهو يعد من أهم الزيوت التي تساعد على الاسترخاء والراحة النفسية بالإضافة إلى استخدامه في الطعام وخاصةً في المأكولات الصينية والهندية.
  2. مخفف للآلام التي تطرأ على الأسنان ويسعى في عدم تآكلها فهو مشابه لعنصر الفلورايد المانع من التسوس، ويمكن الاستفادة من زيت القرنفل من خلال وضع القليل منه على قطعة صغيرة من القطن كل ساعتين مرة، في حال كان هناك عملية جراحية في الأسنان أو حصل قلع للضرس لتحصل على النتيجة المرجوة.
  3. مخفف للآلام التي تصيب الرأس لما فيه من خصائص كبيرة، بالإضافة من التقليل من آلام العضلات والمفاصل.
  4. معالج فعّال لمشاكل المعدة وعنصر الهضم وانتفاخ البطن، هذا وإن فوائد زيت القرنفل هنا كثيرة لاحتوائها على عنصر اليوجينول فهو مركب كيميائي يساعد في علاج هذه المشكلات.
  5. أحياناً نصاب ببعض حالات الإغماء نتيجة صدمة ما أو ضغط من ضغوط الحياة، بإمكانك الاستفادة من تأثير رائحة زيت القرنفل لكي تحصل على الاسترخاء لكامل للجسد، فهو يساعدك على النوم العميق والدخول بموجة دلتا الدماغية.
  6. يخفف زيت القرنفل من الكحة فعند وضعه على الجلد بشكل قليل فهو قادر على تلبية حاجتك في علاج الشقوق الشرجية، وفي حال دمجه مع زيت آخر كزيت الزيتون تحصل على نتيجة أفضل ومن ثم تقوم بدليك المنطقة المصابة.
  7. هو مثير للشهوة الجنسية ويستخدم في علاج مجموعة من المشاكل الصحية بما فيها الجلد والسعال ومخفف للآلام التي تصاحب مرضى الربو، فهو غني بالمعادن التالية وهي: الكلوريك والحديد والفوسفور والصوديوم، وفيتامين أ وفيتامين C.
  8. وللفتيات الجميلات ميزة رائعة مع زيت القرنفل فهو معالج وقادر على إعادة نضارة البشرة، وحيويتها من جديد ويزيل الطبقة المميتة للبشرة، ويقلل من التمدد الذي تسببه الشمس، ويمكن استعماله كغسول صباحية ومسائية لوجود عنصر اليوجينول المفيد جداً.
  9. يعالج زيت القرنفل أنه يعالج الجروح والجرب والكدمات لكن يجب استخدامه بشكل قليل وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة.
  10. هو مطهر فموي فعّال وخاصةً لمن يحب استعماله صباحاً ومساءاً في الغرغرة فهو طارد للجراثيم والبكتريا والتخمرات التي تحصل داخل الفم، وهذا ما أوضحته الدراسات مؤخراً أنه يعتبر بلسماً ومهدئ للرضع خاصةً أثناء بداية ظهور الأسنان لهم.
  11. قادر على تعزيز جهاز المناعة بشكل قوي جداً وذلك لغناه بالفيتامينات والعناصر الغذائية ومضاد للأكسدة الموجودة فيه، فهو يزيل الإرهاق النفسي ويحفز من وظيفة الدماغ في التفكير، ومعالج قوي لمن يعاني من الأرق وخاصةً قبل النوم، وإذا تم وضعه على أماكن الألم فهو قادر على تخفيفها فوراً لأنه معالج ومخفف للآلام والالتهابات المتورمة، ويُبطئ من عملية تخثر الدم للمصابين بالاضطرابات النزفية ومخفف للآلام.
اقرأ أيضاً  علاج الإكتئاب - كيف تحسّن حالتك النفسية؟

مخاطر زيت القرنفل للجسم:

  1. وهنا نريد التنبيه إلى الأخطار التي يجب الانتباه إليها عندما نستعمل زيت القرنفل لمن هو مصاب بقرحة في المعدة، أو الذين خضعوا إلى عمليات جراحية يفضل عدم استعماله نهائياً في هذه الفترة الحرجة.
  2. وإن من أهم التأثيرات الجانبية رغم فوائد زيت القرنفل التي قد تصيب الجسم لأصحاب البشرة الحساسة الذين قد يصابوا بتهيج الجلد ولكن هذا حدوثه نادر جداً، لذلك ينصح بتجربته على موضع آخر كاليدين مثلاً وفي حال حصل بعض الاحمرار أو الحكة البسيطة توقف عنها مباشرة وفوراً.
  3. ينشط زيت القرنفل الدورة الدموية ويرفع من حرارة الجسم مما يجعل الأوكسجين في حالة تدفق مستمر لكن يجب الانتباه منه لمرضى السكري التي قد تؤدي إلى مضاعفات كثيرة لاحقاً.

العلماء ورأيهم بزيت القرنفل:

  1. أحياناً نصاب بخيبات أمل ومشاعر من اليأس والتخبط النفسي والحزن أحياناً، وهنا تأتي فوائد زيت القرنفل معبرة لنا عن مساعدتها فيمكن وضع الزيت على الحواجب أيضاً لاحتوائه على الكالسيوم والألياف والمغنيزيوم فهو مغذي للشعر وقادر على تنميته بسرعة فائقة وأيضاً للرموش فهو يساعد على تطويلهم بشكل ملفت وإحيائهم من جديد، وهذا ما أكدته الدراسات الحديثة في عام 2021 أجريت على 200 فتاة قاموا بوضع القليل من زيت القرنفل على رموشهم خلال فترة شهر، فكانت النتائج مذهلة وعادت رموشهم إلى حيويتها من جديد والكثافة اللاتي يبحثن عنها دون اللجوء إلى تركيب رموش اصطناعية وغير طبيعية، فهي مليئة بالأضرار للعينين على المدى الطويل، وتسبب حساسية كبيرة وتقرحت أيضاً فهل لاحظت فوائد زيت القرنفل.
  2. وهناك حل رائع لمن يعاني من ظهور الشعر الأبيض، حيث يساعد زيت القرنفل على تغذية صبغة تلوين الشعر بفاعلية أكبر، ويحافظ عليه رطباً ولامعاً، بالإضافة لمعالجته القشرة الغير مرغوب بها وهو مانع من تساقط الشعر ومغذي له أيضاً، وأيضاً قادر على إعادة نضارة البشرة من جديد.
  3. معالج للانتفاخات حول منطقة العيون وأيضاً التخفيف من الهالات السوداء التي تحدث نتيجة الحزن أو التدخين أو السهر المتواصل في الليل.
  4. يقلل زيت القرنفل من نسبة دهون البشرة، كما يحتوي على مواد مقلصة لمسمات البشرة، فهو قادر على إعادة نضارة البشرة وهذه من خصائصه المفيدة جداً.
  5. قادر على تعزيز عملية التئام الجروح ومعالجة لدغة الحشرات ولاحتوائه على مضاد يقي من جميع الجراثيم.
  6. من أهم وصفاته في معالجة البثور في الوجه وخاصة لفئة الشباب إليك طريقة سهلة التطبيق وفق الخطوات التالية:
  • نأخذ ست قطرات من زيت القرنفل مع ربع كوب من جِل نبتة الأولوفيرا الطبيعية ذات الأوراق الطويلة خضرة اللون ونخلطها جيداً لنحصل على خليط لزج ونضعها في زجاجة غامقة اللون ليلة كاملة، وفي الليلة التالية نضع المزيج على الوجه ونتركه من المساء حتى الصباح على الوجه وفي النهاية سنحصل على نضارة بشرة جميلة بعناصر طبيعية غير كيميائية وبعيدة عن العطور المزيفة، مع الانتباه والحذر بألّا تلامس العينين، ولا مانع من تكرار التجربة عدة مرات للوصول إلى نتيجة فورية ترغبينها سيدتي.
اقرأ أيضاً  علاج الاسهال_الراحة النفسية

وهكذا نكون قد أكملنا حديثنا عن زيت القرنفل وأهميته وتاريخه العريق في علاج جميع أنواع الالتهابات ومخفف للآلام التي تصيب الجلد والجهاز التنفسي، بالإضافة لأهميته الكبيرة في إعادة نضارة البشرة ورونقها من جديد، وأخيرا ًتحدثنا عن طريقة علاجه للشعر من التقصف والذي يعاني من الشيب الأبيض المبكر مرفقين أهم الدراسات الحديثة التي حصلت في عامنا هذا.