اهمية التسويق الالكتروني للشركات الناشئة والأفراد

اهمية التسويق الالكتروني
اهمية التسويق الالكتروني

سنوضح لكم اهمية التسويق الالكتروني التي تعتبر ضرورة ملحة لكل الشركات سواء الناشئة أو القديمة من أجل تحقيق الانتشار الواسع لأكبر قاعدة من العملاء.

اهمية التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني مهم جدًا لأن عملائك متصلون بالإنترنت. مع وجود أكثر من 4.2 مليار شخص عبر الإنترنت ، تعد هذه فرصة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين الذين يبحثون عن عملك. هناك المليارات من الأشخاص عبر الإنترنت ينتظرون للعثور على عملك.

يستخدم الناس الإنترنت للعثور على جميع أنواع المعلومات. بعد التطور التكنولوجي الهائل وانتشار الجوالات أصبح الجميع يبحث عن أي معلومات أو شركات من خلال الانترنت. ومن هنا ظهرت أهمية التسويق الالكتروني وعمل الإعلانات على مواقع السوشيال ميديا للوصول للعملاء بسهولة .

بصفتك مسوقًا ، فأنت تريد الوصول إلى العملاء المحتملين في أماكن إقامتهم وعملهم والتسوق والحصول على المعلومات والعثور على الترفيه. يتم تغليف كل هذا في مكان واحد: الإنترنت.

حتى لو كنت تعمل محليًا ، فإن جمهورك متصل بالإنترنت. هذا هو السبب في أن منظمات الرعاية الصحية مثل المستشفيات وجراحي العظام وغيرهم يستخدمون التسويق عبر الإنترنت للترويج لخدماتهم وتوسيع نطاق رعايتهم.

كما يعتبر التسويق عبر الإنترنت ذا قيمة لعملك لأنه يساعدك على التواصل مع العملاء المحتملين الذين يهتمون أكثر بعملك.

فوائد التسويق الالكتروني للشركات

مع الإعلانات التقليدية ، يكون الاتصال في اتجاه واحد. تقوم بإنشاء إعلان تليفزيوني أو إعلان مطبوع في صحيفة ، وهذا كل شيء. أنت تنتظر وتأمل أن يرى جمهورك إعلانك ويزور عملك.

إذن ماذا لو كان لدى جمهورك أسئلة أو مخاوف؟ ماذا لو أرادوا معرفة المزيد عن عملك أو منتجك أو خدمتك؟ من الصعب أن تكتمل عندما لا يكون لديك محادثة ثنائية الاتجاه.

تكمن أهمية التسويق الإلكتروني في القدرة على إنشاء اتصال ثنائي الاتجاه.

اقرأ أيضاً  10 نصائح التسويق الالكتروني تضمن لك النجاح

أنت تزود العملاء بطريقة للاتصال بعملك. عندما تقوم بإنشاء منشور على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو تشغيل إعلان PPC ، أو إنشاء أي شكل من أشكال المواد التسويقية ، فإنك تخلق الفرصة للأشخاص للتواصل مع شركتك.

كما يمكنك الوصول إلى العملاء من خلال قنوات التسويق الرقمي المختلفة. إذا رأى شخص ما إعلان PPC الخاص بك ولديه أسئلة . فيمكنه العثور على معلومات الاتصال الخاصة بك والاتصال بك. يمكنهم الاتصال أو الدردشة أو البريد الإلكتروني لشركتك مع الأسئلة.

يساعدك هذا في بناء علاقة مع جمهورك. تعرف عليهم وافتح الباب لهم للتواصل. يجعلهم يشعرون بمزيد من الترحيب من قبل فريقك وشركتك.

هذا مفيد لجمهورك لأنهم يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم أكثر من مجرد رقم. يريد العملاء أن يتم تقديرهم وأن يعرفوا أن أعمالهم مهمة بالنسبة لك. يختارون الشركات التي تقدرهم كأفراد.

على سبيل المثال ، إذا كان المستهلك أو الشركة يشتري نظام HVAC جديد ، وهو استثمار كبير ، فمن المهم أن يشعر بالراحة عند طرح الأسئلة لأنه قد يؤدي إلى البيع أو الإنهاء.

يمكن لاستراتيجية تسويق أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) أن تجعل المشترين أكثر سهولة من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإشراك المستخدمين على أساس غير رسمي ومهني.

ستوفر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا للمستهلكين منصة ملائمة لطرح الأسئلة ، والتي يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى طلب عرض أسعار أو اجتماع فردي مع البائع.

عندما يكون لديك اتصال ثنائي الاتجاه ، لا يرى جمهورك أنه محاولة لبيع أشياء لهم. بدلاً من ذلك ، سوف يرونك كمصدر قيم للمعلومات التي ستساعدهم في عملية الشراء.

من خلال بناء علاقة وفتح اتصال مع جمهورك ، فإنك تزيد من احتمالية أن يصبحوا عملاء. كما أنه يزيد من فرص أن يصبحوا عملاء دائمين.

هذا هو المكان الذي تتضح فيه أهمية التسويق الإلكتروني أيضًا ، لأنه يساعدك على التواصل بشكل أفضل مع جمهورك.

اقرأ أيضاً  كيفية التسويق الالكتروني : أفضل الطرق الناجحة للتسويق الالكتروني

اهمية التسويق الالكتروني للشركات الناشئة والأفراد
اهمية التسويق الالكتروني للشركات الناشئة والأفراد

أهداف التسويق الإلكتروني

وفر الوقت والجهد وقلل التكاليف:

مقارنة بتكلفة الإعلانات التلفزيونية والإذاعية أو لافتات الشوارع الكبيرة ؛ ميزانية وتكلفة التسويق الإلكتروني والإعلانات الممولة أرخص بكثير ، وتضاف إليها سهولة التنفيذ.

تنوع وسائل عرض الخدمات والسلع:

يوفر هذا التنوع فرصًا لاختيار أفضل الطرق لتقديم أفضل محتوى بطرق مختلفة ، وتكراره وعرضه في كتابة نصية أو تصميم رسومي أو فيديو . حيث يختلف الأشخاص في استلامهم للمعلومات والإعلانات وطريقة عرضها.

القدرة على تكرار الرسائل التسويقية:

هذا يعني أنه يمكنك تكرار الرسائل التسويقية الناجحة وإعادة صياغتها وتقديمها على منصات أخرى بطريقة مختلفة.

إمكانية تحديد الفئة المستهدفة وإعادة توجيهها

من خلال تحديد ملف تعريف المجموعة المستهدفة (Buyer Persona) ، والذي يتضمن الخصائص الديموغرافية مثل (العمر ، والنوع ، والمهنة ، ومكان الإقامة) ز والاهتمامات ، والأنشطة الاجتماعية ، وكذلك نوع الهواتف المحمولة ، ومعرفة معلومات كافية عن الجمهور وتطوير المزيج التسويقي المناسب له.

القدرة على قياس الأداء (KPI):

هي الأهداف الاستراتيجية التي يجب متابعتها لمعرفة ما إذا كانت قد تحققت بالنتائج المتوقعة أم لا ، وإدراك نقاط القوة والضعف في خطط التسويق والعمل عليها.

القدرة على قياس العائد على الاستثمار (ROI):

معرفة الربحية التي يحصل عليها أصحاب النشاط مقابل المبالغ التي تم إنفاقها.

زيادة المبيعات والأرباح:

من خلال نشر منتجك أو خدمتك في الأسواق المحلية والدولية المختلفة ، جعلت شبكة التسويق الإلكتروني نشاطك متاحًا للعالم.

تحليل المنافسين:

المنافسون الآن نافذة مفتوحة. يلهمك تحليل الشركات المنافسة دائمًا لخلق ميزة تنافسية ومعرفة مجالات القوة والضعف في السوق والاستفادة من نتائج التسويق. ورؤية العميل ويقودك إلى النجاح المستمر والمنافسة على أرضية صلبة.

أهمية التسويق الإلكتروني للمشروعات الصغيرة

التسويق ، بمعناه الأكثر تقنية للمصطلح ، هو جزء من اقتصاديات الأعمال الذي يتعامل مع تحليل السوق من وجهة نظر العميل لزيادة رضاهم وولائهم.

اقرأ أيضاً  محتوى اعلاني.. الدليل الاحترافي

بتعبير أدق ، وفقًا لأحد التعريفات الأكثر موثوقية في هذا القطاع: “التسويق هو العملية الاجتماعية والإدارية التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات والمتطلبات من خلال عمليات إنشاء وتبادل المنتجات والقيم.

إنه فن وعلم تحديد وإنشاء وتقديم قيمة لتلبية احتياجات السوق المستهدفة والأرباح “(فيليب كوتلر). دعنا نحاول فهم هذا التعريف بشكل أفضل.

التسويق هو عملية لأنه يتكون من سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين بيع منتج أو خدمة من أجل زيادة رضا العملاء.

لكن الإدارة التقنية والاقتصادية البحتة ليست كافية. في الواقع ، يعتبر التسويق ، بالإضافة إلى كونه عملية إدارية ، عملية اجتماعية تقوم على مفهوم العلاقة بين الشركة والعميل.

تمثل العلاقة التي أقيمت مع العميل قيمة مضافة أساسية في سلسلة التسويق ، وهو ما يعني الاستماع والتفاعل والمشاركة ، بالنظر إلى العصر الرقمي الذي نعيش فيه.

كما يمكن أن يكون التفاعل من أنواع مختلفة ، مباشر أو غير مباشر ، ولكي تخلق الشركة قيمة مضافة ، يجب أن تأخذ كلاهما في الاعتبار.

يتم إنشاء العلاقة المباشرة في العلاقات الشخصية وجهاً لوجه ، حيث تكون العلاقة الإنسانية هي المكون الرئيسي.

كما تتضمن الطريقة غير المباشرة استخدام العديد من الأدوات الميكانيكية والرقمية التي ، في حالة الشبكات الاجتماعية ، على سبيل المثال ، يمكن أن تكون أداة قوية لخلق قيمة للعميل وللشركة.

في هذه المرحلة ، يُنصح أيضًا بإعداد قائمة سريعة بالأنواع المختلفة للتسويق الحالي ، والتسويق الإلكتروني ، والتسويق عبر الإنترنت .

وكلها ذات تعريفات متغيرة اعتمادًا على الأدوات المستخدمة في التسويق . ولكن الأمر دائمًا يتعلق بالتسويق. الأدوات تتغير لكن الجوهر يظل كما هو بالنسبة لجميع الأنواع المختلفة ، وهذا هو المستخدم النهائي.