كيفية كتابة محتوى اعلاني يلقي صدى لدى جمهورك المستهدف

كيفية كتابة محتوى اعلاني
كيفية كتابة محتوى اعلاني

المحتوى الجيد يتطلب له استراتيجية تسويقية جيدة، ولكي تبني استراتيجية جيدة لإنتاج محتوى قيم ذي تأثير عليك بتعلم كيفية كتابة محتوى اعلاني.

المحتوى الإعلاني هو أهم الوسائل في التسويق الإلكتروني كافةً الذي يستطيع بدوره إلقاء صدى قوي لدي الجمهور المستهدف وبإمكانه الثبات في ذاكرتهم على المدى البعيد لقوة ثأثيره وجاذبيته.

  • ما هي استراتيجية المحتوى؟

هي عبارة عن خطة عمل مصممة بشكل واقعي ومدروس وذلك للتسويق لمحتوى معين وتحقيق هدف تجاري واضح ومحدد من قِبل الاستراتيجية.

المحتوى الإعلاني يتطلب استراتيجية مسبقة وهذه الاستراتيجية مبنية على كيفية كتابة محتوى اعلاني، ونوع هذا المحتوى التنفيذي وما هدف كل محتوى اعلاني على حدة، ولذلك ليكون تخطيط حقيقي يلقى صدى وأثر لدى العملاء المستهدفين.

كما أن استراتيجية تعلم كيفية كتابة محتوى اعلاني مميز وذو أثر قوي يعود بالنفع على الشركة المنتجة أو المشروع التجاري، لأنها تساعد على زيادة العائد المالي وتقليل الوقت المستهلك في كتابة المحتوى ذاته، لأنه مخطط له من قبل.

كما تساهم في زيادة مبيعات الشركة بشكل عام وأيضًا زيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركة، وهذان أهم أمران يهمان أي شركة أو مشروع تجاري على الإطلاق، لذا فتعلم كيفية كتابة محتوى اعلاني جيد يلقى صدى لدى الجمهور المستهدف ليس بهين ويعتبر اختصارًا لطريق طويل.

  • كيفية كتابة محتوى اعلاني:

  1. تحديد الهدف:

أول وأهم شيء يجب فعله قبل الشروع في كتابة المحتويات الإعلانية، هو تحديد الهدف من المحتوى سواء كان ترويجي أو تسويقي أو بيعي وتجاري أو توعوي.

تحديد الهدف يترتب عليه النتائج المرجوة وردود الأفعال المرغوبة من الجمهور سواء كانت متابعة أو زيارة أو بيع.

لذا فأن تحديد الهدف يعد السلمة الأولى لتعلم كيفية كتابة محتوى اعلاني بشكل صحيح وتحقيق استراتيجية مثالية محققة للأهداف، لذا يجب أن تكون الأهداف:

  • محددة، بحيث لا يتطلب توضيح.
  • يمكن تحقيقها وليس أهداف غير واقعية.
  • ذات صلة بالنتيجة التي تريد الوصول إليها.
  • محددة زمنيًا، أي تحديد وقت تحديد الهدف.
  1. تحديد الجمهور المستهدف:

لتحقيق كيفية كتابة محتوى اعلاني جيد ومثالي يجب أن تحدد لمن تكتب هذا المحتوى الإعلاني، وما هو جمهورك التي تود أن يصله هذا المحتوى ويقوم بعمل رد فعل مرغوب فيه تجاهه.

اقرأ أيضاً  كيفية التسويق الالكتروني - أهم طرق وخطوات التسويق الالكتروني

معرفة جمهورك المستهدف هو أحد أهم وسائل بناء المحتوى الإعلاني الجيد يلبي احتياجاتهم واهتماماتهم ويخاطب عواطفهم ومشاعرهم، كما أن هذا التحديد سيؤدي إلى إنشاء علامة تجارية أقوى وترابط قوي بينها وبين الجمهور.

لكي تستطيع تحديد الجمهور الخاص بعلامتك التجارية، عليك بإنشاء شخصية للعميل واضحة وقوية، أي يجب تحديد جميع المعلومات السكانية والاهتمامات الخاصة بهم، وكيف يتخذون القرارات، وما هي أكثر الأشياء المؤثرة على عواطفهم.

ولكي تستطيع الوصول إلى هذه المعلومات عليك بإعداد مجموعة من الأسئلة المختلفة والبحث عن إجاباتها عند الأشخاص الذين تعتبرهم من جمهورك المستهدف، ومن البحث عنهم عن طريق جميع مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، تقدم استطلاع آراء لهم بحيث تصل إلى إجاباتهم بشكل قوي وصريح.

  1. اختيار محتوى فعال:

مواضيع المحتوى الإعلاني يكون حسب ما يرغب به الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية، والأهم أن تقدم فائدة حقيقة للعملاء من خلال أي محتوى اعلاني تقدمه، سواء كان الإعلان عن منتج أو خدمة أو محتوى قيمي عن معلومات مهمة ذات فائدة.

  1. تحديد شكل المحتوى الأكثر فاعلية:

أثناء معرفة كيفية كتابة محتوى اعلاني، عليك معرفة بأي شكل ستظهر هذا المحتوى الإعلاني، لأن يوجد الكثير من تنسيقات المحتوى الإعلاني المختلفة والمتاح استخدامها لأغراض مختلفة في التسويق الإلكتروني ولكم مختلف من الجمهور المستهدف.

تنقسم أشكال أو قوالب المحتوى الإعلاني إلى:

  • المدونات.
  • رسائل البريد الإلكتروني.
  • مقاطع الفيديو.
  • الصور.
  • الرسومات البيانية.
  • منشورات وسائل التواصل الإجتماعي.
  • المقالات المختلفة.

كل شكل من أشكال المحتوى يخدم نوع مختلف من الجمهور، ولكنه في الآخر يصب إلى تحقيق أهداف العلامة التجارية وتحقيق أهداف كتابة المحتوى الإعلاني.

ولكن يتطلب كي تقوم بالبدء في أي شكل من هذه الأشكال الخاصة بكتابة محتوى اعلاني، عليك بوضع هذه الأسئلة في الاعتبار حتى تقوم بتحديد الشكل المناسب للمحتوى الإعلاني التي تقوم بكتابته وأيضًا لجمهورك المستهدف.

عليك معرفة إجابات هذه الأسئلة:

  • ما هو الشكل الذي بإمكانه أن يعرض موضوع المحتوى الإعلاني بالشكل الأفضل للشركة وللجمهور؟
  • ما هو الشكل الذي يستخدمه جمهورتك المستهدف أكثر؟ وهذا يعتمد على مكان تواجد العملاء بشكل أكبر.
  • أين يقضي الجمهور الساعات الأكثر من وقته على الإنترنت؟
  • ما الشكل الذي ينتج عن طريقه إذا تم اختياره، التفاعل الاجتماعي بشكل أكبر؟
اقرأ أيضاً  كتابة محتوى إعلاني باستخدام الدعابة ومميزاته وعيوبه

إذا تمت الإجابة على هذه الأسئلة بشكل مثالي ستحقق كتابة محتوى اعلاني بشكل مثالي ومربح لجميع الأطراف.

ملحوظة:

لا تجعل تفضيلك منصة معينة أو قالب أو شكل معين من أشكال المحتوى المختلفة يغلب على تفضيل الجمهور المستهدف لشكل محتوى معين، يجب وضع الجمهور الخاص بك في أول التفضيلات وعلى أساسه تقام الخطط والاستراتيجيات.

  1. تحديد معدل تكرار النشر:

للحفاظ على جمهورك المستهدف الذي قمت بتكونيه أو حتى التي ترغب في تكوينه فيما بعد، عليك الحفاظ على معدل تكرار النشر الخاص بشركتك على جميع مواقع التواصل الاجتماعي أو المدونات أو أي أشكال أخرى قمت باختيارها للمحتوى الإعلاني.

وذلك يرجع إلى أن بدون جدول زمني ثابت لاستراتيجية المحتوى، فأن الحماس سيتضائل رويدًا رويدًا، حتى تفقد الحماس والإرادة، ولكن إذا كان كل شيء موضح أمامك وثابت ومجدول، إذن سيصبح العمل أكثر نظامًا ولا يحدث أي نوع من الفتور أو انتشال الحماس.

كما أن أي منصة إلكترونية لا تقوم بالنشر عليها بشكل مستمر فبذلك سيقلل من معدل وجودك وانتشار محتواك بشكل عام، لذا فيجب الحفاظ على معدل نشر ثابت بمواقيت تواجد العملاء المحتملين.

  1. التحسين المستمر للمحتوي:

يجب عليك كي تكمل تعلم كيفية كتابة محتوى اعلاني وستطبقها بشكل صحيح أن تقوم بتتبع أداء المحتوى الخاص بك، حتى يمكنك من معرفة طرق سريعة وذات قيمة تمكتك من تحسين المحتوى المنشور وتحسين استراتيجية المحتوى فيما بعد.

ويتحقق ذلك عن طريق وجود فقط جدول بسيط يقيس أداء المحتوى الخاص بك بوضوح ويقيس كيفية تحسين أداء الاستراتيجية فيما بعد.

لتحسين المحتوى واستراتيجية المحتوى الخاصة بشركتك، عليك تتبع:

  • مقاييس الفيديو، مثل المشاهدات والمشتركون ووقت المشاهدة والمشاركة.
  • بيانات الموقع أو المتجر الإلكترني، مثل مشاهدات الصفحة والنقرات والاشتراكات.
  • التفاعل على منصات التواصل الإجتماعي، مثل التعليقات والمشاركات والإعجابات وأوقاتها المختلفة.
اقرأ أيضاً  طريقة تصميم هوية تجارية قوية

بعد تطبيق الخطوات السابقة بإحترافية وبدقة ووضوح، تأكد إنك تعلمت كيفية كتابة محتوى اعلاني بشكل مثالي يترك صدى لدى جمهورك المستهدف.