التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية
التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

أصبح التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية كلمتين وثيقتي الصلة يتم استخدامها بالتبادل لوصف استراتيجيات التسويق والإجراءات التي تتخذها الشركات للترويج لمنتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت.

أصبح مصطلح التسويق شاملاً بحيث يمكن استخدامه لوصف أي ممارسة تجارية تهدف إلى تحقيق المبيعات. وهذا هو سبب ارتباط المصطلحين ارتباطًا وثيقًا.

التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

أصبحت التجارة الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا إنه جزء من روتيننا اليومي. نستخدمه في العمل وفي حياتنا الشخصية وفي أعمالنا.

نستخدمها للتسوق ودفع فواتيرنا وشراء تذاكر القطارات أو شركات الطيران. ومع ذلك ، لا تزال التجارة الإلكترونية مجالًا متطورًا ؛ هناك مجال كبير للتحسين والنمو.

تبتكر الشركات باستمرار طرقًا جديدة لبيع منتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت. لهذا السبب ، يعد التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية ضروريين لبقائنا كمجتمع.

تستخدم الشركات المعاملات عبر الإنترنت للعديد من الأغراض – من خدمة العملاء إلى تسليم المنتج ومعالجة الدفع.

كما تسمح هذه المعاملات للشركات بزيادة مبيعاتها دون الحاجة إلى إنفاق الأموال على منصات الويب المخصصة أو البرامج المطلوبة للمعاملات عبر الإنترنت.

علاوة على ذلك ، تسمح هذه المعاملات للشركات بتتبع سلوك العملاء وتفضيلاتهم ، مما يسمح لهم بتعزيز منتجاتهم أو خدماتهم للعملاء.

كما يؤدي ذلك إلى توفير الوقت والموارد للشركات ، مما يسمح لهم بالتركيز على عملياتهم التجارية الأساسية أثناء تحقيق المبيعات عبر الإنترنت.

لقد أحدث الإنترنت ثورة في مجال التجارة الإلكترونية من نواح كثيرة. يمكن لبائعي التجزئة الآن تقديم تشكيلة أوسع وأسعار أرخص للعملاء مقارنة بمتاجر البيع بالتجزئة الفعلية.

لم تعد الشركات بحاجة إلى موظفين للذهاب فعليًا إلى المتاجر وإجراء المبيعات – يمكنهم القيام بذلك عن بُعد من خلال البريد الإلكتروني أو طرق الاتصال الأخرى.

اقرأ أيضاً  التجارة الإلكترونية للمقيمين في السعودية

مميزات التجارة الالكترونية

تسهل التجارة الإلكترونية أيضًا على العملاء إرجاع المنتجات دون إرجاع جميع العناصر التي اشتروها. هذا يحرر الموارد للشركات ، مما يسمح لها بتقديم خدمة أفضل بتكلفة أقل.

تستخدم الشركات مصطلحات مختلفة عند مناقشة التسويق الإلكتروني مع العملاء المحتملين.

يسميها البعض التسويق الإلكتروني أو ببساطة التسويق. تشمل المصطلحات الأخرى التسويق الرقمي والتسويق عبر الإنترنت والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بغض النظر عن الاسم ، تسعى معظم الأساليب للوصول إلى العملاء المحتملين بطريقة فعالة من خلال قنوات الوسائط المختلفة مثل الإنترنت والرسائل النصية والصوتية ومواقع التواصل الاجتماعي وحملات البريد المباشر.

مصطلح التجارة الإلكترونية ليس قديمًا جدًا ؛ تم إنشاؤه في عام 1981 من قبل مايكل سيبسوس في معهد تطوير التجارة الإلكترونية في إيطاليا كمصطلح بديل للتجارة الإلكترونية.

في وقت لاحق من ذلك العام ، صاغ الدكتور فرانك طه مصطلح الأعمال الإلكترونية للأعمال التجارية للشركات باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر .

وخاصة الإنترنت – لأغراض تجارية مثل المحاسبة والإدارة وإدارة الموارد البشرية ومراقبة المشتريات وأنشطة البيع بالتجزئة.

بحلول عام 1998 ، أضافت Merriam Webster Online التسويق الإلكتروني كمصطلح جنبًا إلى جنب مع الأعمال الإلكترونية والتسليم الإلكتروني كمجالين آخرين لتطوير الأعمال باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر بطرق جديدة.

ومن ثم هناك دليل آخر على أن هذين المجالين مرتبطان ارتباطًا وثيقًا! أصبح التسويق أكثر فاعلية من خلال المعاملات عبر الإنترنت. بسبب التقنيات الجديدة مثل البريد الإلكتروني التي تجعل من السهل على الشركات الاتصال بالعملاء مباشرة بمعلومات حول منتجاتهم أو خدماتهم. – وبالتالي إنشاء مجال جديد يسمى التسويق الإلكتروني!

الفرق بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية
الفرق بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

أمثلة على التسويق الإلكتروني

فيما يلي بعض الأمثلة الأخرى للتسويق الرقمي:

  • SEO – تحسين محركات البحث. إنها طريقة لتحسين المحتوى الخاص بك حتى يتمكن الأشخاص من العثور عليه من خلال محركات البحث. يعد استخدام هذه الطريقة أمرًا طبيعيًا تمامًا ، مما يعني أنك لست مضطرًا للدفع مقابل كل زيارة إلى موقعك.
  • PPC – إعلان الدفع مقابل النقر. كما يوحي الاسم ، فإنك تدفع لمحركات البحث لإظهار المحتوى الخاص بك للأشخاص. ما دمت تدفع ، سيظهر المحتوى الخاص بك على صفحة النتائج.
  • SMM – التسويق في الشبكات الاجتماعية. الترويج لعملك على قنوات التواصل الاجتماعي ذات الصلة. Facebook و LinkedIn و Instagram و Twitter – كل ما يبدو مناسبًا لعلامتك التجارية.
  • البريد الإلكتروني – يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم أشكال التسويق الرقمي. يبدو أنه فقد بعض الزخم في السنوات الأخيرة ، حيث استخدمه جميع البائعين وكلابهم (دون جدوى في الغالب). لكنها لا تزال تعمل ولا تزال جيدة (حيث يمكنك مطابقة أكثر من كلمتين بشكل متماسك).
  • التسويق بالعمولة – قم بالترويج لمنتجات وخدمات الشركات الأخرى على منصتك. تتناسب الدفعة التي تتلقاها مع حركة المرور التي ترسلها في طريقة المستلم. إنه يعمل إذا كان موقع الويب الخاص بك يعمل بشكل جيد.
    هذه مجرد أمثلة قليلة ، لكنك تفهم الجوهر. يمكنك استخدام التسويق الرقمي لكل من تجارة التجزئة التقليدية والتجارة الإلكترونية.
اقرأ أيضاً  طرق التسويق الالكتروني

 الفرق بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

تعمل التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي معًا لإضفاء الحيوية على عملك. إنها عمليات تكميلية. يلفت التسويق الرقمي الانتباه إلى علامتك التجارية. تسمح لك التجارة الإلكترونية بالفعل بالبيع.

التمييز بين الاثنين مهم لأن كونك جيدًا في أحدهما لا يعني بالضرورة أنك جيد في الآخر. يمكنك أن تكون رائعًا في التسويق الرقمي وتجذب الكثير من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك. لكن إذا لم تتمكن من بيع أصولك لإنقاذ حياتك ، فما فائدة ذلك؟

في الوقت نفسه ، قد تكون لديك عملية بيع لا تشوبها شائبة تقريبًا . ولكن إذا قام 3 أشخاص بزيارة موقعك شهريًا ، فلن يدر عليك ذلك مبالغ ضخمة من المال ، أليس كذلك؟

التوازن بين الاثنين مهم. تحتاج إلى الانتباه إلى كليهما ومعرفة الفرق يتيح لك تحديد المشاكل.

تخيل أنك جلبت 1000 شخص إلى موقعك هذا الأسبوع. ولا أحد يشتري أي شيء. أين المشكلة؟ التسويق الرقمي أم التجارة الإلكترونية؟

اتضح أن زر الدفع الخاص بك مكسور ولا يمكن لأحد شراء أي شيء. من الواضح أنها مشكلة تجارة إلكترونية تحتاج إلى إصلاح على الفور.

من أين يأتي الالتباس والفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني؟

ينبع الارتباك من حقيقة أن التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية يشتركان في العديد من الأدوات نفسها. تختلف طريقة استخدامهم لهذه الأدوات بشكل كبير ، لكن التشابه كافٍ لإحداث ارتباك.

هذا مثال. يمكن أن يكون موقع الويب الخاص بك أداة للتسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية. الشيء نفسه ينطبق على البريد الإلكتروني – يمكنك استخدام البريد الإلكتروني للتسويق المباشر أو المبيعات. يمكنك حتى استخدام الشبكات الاجتماعية لبيع المنتجات.

اقرأ أيضاً  التسويق عبر فيس بوك - استراتيجيات تسويقية فعّالة

فأين الاختلاف؟ الطريقة التي تستخدم بها هذه الأدوات مختلفة تمامًا.

لنفترض أن لديك موقع تجارة إلكترونية مذهل وجميل من الناحية الفنية. وهذا يعني تصميم الويب وتطوير الواجهة الأمامية والنسخ السريع والصور الرائعة.

لديك أنظمة الدفع وطرق الدفع. أين ينتهي التسويق الرقمي وتبدأ التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي عملية البيع الخاصة بك هذا هو. أي شيء تفعله بعد البيع هو تسويق.

بمعنى آخر ، عندما أطلب زوجًا من أحذية الجري من متجرك ، فإن عملية الطلب والتسليم هي التجارة الإلكترونية. ومع ذلك ، الطريقة التي تقودني بها إلى موقعك والطريقة التي تجعلني أثق فيها بعلامتك التجارية ، هذا هو التسويق الرقمي.