علاج آلام المفاصل

لا بد وأنك سمعت أحدهم يوماً يشكو من عدة آلام في المفاصل، ويخمن الأسباب دون استشارة طبيب مختص لتشخيص حالته والحصول على علاج آلام المفاصل.

تعد آلام المفاصل من أكثر أمراض الشيخوخة الشائعة انتشاراً، كما أنها تصيب أيضاً الناس من مختلف الأعمار، وتتركز هذه الآلام في مفصل واحد أو أكثر وفقاً لسبب الألم، وتوصف بأنها حادة وحارقة، قد يرافقها تورم أو احمرار، أو حمى، ويمكن لهذه الآلام أن تعيق الحركة حسب شدتها.

وسنبحث في مقالنا هذا أنجح الطرق الطبيعية والدوائية المستخدمة في علاج آلام المفاصل، بعد الاطلاع على أعراض آلام المفاصل وأهم الأسباب التي تؤدي إليها.

أعراض آلام المفاصل:

ليس ألم المفصل هو الشيء الوحيد الذي يشعر به المريض، بل أشارت الدراسات والأبحاث بأن هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر لدى معظم الناس.

وسنذكر الآن أهم الأعراض التي تستوجب منك زيارة الطبيب المختص للحصول استشارة وعلاج آلام المفاصل:

  1. التصلب.
  2. التورم.
  3. تشابك الأوتار.
  4. الإجهاد.
  5. الحمى وفقدان الشهية.
  6. الطفح الجلدي.
  7. صعوبة الحركة.

 

أسباب آلام المفاصل:

لتستطيع علاج آلام المفاصل، يجب أن تقوم باستشارة الطبيب المختص لتحصل على تشخيص صحيح بعد إجراء الاختبارات الشائعة التي تشمل بعض التحاليل، والفحص السريري والتصوير الإشعاعي.
غالباً ما تكون آلام المفاصل ناتجة عن الإصابة بالتهاب المفصل بعد تضرر الغضروف الضام الذي يحميه من خلال امتصاص الصدمات والضغط.

بشكل عام تختلف أسباب التهاب المفاصل باختلاف نوع المرض وسببه، ولعل من أهم أسباب آلام المفاصل:

  1. هشاشة العظام.
  2. التهاب المفاصل الارتكاسي.
  3. ألم العضلات المتعدد الروماتزمي.
  4. التهاب الجراب.
  5. فقر الدم المنجلي.
  6. الإصابات الرياضية.
  7. شد العضلة أو الوتر.
  8. الإصابة بعدوى فيروسية أو جرثومية.
  9. متلازمة القولون المتهيج.
  10. النقرس.
اقرأ أيضاً  طرق علاج الاكتئاب_بين العزلة والفرح

 

ماذا عن علاج آلام المفاصل؟

تتعدد طرق علاج آلام المفاصل بتعدد أسباب الألم، فقد يكون العلاج طبيعياً منزلياً باستخدام الطرق الطبيعية، أو دوائياً، وقد يصل إلى التدخل الجراحي وفقاً لتشخيص الطبيب المختص وشدة الحالة.

سنتناول بشكل مبسط الوجه الطبي في علاج آلام المفاصل، لكننا سنتوسع في بحث الطرق الطبيعية في علاج آلام المفاصل أيضاً، حيث أنها الأكثر استخداماً ويمكن لها أن تطبق بشكل مواز مع تعليمات الطبيب المختص؛ أما عن الطرق الدوائية والجراحية المتعلقة بالحالات المتأزمة، فهي تستلزم تدخل الطبيب المختص وإشرافه بشكل فوري.

 

  • علاج آلام المفاصل الطبي:

الهدف الرئيسي من علاج آلام المفاصل إلى جانب تخفيف الألم ومعالجة الأسباب، هو منع حدوث أضرار إضافية للمفصل، وتختلف آليات العلاج باختلاف التشخيص ونوع الالتهاب وسببه.

فقد يكتفي الطبيب المختص في بعض الحالات بوصف المهدئات والمسكنات التي تكون فعالة جداً في تخفيف الألم، لكنها لا تعالج الالتهاب.

وقد يصف الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب مثل (إيبوبروفين)، فإلى جانب مفعولها المهدئ فإن هذه الأدوية تسيطر على الالتهاب أيضاً.

هذا إلى جانب كريمات المنثول أو الكابسايسين، ومضادات المناعة مثل بريدنيزون أو الكورتيزون.

لكن في حالات تضرر المفصل الشديد لن يكتفي الطبيب المختص بالأدوية، بل يلجأ إلى التدخل الجراحي مثل حالات تبديل المفصل، أو استئصال الغشاء الزليلي، أو دمج المفصل.

 

  • علاج آلام المفاصل باستخدام الطرق الطبيعية:

تتميز العلاجات بالطرق الطبيعية بأنها وقائية أيضاً، وتستخدم بشكل فعال في علاج آلام المفاصل والوقاية منه، وسنورد هنا أهم الطرق الطبيعية في علاج آلام المفاصل:

  1. إنقاص الوزن:

    يؤثر الوزن الزائد بشكل مباشر على المفاصل ويزيد من آلامها، لأنه يضغط على المفاصل بوزن يفوق المعدل الطبيعي، حيث أشارت الدراسات أن تأثير كل كيلو غرام زائد يضرب بثلاثة بالنسبة للركبتين، ويضرب بستة بالنسبة للوركين، وهذا ما يرهق المفاصل ويؤدي إلى تآكل الغضروف، ما يزيد من أعراض آلام المفاصل.
    إن حفاظك على الوزن المثالي يعتبر علاجاً من الطرق الطبيعية للحد من آلام المفاصل، ووقائياً أيضاً لحمايتك منه في المستقبل.

  2. ممارسة الرياضة:

    لا شك أنك تلقيت الكثير من النصائح حول ممارسة التمارين الرياضية لتحسين لياقتك أو إنقاص وزنك، لكن الرياضة هنا تعتبر من إحدى أهم طرق علاج آلام المفاصل، حيث إنها تحافظ على مرونة المفصل وتزيد من قوته.
    ننصح بالتمارن الهوائية والسباحة تحديداً لأنها تخفف الضغط على المفاصل التي تحمل الوزن، واحرص على استشارة طبيبك حول الرياضة التي تناسب حالتك.

  3. الروتين اليومي:

    إن حرصك على أداء أعمالك الروتينية اليومية بطريقة صحية، يعد من أبسط طرق علاج آلام المفاصل، فممارسة المشي بدل ركوب الحافلة، اقتناء الأحذية الطبية، استخدام المقاعد المريحة، الجلوس الصحي أثناء فترات العمل وممارسة بعض التمارين بانتظام، كل هذه أمور تساعد بشكل كبير على تخفيف الضغط عن مفاصلك.

  4. التدليك:

    أشارت مؤسسة التهاب المفاصل أن التدليك يقلل من نسبة إفراز هرمون الكورتيزول المرتبط بالإجهاد، كما يعمل على زيادة إنتاج هرمون السيروتونين الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، لذا ينصح بتدليك المفاصل المصابة والعضلات حولها بانتظام، فيساعد ذلك في تخفيف الألم ويعد من أحد أشكال علاج آلام المفاصل.

  5. تناول الأحماض الدهنية أوميغا-3:

    تساهم الأحماض الدهنية أوميغا-3 في التقليل من نسبة الالتهاب في الجسم وتعمل على تنظيم جهاز المناعة، هذا ما يساعد على علاج آلام المفاصل الناجمة عن التهاب المفاصل.
    كما أن الأوميغا-3 مسؤول أيضاً عن تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، مما يساعد في إنقاص الوزن وتخفيف الضغط على المفاصل.
    لذا ننصح بالتركيز على تناول المكسرات والأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3.

  6. تناول فيتامين دي D:

    أثبتت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل يعانون نقصاً في فيتامين دي D، حيث تكمن أهمية هذا الفيتامين في العمل على تقوية المناعة والعظام.
    يمكنك الحصول على فيتامين D من خلال تعرضك المنتظم لأشعة الشمس ومن خلال التركيز على تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل (الأسماك، منتجات الألبان، البيض، الأفوكادو) ومن خلال تناول المكملات الغذائية في حال كان لديك عوز شديد لفيتامين D.

 

إن شعورك بأي ألم في المفاصل يستدعي منك مراجعة الطبيب المختص فوراً لتطمئن على وضعك الصحي وتحصل على استشارة طبية مبكرة في علاج آلام المفاصل، الأمر الذي يساعد على الشفاء بسرعة، وكذلك على الوقاية والحماية المستمرة للمفاصل، حيث أن الكشف المبكر عن أي مرض يعد نصف العلاج.

وبهذا يمكنك السيطرة على آلام المفاصل، والحفاظ على سلامتها، من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب المختص في علاج آلام المفاصل، ومن خلال نظام صحي رياضي يساعدك في الحصول على حياة صحية أكثر نشاطاً وراحة.

اقرأ أيضاً  الفوائد العديدة للكرفس