القولون العصبي_حان وقت الاسترخاء

غالب البشر اليوم يعاني من القولون العصبي لكن لا يوجد مشكلة ليس لها حل بالطبع، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن أعراضه وأسبابه بالإضافة إلى آلية علاج القولون العصبي، وأبرز الوصفات الطبيعية التي تساعد في عملية استرخاء الجهاز الهضمي ككل.

القولون العصبي
القولون العصبي

أبرز الأعراض الجهاز الهضمي (القولون العصبي):

  1. إسهال حاد.
  2. امساك حاد.
  3. تناوب بين عمليتي الإسهال والإمساك.
  4. آلام مزمنة في البطن مع غازات مترافقة.
  5. الانتفاخ في البطن مع الغازات أيضاً.
  6. عدم التركيز وحدوث اضطرابات في النوم أيضاً يعتبر من أكثر العوامل التي تسبب ذلك.
  7. عدم تحمل نوع من الأطعمة وهي التي تزيد من الألم ونشاط في المغص أيضاً.
  8. التعب وصعوبة في النوم فعندما تبلغ حد الألم يغلبك النعاس، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة التي أجريت على عدد كبير  500 شخص تبين أن نسبة 85% منهم مصاب بضعف القدرة على التحمل، ويعانون من الأرق والتوتر وكثرة التفكير وتأنيب الذات في العلاقات الاجتماعية وهي ما تسبب آلام المعدة والأمعاء أي الجهاز الهضمي.
  9. تشنج في الأمعاء والبطن والأكثر شيوعاً عند النساء أكثر من الرجال، يحدث هذا الألم عادة عند أسفل البطن ويقل هذا الألم بعد عملية التبرز غالباً.

وأكثر فئة معرضة للإصابة بالقولون العصبي هم فئة الشباب الأقل من عمر الخمسين عام، بالإضافة إلى سبب وراثي والضغوط العملية التي لها دور كبير في ذلك.

أسباب القولون العصبي:

  1. مشاكل في الأعصاب المرتبطة بالقولون.
  2. البيئة الغير جيدة المليئة بالتوتر والقلق والجو المسموم وضغوط العمل.
  3. اختلال في توازن البكتريا الموجودة بالأمعاء، لذلك ينصح بالرجوع للطبيب وإجراء تنظير قولون لمعرفة أسباب آلام القولون العصبي.
  4. إذا زاد الأمر ممكن أن يؤدي إلى حالة اكتئاب.
  5. خلل في الجهاز الهضمي مثل الحساسية، وأيضاً أثبتت الدراسات الحديثة لمن يعاني من القولون العصبي ممكن أن يعاني من اضطراب في المفاصل وآلام عضلية ليفية واضطرابات في النوم، تتابع الدراسة أن حوالي 17% من حالات القولون العصبي سببها عدوى بكتيريا في الأمعاء.
  6. اختلال في التوازن الهرموني خاصة عند النساء في فترة الحيض.
اقرأ أيضاً  الرمان لعلاج البشرة_ولادة جديدة بوجه طفولي

علاج القولون العصبي الطبيعي:

  1. الابتعاد عن الأطعمة التي تهيج القولون العصبي.
  2. الالتزام بحمية غذائية غنية بالفيتامينات والألياف الطبيعية مع الكثير من السوائل وخاصة الماء بما يوافق وزن الإنسان أي 3 لتر أقلها في اليوم.
  3. ممارسة الرياضة والالتزام بها وذلك يساعد في الحركة والهضم وعدم حصول الانتفاخ في الأمعاء أيضاً.
  4. استشارة طبيب مختص في الأنظمة الغذئية من خلال برنامج صحي وفق زمرة الدم.
  5. شرب السوائل الساخنة منها البابونج أو النعناع اللذان يساعدان على تهدئة الأمعاء فوراً، فهما يمتلكان خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي وفعّال.
  6. مسكنات الألم المخففة والمساعدة على علاج آلام القولون العصبي.
  7. الابتعاد عن التوتر والقلق وخلق بيئة صحية متوازنة فكرياً ومشاعرياً.
  8. من أبرز السوائل التي ينصح الأطباء في شربها اليانسون والشمر الذي يساعد على تهدئة القولون العصبي ويخفف من حدة آلام البطن والكركم، شاي الهندباء والعرق سوس والزنجبيل والخزامى.
  9. يساعد شاي الأعشاب على الهدوء والاسترخاء في عضلات البطن والتخلص من التقلصات المعوية.
  10. تناول كمية وافية من الفواكه والخضراوات قادرة على علاج القولون العصبي.
  11. تناول القمح والحبوب والبصل والثوم فهو يعتبر مطهر قوي فعال للجسم والأمعاء خاصةً أنه بمثابة الأوكمنتين للجسم.
  12. الاعتدال في تناول الشوفان والموز ونبات الهليون، وأظهرت الدراسات اليوم أن البريبايوتكس تساعد في تحسن أعراض الانتفاخ وآلام البطن أيضاً.
  13. العلاج النفسي له تأثير كبير في ذلك مثل علاج السلوك المعرفي يساعد كثيراً في تطوير الاستراتيجيات للتفاعل بشكل مختلف مع تقنيات الاسترخاء والهدوء.

الوصفات الطبيعية المنزلية لعلاج القولون العصبي:

  1. زيت النعناع يعتبر مكمل عشبي الذي يساعد في الحد من آلام البطن ويقلل من الانتفاخ و صوت يصيب الأمعاء الغير مرغوب فيها الناتجة عن إرهاق المعدة فهو يقلل من التقلصات التي تساهم في آلام البطن.
  2. الزنجبيل يتصدر القائمة دائماً فهو من الأعشاب الطبيعية الموجودة في كل منزل، وهو مطري طبيعي للأمعاء وخاصة القولون العصبي، يمكنك تناوله مع الشاي مرتين في اليوم عند الصباح وعند المساء، بإمكانك غلي منه مقدار كوب من الماء وتضيف إليه ملعقة صغيرة من الزنجبيل مبشور ثم نضيف له ملعقة من العسل الصافي، وتناوله يومياً لفترة معينة ويمكن اتباعه كمنهج حياة فهو رائع جداً.
  3. الصبار يعتبر عصيراً فعّالاً للقولون العصبي، هذا ما أكده الأطباء من خلال علاجه الإمساك وتخفيف من آلام البطن.
  4. بذور الشمر فهي من أفضل العلاجات الطبيعية لتقلصات القولون العصبي فهي تقضي على الآلام بشكل كامل بفضل الخصائص الموجودة فيها، ضع ملعقة صغيرة في كوب ماء ساخن مغطى لمدة ربع ساعة من الزمن وتناوله مع كل وجبة طعام خلال يومك.
  5. العسل الأسود يعد علاجاً قوياً في للقولون العصبي والوقاية أيضاً من تهيج الجهاز الهضمي وذلك من خلال تناول ملعقة كبيرة يومياً.
  6. بذور الكتان أيضاً لها ذات الفائدة فهي تعمل على تخفيف من الانتفاخ المصاحب له والغازات وله القدرة على تيسير عملية الهضم كاملة.
  7. الحلبة تعتبر بذور لحلبة العامل الأول في طرد الغازات من الجسم والفضلات أيضاً ويمكن الاستفادة منها عن طريق الطهو.
  8. شاي النعناع والشمر والكراوية سوياً نخلطهم جيداً فهذا يساعد في اختفاء الغازات والانتفاخ والمغص خلال عشر دقائق فهو مساعد رئيسي في علاج القولون العصبي.
اقرأ أيضاً  أفضل الطرق لعلاج الإسهال

التوصيات لتفادي القولون العصبي:

  1. الابتعاد عن الوجبات السريعة قدر المستطاع لأنها تسبب التوتر والقلق وهي مهيجة للجهاز الهضمي.
  2. اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والخضراوات حصراً، والفواكه بكافة أنواعها لاحتوائها على الكثير من الألياف الطبيعية المفيدة للجسم.
  3. لا مانع في علاج القولون العصبي من الاستفادة من الخضار عن طريق السلق، فهذا مفيد أكثر للجسم فيمنع من تراكم الغازات في الجسد.
  4. شرب ماء كافي بما يعادل 2-4 لتر في اليوم.
  5. الابتعاد عن مشتقات الحليب واللبن، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة فهي تؤدي إلى انتفاخ القولون أيضاً.
  6. الوقت المناسب الصحي أي بعد الساعة السادسة إلى السابعة لا يتم تناول أي نوع من الطعام إلى سوائل ساخنة ولك حرية الاختبار بنوعها.
  7. التخفيف من شرب الشاي والقهوة وكافة أنواع المنبهات، والاتجاه نحو المشروبات التي تساعد في تهدئة الأمعاء أي الجهاز الهضمي ككل.
  8. الرياضة وأقلها المشي يومياً لمدة نصف ساعة من الزمن فهذا العامل رئيسي جداً في تحريك عضلات البطن أو ركوب الدراجات أيضاً له ذات المفعول.

إلى هنا ونكون قد تعرفنا عن أبرز أسباب تهيج الجهاز الهضمي وأعراضه وأهم الوصفات المنزلية الطبيعية التي تساعد على علاج القولون العصبي بشكل سريع وفعّال.