البريد الإلكتروني او الايميل (email)

يُعرف البريد الإلكتروني (Email Address) بأنه مُعرف مميز لحساب البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم أو اسم يحدد صندوق بريد إلكتروني معين على إحدى الشبكات التي يتم من خلالها إرسال الرسائل الإلكترونية.

فكما يتطلب البريد العادي عنوان كل من المرسل والمستقبل ليتم إيصال الرسالة بشكل صحيح، فإن البريد الإلكتروني يتطلب وجود عنوان إلكتروني لكل من المستقبل والمرسل للرسالة الإلكترونية ليتم الإرسال بالشكل الصحيح.

البريد الإلكتروني

 كيف يتم الحصول على اسم البريد الإلكتروني:

يتم الحصول على اسم البريد الإلكتروني لمستخدم معين من خلال الشركات المزودة لخدمات الانترنت أو الشركات المزودة لخدمة البريد الإلكتروني كبريد ياهو وأوتلوك وجيميل وغيرها.

ويمكن الحصول على عنوان بريد إلكتروني خاص بمكان العمل أو الشركة التي يعمل بها المستخدم من خلال الشركة نفسها، ويمكن أن يمتلك الشخص الواحد أكثر من عنوان بريد إلكتروني وحسابات مختلفة.

حيث يتم تحديد استخدام كل عنوان بريد إلكتروني لهدف معين، بحيث يتم تخصيص أحدها للعمل والآخر للأمور الشخصية على سبيل المثال.

هناك نوع آخر من أنواع عناوين البريد الإلكتروني وهو ما يُعرف بعنوان البريد الإلكتروني المؤقت ولفترة محدودة، وهو خدمة إلكترونية تُمكن المستخدمين من الحصول على عنوان بريد إلكتروني بشكل مؤقت ولفترة محدودة، حيث تنتهي صلاحية هذا العنوان بعد مرور فترة زمنية معينة على إنشائه.

وعادةً ما يتم استخدام هذا النوع من عناوين البريد الإلكتروني في عمليات التسجيل التي تتم عبر المواقع الإلكترونية كالمنتديات التي يتطلب الدخول إليها وتصفحها إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم.

لذا يجب إدخال عنوان بريد إلكتروني مؤقت في عملية التسجيل بدلاً من إدخال عنوان البريد الإلكتروني الفعلي الخاص بالمستخدم والذي قد يترتب على الإفصاح عنه في عملية التسجيل تلقي العديد من الرسائل الإعلانية والدعائية غير المرغوب بها خلاله.

اقرأ أيضاً  صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي

مما يتكون البريد الالكتروني:

يتكون عنوان البريد الإلكتروني من ثلاثة أجزاء رئيسية يجب أن تتوفر فيه، وهي كالآتي:

أولاً: اسم المستخدم (username): وهو الجزء الأول من أجزاء عنوان البريد الإلكتروني الذي يأتي قبل الرمز @ وهو الجزء الذي يعبر عن هوية المستخدم الشخصية كإسمه أو اسم الشركة أو أي شي آخر.

ثانياً: الرمز (@): يُعدّ هذا الرمز هو الرابط بين اسم المستخدم والجزء الثالث من أجزاء عنوان البريد الإلكتروني، ويتم استخدام هذا الرمز كطريقة سهلة يتمكن الجهاز من خلالها من فهم إلى أين يوجه رسالة البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها بواسطته.

ثالثاً: اسم النطاق: يتكون اسم النطاق من جزأين اثنين يؤدي الجمع بينهما وإدخالهما على أحد متصفحات الانترنت إلى الدخول إلى الموقع الإلكتروني للشركة المزودة لخدمة البريد الإلكتروني على شبكة الانترنت، وهما:

اسم الشركة المزودة للخدمة وهو ما يمكن أن يكون أيّ اسم يُعبر عن الشركة، ففي حال إنشاء بريد إلكتروني جديد على حساب جيميل فإن الجزء الأول من اسم النطاق سيكون (Gmail).

نطاق المستوى الأعلى  وهو ما يُشار إليه بالاختصار (TLD) ويكون هذا الجزء هو الأخير من عنوان البريد الإلكتروني ويمثل نوع الشركة المزودة لخدمة البريد الإلكتروني حيث يلازم اسم الشركات التجارية ظهور اسم النطاق الأعلى (.com) بعدها، بينما يتم استخدام (.org) للمنظمات غير الربحية ويتم استخدام النطاق ( .gov) للمؤسسات الحكومية ويستخدم النطاق (.edu) للمؤسسات التعليمية أما النطاق (.net) فيستخدم لمزودي شبكات الاتصال.

شروط عنوان البريد الإلكتروني الصحيح:

هناك العديد من الخصائص التي يجب توافرها في عنوان البريد الإلكتروني ليكون صحيحاً وقابلاً للاستخدام والتفعيل، فلا يمكن أن يزيد عنوان البريد الإلكتروني كاملاً بأجزائه المختلفة على 254 رمزاً.

والمقصود بالرموز هي عبارة عن الحروف الكبيرة والصغيرة والرموز الخاصة والأرقام بما في ذلك الرمز (@) ولا يُعد استخدام الأحرف الكبيرة أو الصغيرة أمراً ذا فرق في عنوان البريد الإلكتروني، حيث سيتم تسليم الرسالة إلى عنوان البريد الإلكتروني نفسه سواءً تم استخدام الأحرف الكبيرة أو الصغيرة لكتابته ولكن يجب توفر عدّة شروط ليكون صحيحاً منها:

اقرأ أيضاً  Google AdSense وطريقة استخدامه والاستفادة منه

يجب أن يبدأ عنوان البريد الإلكتروني باسم المستخدم متبوعاً ب @ ومن ثم اسم النطاق الذي يتبع له البريد الإلكتروني.

يجب أن لايزيد اسم المستخدم عن 64 رمز.

لايمكن استخدام الرم @ سوى مرة واحدة وهي عند الربط بين الجزأين.

يجب أن لا يبدأ اسم المستخدم أو ينتهي بنقطة.

يجب أن لا يحتوي عنوان البريد الإلكتروني على نقطتين متتاليتين.

يمنع استخدام كل من علامتي التعجب (!) وعلامة الترقيم (#) وعلامة الدولار ($) وعلامة النسبة المئوية (%) والرمز (&) والرمز (~) في عناوين البريد الإلكتروني.

أنواع البريد الإلكتروني:

يوجد عدّة أنواع للبريد الإلكتروني وهي:

  • بريد ويب:

وهو نوع البريد الإلكتروني الذي يستند في تقديم الخدمة على الشبكة العنكبوتية العالمية ويتم استخدام هذا النوع من خدمات البريد الإلكتروني من خلال العديد من الأنظمة كآوتلوك وياهو وجيميل وغيرها من الأنظمة الأخرى.

  • بروتوكول مكتب البريد:

وهو نوع من أنواع البريد الإلكتروني يمتاز بإمكانية تصفحه وقراءة رسائله حتى في حالة عدم اتصال المستخدم بالشبكة حيث يتم الوصول إلى خادم البريد الإلكتروني من خلال التطبيق الخاص به ثم يتم تنزيل الرسائل على جهاز المستخدم ليتم حذفها من الخادم لذا فإنه لايمكن الوصول إلى رسائل هذا النوع من البريد الإلكتروني إلا من خلال الجهاز نفسه.

بروتوكول الوصول إلى رسائل الانترنت:

  • وهو البريد الإلكتروني الذي يستند في الوصول إلى الرسائل عبر الانترنت ويتم تخزين وتعديل هذه الرسائل على جهاز الخادم الرئيسي بشكل مباشر لذا فإنه عند حذف رسالة من هذا البريد فإنه لايمكن الوصول إليها مجدداً من أي جهاز آخر كونه تم حذفها من الخادم الرئيسي.
  • مايكروسوفت المخدم التبادلي:

وهو أحد أنواع البريد الإلكتروني الخاصة بالمؤسسات الكبيرة والشركات والتي يمكن من خلالها الوصول إلى نظام المراسلة عبر استخدام أجهزة مختلفة ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع تم تصميمه من قبل شركة مايكروسوفت.

اقرأ أيضاً  التسويق عبر يوتيوب - دليلك الشامل لحملة إعلانية ناجحة

كيفية التحقق من البريد الإلكتروني:

التحقق عبر بريد الياهو الإلكتروني:

يستطيع مستخدم الياهو إضافة خاصية التحقق من خلال رقم الهاتف الخاص به في حال تسجيل الدخول إلى حسابه من أي جهاز أو متصفح جديد حيث يتم إرسال رسالة نصية إليه للتحقق من أنه صاحب الحساب.

التحقق عبر بريد الآوتلوك الإلكتروني:

قد تتم مطالبة المستخدم عبر |إيميل الآوتلوك بالتحقق من حسابه وذلك عند محاولة إرسال رسالة بريد إلكتروني من حساب الآوتلوك ويكون ذلك بهدف الحفاظ على أمان الحساب وحمايته ويمكن فعل ذلك عبر الدخول إلى حساب الآوتلوك الخاص بالمستخدم من خلال الموقع الإلكتروني للآوتلوك على شبكة الانترنت.

ثم النقر على رابط التحقق الظاهر عبر الشاشة حيث سيتم مطالبة المستخدم بكتابة رمز التحقق الذي سيظهر عبر شاشة الحساب ويمكن تفعيل خاصية التحقق في حساب الآوتلوك بشكل دائم من خلال استخدام رقم الهاتف الخاص بالمستخدم حيث ستتم مطالبته بإدخال الرمز التحقق يتم إرساله عبر رقم هاتفه في حال تسجيل الدخول إلى الآوتلوك.

التحقق عبر بريد الجيميل الإلكتروني:

يمكن إضافة رقم الهاتف الخاص بالمستخدم لتفعيل خاصية التحقق الثنائية عبر بريد الجيميل حيث يتم الدخول إلى حساب المستخدم بعد إدخال كلمة المرور الخاصة بالحساب وإدخال رمز التحقق يتم إرساله عبر رقم الهاتف الخاص بالمستخدم.

وأخيراً نرى أن البريد الإلكتروني ساهم بتغيير نمط التواصل بين الناس فالسهولة والسرعة كانت من أبرز الأسباب التي دعت لانتشار هذه الخدمة والتي أصبحت من أبرز الخدمات التي قدمتها شبكة الانترنت منذ بداية نشأتها.