الفوائد العديدة للكرفس

فوائد الكرفس عديدة ومتنوعة فهو يعد  واحد من أشهر أنواع النباتات  التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية التي تشمل الكثير من الخضراوات كالشبت والبقدونس،وهو يشبه البقدونس والكزبرة إلى حد كبير ولكنه يمتلك ساق أطول وأعرض، والتي يعتبرها البعض وجبة خفيفة .كما أنه من أكثر أنواع الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية.

ويتميز الكرفس برائحته النفاذة و نكهته الفريدة ‘ فهو يضاف إلى السلطات والحساء ليمنحه طعماً رائعاً.

وتستعمل بذوره في الطهي كنوع من أنواع التوابل، ويمكن تناوله مسلوق أو طازج أو أضافته إلى العصائر والصلصات والشطائر.

وتاتي فوائد الكرفس من انه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات كفيتامين ب المركب وفيتامين C-A .

والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيسوم والحديد والفسوفور والصوديوم والألياف والأحماض الأمينية.

بالإضافة إلى مادة البتا كاروتين الهامة لصحة الجسم.

فوائد الكرفس.

محاربة الخلايا السرطانية:

يلعب الكرفس دوراً هاماً في محاربة الخلايا السرطانية لاحتوائه على مادة اللوتين والفلافونويد ،واللذان يعملان على مكافحة الجذور الحرة والخلايا الضرة وتدميرها، مما يمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

خفض الكولسترول:

يساهم الكرفس في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم ،والتي تزيد من فرص الإصابة بالجلطات ،فيعمل على ضبط نسبة الكولسترول الجيد ،مما يقي من الإصابة بأمراض القلب.

  • ضبط ضغط الدم :

يحتوي الكرفس على مركب “البثالديز” الذي يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع في الجسم ،من خلال تنشيط الدورة الدموية بشكل صحي، و الحفاظ على ضغط الدم بشكل متوازن.

تحسين صحة القلب:

يساهم الكرفس في دعم صحة القلب والشرايين بفضل الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة فيه.

اقرأ أيضاً  طرق علاج الاكتئاب_بين العزلة والفرح

التي تعزز عمل الدورة الدموية وتقلل نسبة الكولسترول الضارر،وتخفض ضغط الدم المرتفع ، مما يقلل خطر الإصابة بالنوبات

مكافحة الالتهابات :

يحتوي الكرفس على مادة كيمائية “الأبيجينين” التي تكافح الالتهابات وتمنع النتائج المترتبة عليها، وذلك لأنها تقلل من التهابات العظام  والمفاصل ، وتخفف من آلام وأمراض الجهاز التنفسي خاصة الربو والتهاب الشعب المرجانية.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي:

يساعد الكرفس في تقليل الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية،والتي تعزز من عملية الهضم وتطهر القولون مما يقضي على الإمساك بشكل فعال،فهو يعمل على تسهيل عملية الإخراج ويخلص المعدة من البكتيريا والسموم المتراكمة بها.

تعزيز الذاكرة:

يساهم الكرفس في دعم صحة الدماغ وتعزيز الذاكرة لاحتوائه على مادة الأبيجينين” التي تعمل على تحسين والوظائف الإدراكية ،وتطوير مهارات الذاكرة،  مما يدعم صحتها .كما أنها تعزز صحة الجهاز العصبي من خلال نمو الخلايا العصبية بشكل صحي.

الحفاظ على صحة العين:

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من فيتامين A الهام لصحة العين ،حيث يعمل على محاربة مرض الضمور الشبكي الناتج عن التقدم بالسن ،ويبقيها من الإصابة بالأمراض المختلفة.

فوائد الكرفس لتخفيف الوزن:

يلعب الكرفس دوراً فعالاً في فقدان الوزن الزائد حيث يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم وتمنح الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة تناول الطعام. مما يكبح الشهية ويؤدي إلى حرق الدهون الزائدة في الجسم.

ويحتوي الكرفس على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن .

كما يساعد على زيادة أدرار البول وذلك بفضل نسبة السوائل العالية الموجودة به والتي تعمل على التخليص الجسم من السوائل الزائدة .مما يقضي على الشعور بالانتفاخ والامتلاء.

اقرأ أيضاً  أهم المعلومات عن فوائد القرع

 دعم صحة الكبد:

يحتوي الكرفس على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تعمل على تصليح الأنسجة التالفة في الكبد ، ووقايته من الإصابة بالأمراض. ويساعد أيضاً على تنظيفه من السموم والفضلات.

  • فوائد عصير الكرفس :

يحمي عصير الكرفس من الإصابة بالأمراض السرطانية .ويساعد  على تحسين صحة الأمعاء ودعم البكتيريا المفيدة الموجودة. كما أن له دور في إنقاص الوزن ومنح الشعور بالشبع لفترة طويلة .ويعالج عصير الكرفس آلام العضلات الليفية. كما أنه يخفف من الإصابة بالتهاب الدماغ و من الإصابة بالزهايمر

ويقضي عصير الكرفس على السموم والفضلات المتراكمة في الجسم ،و يساهم في ترطيب الجلد و الحفاظ على صحة البشرة .ويعمل على تحفيز  نمو الشعر ويرطب فروة الرأس بشكل جيد.

  • فوائد بذور الكرفس للنساء:

تساهم بذور الكرس في التقليل من آلام البطن خلال فترة الدورية الشهرية وتساعد على تحفيز نزول الدورية الشهرية وانتظامها ومنع تأخرها.

كذلك تعمل على تعزيز عملية الأيض مما يقلل من وزن المرأة. وايضاً تقلل من حالات القلق والتوتر والعصبية التي تصيب النساء.

  • فوائد الكرفس حسب درجة الفعالية

طرد البعوض: بينت بعض الدراسات ان وضع جل يحتوي على نسبة من مستخلص الكرفس على الجلد قد يساعد على طرد البعوض ،حيث يتشابه تأثيره عند مزجه مع بعض المكونات الأخرى مع المنتجات التجارية .حيث نشرت مجلة PARASITOLOGY RESEARCH عام 2008 ،إلى أن مستخلص الكرفس قد ساهم في الحد من الأمراض الني ينقلها البعوض. (محتمل الفعالية)

المحافظة على مستويات السكر في الدم: يتميز الكرفس بامتلاكه مؤشراً جلايسيميا منخفضاً. أي أن تناوله لا يسبب ارتفاعاً سريعا و كبيراً في مستويات السكر في الدم. مما يساعد يساهم في الحفاظ على المستويات الطبيعية لنسبة السكر بالدم.

اقرأ أيضاً  إطالة الشعر بشكل طبيعي مع المحافظة على صحة الشعر

وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة Medical journal Saudi عام 2018 تأثير الكرفس في خفض مستويات سكر  الدم .

ولكن كان الارتباط قليلاً بين مستويات الأنسولين والجلوكوز في بلازما الدم لدى كبار السن الذين يعانون من حالة تدعى مقدمات السكري.( لا توجد أدلة كافية على فعاليته)

  • فوائد أخرى للكرفس:

يشيع استخدام الكرفس في بعض الحالات ونذكر منها:

  1. يساعد على علاج الام المفاصل والروماتيزم بشكل فعال.
  2. يساهم في تخفيف الام الدورة الشهرية.
  3. القضاء على تشنجات العضلات والنقرس.
  4. يعالج حالات الزكام ونزلات البرد.
  5. يعمل على التخلص من الغازات المتراكمة.
  6. يتخلص من الماء الزائد بالجسم بفضل خصائصه المدرة للبول.
  7. علاج الأرق والتوتر والتخلص من الإجهاد الزائد.
  8. يساعد على تحسين العلاقة الزوجية من خلال زيادة الرغبة الجنسية.

محاذير تناول الكرفس:

  1. الذين يعانون من الحساسية :يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض النباتات والتوابل بما في ذلك الجزر البري والهندباء.
  2. يمكن أن يؤدي الكرفس إلى زيادة خطر النزيف عند تناوله من قبل الأشخاص بجرعات كبيرة، لذلك ينصح بتجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النزيف.
  3. يمكن أن يؤدي الكرفس إلى زيادة خطر الالتهابات لذلك ينصح بتجنب تناوله بجرعات كبيرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.
  4. قد تسبب الجرعات الكبيرة منه إلى انخفاض في ضغط الدم وبالتالي يؤدي تناوله من قبل الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض الى انخفاض كبير في ضغط الدم.