فوائد العسل وتأثيره وظائف الجسم

تكمن فوائد العسل في كونه يحتوي على مزيج من الفيتامينات والمعادن والأحماض ومضادات الأكسدة إضافة الى امتلاكه خصائص مضادة الالتهابات ومضادة البكتريا، حيث يعد العسل منتجاً طبيعيا يصنع من خلال نحل العسل الذي يدعى اسمه العلمي apis mellifera وهو من فصيلة النحليات (apidae)، حيث إنه يستخلص من رحيق الأزهار ويخلط مع إنزيمات النحل لتكوين هذا المزيج قبل تخزينه في خلايا قرص العسل لإبقائه طازجاً، كما أن فوائد العسل لا حصر لها فهو  من المحليات الطبيعية . وللعسل أكثر من 300 نوع مختلف في اللون والنكهة بالنسبة للكثيرين.

فوائد العسل

فوائد العسل الصحية:

  1. علاج السعال:

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول العسل بانتظام من قبل الأشخاص الذين يعانون من السعال أو الكحة يساهم في التخلص من التهيج الذي يحدث في الصدر نتيجة السعال، فالعسل يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ولهذا يعتبر العسل واحداً من العلاجات الفعالة في التخلص من السعال وعلاج الالتهاب الرئوي، لأنه يقوم بتشكيل طبقة على الجزء الخلفي من الحلق تتسبب في زيادة إفراز اللعاب وبالتالي تساعد في التخلص من جفاف الحلق الذي يؤدي إلى الإصابة بالسعال إضافة إلى ذلك فإنه يعمل على تقليل نسبة المخاط الذي يخرج من الجسم بسبب السعال.

  1. تعزيز الطاقة والأداء :

يجـدر بالذكر أن العسل يحتوي على حوالي 64 سعرة حـرارية لكل ملعقة طـعام لذلك فإنه يعتبر مصدراً ممـتازاً لتعزيز الأداء الرياضي و إمداد الطاقة بالجسم، كما أن السكريات الطبيـعية في العسل أسرع في الحـرق من السكر الأبيض.

  1. مطهر طبيعي:

يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتريا والفطريات، ولذلك يتم استخدامه غالباً كمطهر طبيعي في الأدوية التقليدية، كما أنه يساعد على تطهير الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً  أهم فوائد الكرفس_وداعاً للسمنة وأهلاً بالرشاقة

  1. تقوية المناعة:

يحتوي العسل على المغذيات الفعّالة التي تعمل على ازالة الجذور الحرة من الجسم، ونتيجة لذلك فهو يساعد على تحسين مناعة الجسم ضد العديد من الحالات حتى حالات الخطيرة مثل السرطان أو أمراض القلب.

  1. سرعة شفاء الجروج:

يتم استخدم عسل النحل منذ القدم كجزء من الطب البديل في التئام الجروح وعلاج الحروق، علاوة على أنه يتم القيام بأبحاث كثيرة من أجل دراسة فوائده في علاج الجروح، وقد وجد أن العسل يمتلك خصائص مضادة للميكروبات تساعد في تعزيز التئام الجروح و الحروق.

  1. تخفيف الإسهال:

ووفقاُ للمراجعات المستندة الى ابحاث حول العسل فقد ثبت انه يقلل من شدة ومدة الإسهال ويعزز ايضا من زيادة كمية البوتاسيوم والماء وهو مفيد بشكل خاص عند الإصابة بالإسهال، كما تشير الأبحاث التي أجريت في لاغوس بنيجريا إلى أن العسل أظهر أيضاً القدرة على إعاقة عمل مسببات الأمراض التي تسبب عادة الإسهال.

  1. السيطرة على ارتفاع ضغط الدم:

إن تناول العسـل قد يؤدي إلى انخفاض طفيف في ضغـط الدم، وهو عـامل خـطر مهم لأمراض القـلب، ولذلك فـهو خيار جيد للمساعدة على منـع ارتفاع ضغط الدم.

  1. تحسين الكولسترول :

يبدو أن له تأثير إيجابي على مستويات الكولسترول . حيث تبين أن له تخفيضات متواضعة في الكولسترول LDL الكلي والسيئ بينما يرفع من نسبة الكولسترول الجيد HDL.

  1. الوقاية من ارتجاع المري:

أظهرت العديد من الأبحاث الحديثة أن العسل يمكن أن يقوم بتقليل التدفق التصاعدي لحمض المعدة والأطعمة غير المهضومة وذلك من خلال تبطين المريء والمعدة، وقد يساعد ذلك على الحد من خطر مرض الجزر المعدي المرئي والذي هو معروف بشكل كبير بأنه من أكثر أمراض الجهاز الهضمي إزعاجاً.

  • فوائد العسل على الجهاز الهضمي:

العسل من أفضل الأطعمة التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والأكسدة بالأخص عند خلطه مع الليمون، ويعتبر مزج العسل والليمون والماء الدافئ سوياً خليط فعال جداُ لتحسين صحة الجهاز الهضمي .فهو مشروب علاجي وذو طعم متوازن، كما يستخدم لعلاج ألم المعدة لاحتوائه على مضادات للبكتريا تعمل على تطهير وتنظيف المعدة والأمعاء، بالإضافة لخصائصه التي تعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي وعلاج نزلات البرد بفعالية.

اقرأ أيضاً  فوائد زيت الزيتون

  • فوائد العسل لتخفيف الوزن:

يحتاج الجسم في الفترة الصباحية لغذاء صحي ومفيد، ولذلك يعتبر هذا الوقت هو أنسب وقت لتناول عسل النحل، فهو غذاء مهم يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الصحية إضافةً إلى أنه يعمل على زيادة طاقة الجسم، ومن أهم  فوائده على الريق خاصة للرجيم وإنقاص الوزن:

  1. يساعد في الحد من الإصابة بالسمنة المفرطة.
  2. يحمي الجسم من تراكم السكر به.
  3. يقلل من معدل الكولسترول في الدم.
  4. تناوله على الريق يساعد بشدة على إنقاص الوزن.
  5. يمكن استبدال السكر العادي بالعسل النحل فهو يحتوي على عدد سعرات حرارية أقل ،لذلك ينصح به أثناء الرجيم.
  • فوائد العسل للعين:

يدخل العسل في علاج مختلف مشاكل العين  لاحتوائه على مواد مضادات للبكتريا تجعله من الطرق الآمنة للعلاج .ومن استخداماته في علاج  العين:

  1. يعالج التهابات العين والقزحية.
  2. ينشط العصب البصري ويحسن من حدة الإبصار والرؤية.
  3. له دور فعال في علاج ملتحمة العين.
  4. يقلل من التجاعيد حول العين ويخفي الهالات السوداء.
  5. علاج فعال لحساسية العين
  • فوائد العسل لعلاج البواسير:

وذلك لما له من فوائد خصائص طبية تساعد على تسريع شفاء الجروح ومن أهمها أنه يستخدم في علاج بعض حالات البواسير وذلك لأنه:

  1. يمتلك بعض الخصائص المضادة للميكروبات.
  2. يعمل على تلطيف وإزالة روائح الجروح الكريهة
  3. يسرع من عملية شفاء لأنه يحفز أنسجة الجروح.
  4. يعمل بكفاءة في حالة الجروح الخاملة وبدء شفائها.
  5. يعزز من التئام الجرح الرطب.
  • علاج قرحة المعدة:

إن خواص العسل المضادة للجراثيم يمكن أن تساعد في محاربة عدوى بكتيريا هيليوباكتر بيلوري H. pylori، حيث تعد واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً لقرحة المعدة، وهناك العديد من الدراسات التي تدعم قدرت وفعالية العسل في الحد من مخاطر الإصابة بالقرحة وكذلك تسريع عملية الشفاء، ومع ذلك فإن الأمر يحتاج الى المزيد من الدراسات بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً  علاج دوالي الساقين_مرض المهنة

  • فوائد العسل لزيادة الخصوبة:

عندما يكون الأمر متعلقاً بزيادة الخصوبة فلا يمكن نسيان ذكر العسل، حيث يعتبر العسل من المحـفزات الطبيـعية الهـامة للخصوبة منذ وقت طويل، وهنـاك بعض الأدلة العلمية التي تشـير الى أنه يمكن أن يساعد الرجل و المرأة على حد سواء في تعزيز فرص الحمل، وتشير دراسة تم نشرها في شهر إبريل من العام 2010، إلى أن تنـاول حبوب لقاح النحل وهي المكون الخام للعسل، قد زاد وبشكل كبير من جودة السائل المنوي ونسبة الخصوبة، كما وتشير بعض الأدلة المنشـورة في المجـلة الدولية لأمراض النسـاء والولادة في شـهر مايو من العام 2008، إلى أن الأزواج الذين يواجهون مشاكلاً في الحمل، غالباً ما يقومون بعمل تطبيق مهبلي لغذاء ملكات النحل حول وقت الجماع، مما يساعدهم على تحسين الخصوبة بشكل فعال.

  • فوائده على البشرة:

حيث يعمل على معالجة عدد من مشكلات البشرة منها:

علاج حب الشباب:

إذ يمتص الشوائب من مسام الجلد ويعمل كمنظف لها .وبما أنه مضاد التهاب طبيعي فيعمل كمسكن طبيعي ومعالج فعال للبشرة.

علاج التجاعيد:

يعتبر من المرطبات الطبيعة التي تحتوي على مواد لترطيب الطبقة العليا من الجلد،فيساعد على التخفيف من الجفاف والتهيج والحساسية .

تفتيح البشرة:

حيث يساعد على تفتيح البشرة بعدة طرق لخصائصه المضادة للبكتريا والمهدئة للالتهاب، يعد استخدام العسل آمناً لمعظم الأشخاص البالغين، ويعد غير آمناً عند استهلاك العسل المصنوع من رحيق شجر الورد حيث يعود ذلك لسبب احتوائه على مادة سامة قد تؤدي الى مشاكل صحية في القلب.