التجارة الإلكترونية عبر شبكة الانترنت

تعتبر التجارة الإلكترونية فرعاً من فروع التسويق العامة، ويطلق عليها أيضاً اسم  التجارة عبر الانترنت، وهي عبارة عن استراتيجة تستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس.

وتُعد التجارة الإلكترونية جزءاً مهماً من الإستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، إذ تعتبر نوعاً مهماً من أنواع أساليب التسويق الرقمي الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر شبكة الإنترنت.

كما يوصف أيضاً بأنه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن طريق استعمال الوسائط الالكترونية، وعلى وجه الخصوص استعمال شبكة الانترنت.

التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

مميزات التجارة الإلكترونية:

  • إمكانية تطوير العلاقة مع الزبائن بشكل كبير:

حيث يتوفر التفاعل المستمر، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض الزبائن يقاومون ذلك، ويعدونه تطفلاً وسلباً للخصوصية، إلا أن استعمال تقنيات التبليغ الطوعي يزداد قبولاً بين الأشخاص، وتحديداً بين أولئك الذين يترددون على المواقع التجارية.

  • سهولة الحصول على أية معلومة متعلقة بالمنتج:

وإمكانية الحصول على السلعة المطلوبة في مدة قصيرة، وتجاوز الحدود بغض النظر عن مكان وجود السلعة مما يؤدي إلى دخول السلعة إلى العالمية ورواجها بطريقة سريعة.

  • فتح المجال أمام الجميع للتسويق عبر الانترنت:

وعدم حصر ذلك على الشركات الضخمة المعروفة، مما يتيح مشاركة الفرد العادي أو الشركة الصغيرة للتسويق بسهولة.

  • قلّة التكلفة وسهولة التنفيذ الخاصة بالتجارة الإلكترونية مقارنة مع التجارة التقليدية.
  • إمكانية طلب السلعة بطريقة مباشرة:

من خلال إرسال طلب عبر الموقع الالكتروني المتعلق بالشركة، أما في التجارة التقليدية فلا يمكن طلب السلعة بصورة مباشرة من خلال العملاء.

  • سهولة عرض كافة السلع والخدمات الخاصة بالشركة :

عن طريق الموقع الإلكتروني، حيث يصعب حدوث ذلك في التجارة التقليدية بسبب الحاجة إلى مكان واسع لعرضها.

اقرأ أيضاً  كتابة محتوى سوشيال ميديا احترافي

أساسيات نجاح التجارة الإلكترونية:

  • نوعية المنتج الذي يمكن تسويقه والخدمة.
  • الميزانية الموضوعية في التجارة عبر الانترنت مقارنة بغيرها.
  • خبرة المسوق من ناحية كيفية تعامله مع آليات التسويق والتطوير المتواصل  المنسجم مع بيئة التسويق الرقمي.

طرق التجارة الإلكترونية:

  • مواقع الإعلانات المجانية على الانترنت.
  • المنتديات المتخصصة والعامة.
  • صفحات الموقع.
  • أدلة مواقع الانترنت وفهارسها.
  • المواقع الاجتماعية.
  • حملات البريد الالكتروني.
  • من خلال الفيديوهات.
  • المدونات.
  • الصحف والمجلات.

فوائد التجارة الالكترونية:

  • امتداد عالمي:

مع وجود متجر فعلي أنت محدود جغرافياً في الأسواق المجاورة ومن الصعب عليك إنشاء فرع آخر لمتجرك بينما في التجارة الإلكترونية أنت غير مقيد.عبر التجارة الالكترونية يمكنك البيع لأي شخص في أي مكان في العالم مستخدماً بوابات الدفع الالكتروني في استلام مدفوعاتك بسهولة.

  • دائماً متاح:

في الشركات الفعلية تكون ساعات العمل محدودة ولكن في التجارة الالكترونية يبقى متجرك مفتوح 24 ساعة يومياً وسبعة أيام في الأسبوع و365 يوماً في العام وهذه فرصة ممتازة لزيادة الربح.

  • وفورات في التكاليف:

تتمتع شركات التجارة الالكترونية بتكاليف تشغيل أقل بكثير مقارنة بالمتجر الفعلي حيث لايوجد إيجارات وفواتير وعدد الموظفين محدود.

خطوات لنجاح التجارة الإلكترونية:

  • اختيار المنتج:

سوق التجارة الالكترونية يتسم بالتنافسية العالية لذلك عليك النظر إلى المجالات التي لديك فيها ميزة وهذا يعني أن تبيع المنتج الذي صممته  وأن تبيع إلى مجتمع معين في أسواق متخصصة أو التقاط الاتجاهات الجديدة في وقت مبكر.

  • ضمان أن يكون لديك منتج قابل للاستمرارية والنمو :

منذ البداية يساعد على وضع أساس قوي لشركة إلكترونية رائدة وضع خطة عمل واضحة أمر بالغ الأهمية لإنشاء مشروع تجاري ناجح .

وليس لمجرد أن التجارة الخاصة بك تتم عن طريق شبكى الانترنت يجعها استثناء فأنت تحتاج لخطة عمل استراتيجية للتمويل والتسويق والدعاية والإعلان التجاري.

اقرأ أيضاً  صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي

  • الاستعانة بشركات متخصصة :

عند إنشاء موقع للتجارة الالكترونية الخاصة بك ولابد من الاستفادة من المواد المتاحة مسبقاً لانشاء متجر من خلال الاستعانة بشركات متخصصة مثل (shopify و ecommerce) .

حيث يمكنك شراء اسم النطاق الخاص بك واستخدام الأدوات المتاحة في هذه المواقع لبناء موقع على الشبكة مخصص من اللف إلى الياء.

وإذا كنت تبحث عن خيارات أشمل وأقل تكلفة إليك تطبيق فاتورة الذي يوفر ميزة إنشاء ميزة إنشاء متجر الكتروني مصغر لبيع المنتجات اون لاين واستلام ثمنها عبر بوابة دفع آمنة.

  • تسويق موقع الويب الخاص بك :

بمجرد إنشاء عملك التجاري وعمل قائمة للمخزون الخاص بك فإنه يكون قد حان الوقت لتبدأ في التفكير في كيفية إطلاق موقع الويب الخاص بك والذي سوف يعتمد إلى حد كبير على الموارد المتاحة لديك.

أشكال التجارة الالكترونية :

  1.  من شركة إلى مستهلك وهو النموذج الأكثر استخداماً اذ يقوم على إجراء المعاملات بين الشركة والمستهلك كشركات بيع الهواتف النقالة .
  2. من شركة إلى شركة: وغالباً ما تكون المعاملات في صورة مواد خام ومعدات وبضائع بالجملة.
  3.  من مستهلك إلى مستهلك: تمكن الشركات الكبرى هذه الامكانية حيث تسمح للمستهلكين الاشتراك بحساب بائع وعرض منتجات يود بيعها.
  4. من مستهلك إلى شركة: حيث يقوم المستهلك بتقديم خدمة إلى شركة.

أنواع الشركات:

  1.  شركات بيع البضائع: تعرض بضائع كالملابس والأثاث وغيرها.
  2. شركات تقديم الخدمات:كبيع البرمجيات في صورة خدمات.
  3.  شركات المنتجات الرقمية: ككتاب الكتروني أو برنامج حاسوب أو دورة تدريبية كمثال اكاديمية حسوب.

مستقبل التجارة الإلكترونية:

التنبؤ بالمستقبل عملية معقدة للغاية وتحتاج على تحليل عميق للماضي والحاضر وخاصة في مجال سريع التغير والتطور مثل مجال التجارة الإلكترونية، ولكن هناك بعض الخطوط العريضة التي سترسم ملامح مستقبل التجارة عبر الانترنت وهي:

اقرأ أيضاً  الكلمات المفتاحية لليوتيوب - استراتيجيات فعّالة لتصدّر نتائج البحث

  1. الهاتف سيغزو عالم التجارة الإلكترونية ففي سنة 2018 سيطرت الاعلانات الهاتفية على 63% من سوق الاعلانات كما أن 92% من مداخيل فيسبوك الاعلانية تأتي من الهاتف.
  2.  المحتوى النصي سيبقى مهماً عند المسوقين: عندما تقرأ كل هذه الاحصائيات التي تتوقع هيمنة البحث الصوتي والفيديو على شبكة الانترنت فقد نظن أنه ليس للمحتوى النصي مكان في المستقبل ولكن هذا أمر مستبعد فالناس تفضل المحتويات النصية المكتوبة المفيدة.
  3. ليحث الصوتي سيصبح هو المعيار: مع تطور المساعدات الصوتية ودعم محركات البحث للبحث الصوتي سيجعل البحث الصوتي في المقدمة.
  4. ازدياد أهمية الفيديو في التسويق بينت الدراسات أن احتمالات الشراء والبيع تزداد بعد مشاهدة مقاطع الفيديو عن منتج معين ولذلك سيصبح من اساسيات الاستراتيجيات التسويقية، كما يفضل مستخدمو الهواتف الذكية الفيديوهات المصورة على النصوص المكتوبة.
  5. مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي ستكون اكثر فاعلية وستعتمد على الواقع الافتراضي لخلق تجربة واقعية اجتماعية لمستخدميها.

أهمية التجارة الالكترونية:

  1.  أصبحت وسيلة سهلة وفعالة لتوفير الوقت والجهد في الحصول على احتياجات الفرد من الخدمات والمنتجات.
  2.  وسيلة للربح وكسب المال للعديد من الأشخاص الذين لا يملكون راس مال كافٍ لبدء مشروع والمنافسة بالسوق الحقيقي.
  3.  وفرت التجارة الإلكترونية العديد من القنوات المميزة التي تضم أصحاب الخبرات والمبتدئين في كافة المجالات لتبادل المعرفة ونقل الخبرات.
  4.  تعد التجارة الإلكترونية هي الأساس وراء أفكار وسائل الدفع الإلكترونية وكذلك شركات الشحن والتوصيل بين البلدان وداخل البلد الواحد.

وأخيراً نرجو أن نكون أعطينا فكرة شاملة عن التجارة الإلكترونية وأهميتها في المستقبل القريب ومجالاتها والاستراتيجيات المتبعة بالشكل الأمثل وقدمنا لك كل ما تحتاجه من معلومات لإنشاء متجر خاص بك بالطريقة الصحيحة لتحقيق الانتشار والربح الجيد.