ما الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي ؟!

التسويق الالكتروني والرقمي
التسويق الالكتروني والرقمي

ما الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي ؟! المصطلحان نسمعهما كثيراً ولا نعرف الفرق بينهما ، هذا ما نوضحة لكم في مقالنا .

الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي

يُعرف الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني بالتسويق الرقمي مقابل التسويق الإلكتروني ، والفرق بين أحدهما جزء من الآخر.

التسويق الإلكتروني ليس مجرد صفحة تقوم بإنشائها على Facebook أو Instagram لبدء بيع عملك.

لكنها سلسلة من الأنشطة التي يجب أداؤها معًا لتحقيق المنفعة ، وهو الهدف المنشود.

وعندما تلجأ إلى عملية التسويق الإلكتروني ، ستعمل على تقليل الأموال التي تنفقها على مشروعك ، لكنك ستجني الكثير.

من بين أهم الأشياء التي يجب اتباعها لتسويق منتجاتك على الإنترنت ما يلي:

  •  في البداية ، تحتاج إلى إنشاء موقع ويب لبدء الترويج للمنتجات من خلال جذب حركة المرور من Google.
  •  يجب زيادة عدد الزيارات إلى الموقع ، وفي هذه الحالة يجب إجراء مراجعة صحيحة للمنتج من أجل الحصول على عميل دائم.
  • كما يجب أن يكون لديه تقنية حديثة وأن يتم تنفيذه تلقائيًا نتيجة توفير العمالة.
  • الثقة في مواقع الويب ، واختيار العناصر المناسبة ذات العلامات التجارية المعروفة ، والعمل أيضًا على وضع تعليقات العملاء على الموقع لزيادة ثقة العملاء.
  • كما يجب تحليل معدلات التحويل لجميع المواقع الاجتماعية وتقديم الإعلانات على أكبر المنصات التي تقدم أعلى معدل تحويل.
  • الاعتماد على إعلانات الفيديو ، لأنها تزيد من الطلب على العناصر.

ما هو التسويق الرقمي ؟

التسويق الرقمي هو استخدام التقنيات الرقمية لتسويق منتج أو خدمة ، وهذا يشمل جميع التقنيات الرقمية مثل الهواتف المحمولة والوسائط الاجتماعية والتسويق الإلكتروني والإعلانات المصورة.

اقرأ أيضاً  التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى

إرسال رسائل نصية قصيرة SMS كترويج للعملاء ، وذلك لأن الهاتف المحمول لا يعتمد على الإنترنت في إرسال الرسائل النصية . لذلك هذا ليس تسويقًا إلكترونيًا ، ولكنه تقنية رقمية . بالإضافة إلى اعتبار تطبيقات الهاتف المحمول شكل من أشكال التسويق الرقمي لأنها تعمل بشكل منفصل عن الإنترنت.

هو مصطلح عام يصف مجموعة من استراتيجيات التسويق التي تستخدم القنوات الرقمية للترويج لمنتجاتك أو خدماتك.

إنه مصطلح يتضمن أي شيء تستخدمه منصة رقمية لتسويق أعمالها ، من منصات الوسائط الاجتماعية إلى الإعلانات التلفزيونية ،

باختصار ، لا يقتصر الترويج في التسويق الرقمي على استخدام الإنترنت . ولكن يتم استخدام التسويق الرقمي لوصف جميع أشكال التسويق التي تحدث عبر الإنترنت.

يختلف التسويق الرقمي عن طرق التسويق التقليدية من خلال الانتقال من المواد المطبوعة إلى الواقع الافتراضي الرقمي. على المدى الطويل ، يهدف التسويق الرقمي إلى جذب عملاء جدد والتأكد من أن قاعدة عملائك الحالية مرتبطة بخدماتك أو منتجاتك.

تتعدد القنوات المستخدمة في التسويق الرقمي لأنها تشكل أساس التسويق الإلكتروني:

  • تسويق الألعاب الرقمية
  • عمليات تسويق المحتوى
  • تسويق الفيديو
  • التسويق عبر الهاتف المحمول والإعلانات التلفزيونية
  • كل ما سبق هو أشكال من التسويق الرقمي.
  • على سبيل المثال ، تعمل إعلانات الجوال عبر الرسائل النصية القصيرة كقناة لنقل المعلومات إلى العميل دون استخدام اتصال بالإنترنت.

المهم هنا هو فهم أن جميع أشكال التسويق الإلكتروني تندرج تلقائيًا تحت مظلة التسويق الرقمي.

ما الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي ؟!
ما الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي ؟!

ما هو التسويق الالكتروني ؟

يعد التسويق الإلكتروني (أو التسويق عبر الإنترنت) مصطلحًا أكثر تحديدًا لأنه تسويق يتم تنفيذه عبر الإنترنت . وعلى الرغم من أن معظم عمليات التسويق الرقمي تتم عبر الإنترنت ؟ إلا أن بعضها لا يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت ، وكمثال على التسويق الرقمي (ليس إلكترونيًا)
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة واسعة من أنواع التسويق ، مثل:
  • البريد الالكتروني
  • تحسين محركات البحث
  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية
  • تسويق المحتوى
ولأن التسويق عبر الإنترنت هو فرع من فروع التسويق الرقمي ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وتحسين محركات البحث (SEO) ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وتسويق المحتوى هي أيضًا عمليات تسويق رقمية.قد يبدو الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني محيرًا ، لكنه حقًا ليس معقد.
المصطلحان محيران عند استخدامهما بالتبادل كمفاهيم تسويقية . حيث لا يتم وضع جميع المفاهيم في سياقها ، وحتى الآن قد يبدو الأمر مربكًا أو متناقضًا بالنسبة لك فيما يتعلق بالاختلاف بين التسويق الرقمي والإلكتروني .
لمزيد من الفهم والتمييز ومعرفة الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني ، من المهم فهم مصطلح التسويق نفسه ، باختصار . التسويق هو الممارسة الإدارية التي يتم فيها عرض الخدمات والسلع ونقلها. من المرحلة النظرية إلى المرحلة بضائع. التي تصل إلى العملاء وتشمل جميع العناصر الأربعة للمزيج التسويقي (المنتج والسعر والمكان والترويج).
نحن نركز على عنصر التجارة الذي يشكل الأساس للتسويق الرقمي والإلكتروني لأي منتج أو خدمة.

أشكال التسويق عبر الإنترنت

يتخذ التسويق عبر الإنترنت أشكالًا عديدة نظرًا لنطاقه الهائل وشعبيته ، بما في ذلك:

اقرأ أيضاً  10 نصائح التسويق الالكتروني تضمن لك النجاح

1. محرك البحث والتسويق
تتضمن عملية تحسين محرك البحث تحسين عناصر وصفحات موقع الويب الخاص بك للحصول على مظهر أقوى في نتائج البحث الأولى على محركات البحث .

وهنا تلعب العديد من العوامل دورًا في عملية التحسين ، بما في ذلك أن المحتوى أصلي وموثوق وحديث ، يجيب على أسئلة الباحثين بشكل منظم ومنظم ،

بالإضافة إلى جودة وكمية الروابط الخلفية ، بالإضافة إلى الإشارة إلى صفحتك أو المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي . وسرعة الصفحة ، والأمان ، واستجابة موقعك لتظهر بسهولة على الهاتف المحمول.

2. الإعلان من خلال محركات البحث
يمكن القول إن التسويق عبر محركات البحث أكثر شمولاً وأوسع نطاقاً من تحسين محرك البحث . لأنه يشمل أيضًا زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك من خلال الإعلانات المدفوعة على بوابات البحث أو محركات البحث.

باختصار ، يتضمن تحسين محركات البحث (SEO) والإعلانات المدفوعة على شبكة البحث (PPC) التي تركز على توليد العملاء المحتملين من خلال إرفاق الإعلانات ببوابات البحث . غالبًا في شكل حملات الدفع لكل نقرة (PPC).).

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مناسبًا لمنصات الوسائط الاجتماعية كأداة لنقل معلومات المنتج إلى الفئات العمرية البارعين في التكنولوجيا.

يجعل الوصول الذي توفره منصات التواصل الاجتماعي طريقة سهلة للوصول إلى هذا الجيل الجديد الذي يميل إلى الشراء . ويتحول معظم العملاء المحتملين هذه الأيام إلى عملاء فعليين عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ومن هنا يتضح الفرق التسويق الالكتروني والرقمي وأنهما يركزان على نفس النتيجة في التسويق بصفة عامة .