ما هي فوائد اليقطين للجسم

تأتي فوائد اليقطين من القيمة الغذائية التي يحتويها والتي يبحث الجميع عنها للحصول على الغذاء صحي ومتوازن ومفيد للجسم.

فهو يحتوي على فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ و فيتامين ج و ب 6  .كما توجد به معادن مثل الكالسيوم والمنغنسيوم.

ويحتوي على البروتينات والسكريات والألياف الغذائية التي هي مهمة جداً لصحة الجسم .

كما يحتوي اليقطين على الكربوهيدرات وعلى نسبة عالية من الماء والدهون غير المشبعة الصحية للجسم.

وعرفت فوائد اليقطين منذ القديم فطالما استخدم اليقطين قديماً لعدد من الأسباب ،حيث شاع استخدامه لشفاء آلام الرأس ومعالجة البلغم،وتسريع التئام الجروح.

فوائد اليقطين

فوائد اليقطين للصحة و الجسم :

فوائد اليقطين في تقوية المناعة:

يساعد اليقطين على تقوية المناعة ،من حيث أنه يحتوي فيتامينات مهمة مثل فيتامين ج ،والذي يعمل كمضاد للأكسدة،مما يزيد من نسبة كريات الدم البيضاء في الجسم،ويقوي جهاز المناعة لمواجهة الأمراض.

وفيتامين أ وفيتامين ه و الكاروتينات ،إضافة إلى غناها بالفلافونويدات كالزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin)

ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة،والوقاية من الالتهابات ومسبباتها والفيروسات ،والجذور الحرة ،والوقاية من السرطانات.

فوائد اليقطين في علاج أمراض الجهاز التنفسي:

يأتي فصل الشتاء وتنتشر الفيروسات التي تصيب الحلق ،مما يؤثر على صحة الجهاز التنفسي. ويعمل اليقطين على تحسين صحة الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء ،فهو معالج قوي للسعال والكحة ولتخفيف من احتقان الحلق.

فوائد اليقطين في علاج أمراض القلب:

لا يوجد في اليقطين أي نسبة من الكولسترول ،وهذا يعني أنه عند تناول اليقطين يتم تحفيز الكبد على إنتاج الكولسترول النافع في الجسم.

وذلك ليمر عبر الأوعية الدموية ويصل إلى القلب مما يحمي من إصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً  علاج آلام الظهر.. أسباب ونصائح

ويعد اليقطين من الأغذية التي يوصي بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم.

وتعزيز صحة القلب والشرايين ،والحماية من الجلطات و السكتات الدماغية فهو :

  1. مصدر غني للألياف الغذائية.
  2. يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيئ (LDL) و رفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL).
  3. يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب ،كالبوتاسيوم والمنغنيسوم ،التي تساعد على ضبط ضغط الدم ،وتكمن هذه الفائدة بشكل خاص في بذور اليقطين.

فوائد اليقطين للتخفيف الوزن:

يحتوي اليقطين على سعرات حرارية قليلة  كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على الشعور بالامتلاء والشبع وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

فوائد اليقطين في علاج الأمراض التناسلية :

يحتوي اليقطين على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة .وبالتالي فهو  يقي من الإصابة بأحد الأمراض التناسلية بسبب الفطريات والبكتيريا.

وهو معالج لتضخم البروستاتا عند الرجال الذي يحدث بسبب التقدم في العمر ويخفف من أعراضها مثل سلسل البول.

فوائد اليقطين لعلاج ضعف الخصوبة:

اليقطين من الأطعمة التي تساعد على زيادة الخصوبة عند النساء خصوصاً .وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، وتدفق الدم إلى جهاز التناسلي ويساعد على الإنجاب.

فوائد اليقطين للبشرة والشعر :

يحتوي اليقطين على نسبة عالية من الكاروتينات ،كاليتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين، والذي يعد اليقطين غنياً به . وتساعد هذه الكاروتينات على حماية خلايا الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة ،والذي يحمي من جفاف البشرة ويساعد على الحفاظ على نعومتها.

كما أنه يحتوي على كميات مرتفعة من فيتامين ج الضروري لصحة البشرة ،حيث يحتاج الجسم هذا الفيتامين لتصنيع الكولاجين ،وهو بروتين يحافظ على صحة البشرة .

اقرأ أيضاً  فوائد الزيتون_ثمرة مباركة لجسم قوي

ويحتوي اليقطين أيضاً على اللوتين ،والزياكسانثين، وفيتامين ه ، والعديد من مضادات الأكسدة التي لها دور في حماية البشرة من الأشعة البنفسجية  عبر الحد من الإجهاد التأكسدي  المرتبط بمشاكل في البشرة ، ويساعد تناول نظام غذائي غني بالمصادر النباتية كاليقطين على تحسين صحة الشعر والبشرة.

فوائد اليقطين للقولون:

تم نشر عدة دراسات حول تأثير الكاروتينات الموجودة في اليقطين وخضروات أخرى في حدوث الأورام الحميدة أو السرطان في القولون .

وبينت النتائج أن مستوى الكاروتينات كالزياكسانثين يرتبط بتقليل خطر حدوث الأورام والسرطان ،وبالتالي قد تمتلك الكاروتينات الموجودة في الخضروات التي لونها الأصفر أو لأخضر  كاليقطين خصائص تقلل خطر الإصابة بأورام القولون ،لاحتوائه على الألياف التي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

فوائد اليقطين للسكري:

بينت دراسة أولية أجريت على الفئران نشرت في مجلة Molecules عام 2019 أن مزيجاً من مستخلصين نباتيين ،إحداهما من جزيئات السكر المتعددة في اليقطين ،قد ساعد على تقليل مستويات السكري من النوع الثاني.

مما قد يشير إلى احتمالية دور اليقطين في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد اليقطين في علاج الأرق:

يحتوي اليقطين و بذوره على أحماض أمينية تعمل على تحفيز النوم مثل:التربتوفان، إضافة إلى احتوائه على الزنك والسيلينيوم والنحاس والمنغنيسيوم، والتي قد يكون لها دور في التأثير على مدة النوم والتقليل من التوتر الذي يؤثر على نوعية النوم ومحاربة الاكتئاب.

الحفاظ على صحة العينين :

من فوائد اليقطين احتوائه على مركبات البتاكاروتين و فيتامين أ التي تعمل على الحفاظ على صحة العينين وصحة النظر خاصة الرؤية.ومن تقليل من خطر فقدان البصر مع التقدم بالعمر  بالإضافة ألى أنه:

  1. يوجد كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ج ، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وقد تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا العين.
  2. يحتوي على اللوتين والزياكسانثين ، وهما مرتبطان بتقليل مخاطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر واعتام عدسة العين.
  3. يحتوي على البيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يحمي من العمى إعتام عدسة العين.
اقرأ أيضاً  فوائد النعناع على الصحة والجسم

مضاد طبيعي للالتهابات :

يعد فيتامين أ و فيتامين ج من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية المهمة جداً في محاربة الالتهابات المختلفة كالتهابات المفاصل والروماتيزم،وتعزيز مناعة الجسم ضد أمراض الرد والوقاية منها.

علاج تقرحات الجلد:

من فوائد اليقطين احتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج التي لها دور كبير في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم والحفاظ على الجلد وحمايته ،وتسريع عملية التئام الجروح في الجسم.

 

فوائد اخرى لليقطين:

  1. تخيف أعراض الربو .
  2. طارد للديدان المعوية والطفيليات كالدودة الشريطية.
  3. يعد مصدر غني بالكالسيوم الذي يجعله ضروري لصحة العظام والأسنان ونموها.
  4. تعزيز عملية الهضم وعمل الجهاز الهضمي.
  5. تعزيز عملية الهضم وعمل الجهاز الهضمي.
  6. الوقاية من الامساك وعسر الهضم.

واليقطين يناسب كبار السن وخاصة الذين يعانون من مشكلات بالأسنان والبلع ، إذا إنها لينة وسهلة الهضم.

كما أنها تعد غذاء مثالي للأطفال و تمدهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لنموهم الجسدي وتطورهم الذهني .باعتبارها مصدر للأحماض الأمينية والدهنية ،كالأوميغا 3.

كما أنها مفيدة للحامل إذ إن غنى اليقطين بحمض الفوليك مهم للأم ولتطور ونمو الجنين، وحمايته من تشوهات الأنبوب العصبي وخاصة خلال الأشهر الأولى.