التجارة الالكترونية : أقوى دليل تعريفي للمبتدئين

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

هل تعلم أن سوق التجارة الالكترونية من المتوقع أن يصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2026؟ إنه رقم كبير حقًا سيغذي فضولك لمعرفة المزيد عن هذا المجال ، وهو أكثر انتشارًا وينمو كل يوم ، وحتى إذا كنت لا تعرف ما يعنيه بالضبط مفهوم التجارة الإلكترونية ، فلا شك أن تستمع إليها من وقت لآخر.

بداية التجارة الالكترونية

تشير التجارة الإلكترونية ببساطة إلى المعاملات التي يقوم فيها الأفراد والشركات بشراء أو بيع المنتجات عبر الإنترنت.

بدأت شركات التجارة الالكترونية في الظهور في أوائل التسعينيات. تم إطلاق AD، (Book Stacks Unlimited) في عام 1992 لتصبح أول سوق إلكتروني لتداول الكتب.

في البداية كان يعتمد على المكالمات الهاتفية ، ثم في عام 1994 أصبح موقعًا على شبكة الإنترنت. بعد عام واحد فقط ، أطلق Jeff Bezos متجر Amazon الشهير ، وتبعه Pierre Omidyar بإطلاق متجر AuctionWeb ، المعروف اليوم باسم eBay.

وبعد 3 سنوات فقط من إطلاق تلك المتاجر الإلكترونية ، ظهر ما نعرفه الآن باسم موقع PayPal الإلكتروني . وهو نظام دفع إلكتروني كان يعتبر حينها المعجزة التي أضافت الرابط المتبقي في سلسلة عملية الشراء الإلكترونية هي عملية الدفع عن بعد.

تم إطلاق العشرات من المواقع والخدمات العالمية في مطلع القرن ، مما ساعد على جعل التجارة الإلكترونية ما هي عليه اليوم.

يستمر توسع التجارة الإلكترونية ، حيث تساعد مئات المواقع والخدمات الأخرى في تعزيز تجربة التسوق والأعمال.

ناهيك عن التطورات التي حدثت في المواقع المدرجة في القائمة أعلاه ، والتي ساهمت في جعل التجارة الإلكترونية واحدة من أسرع المناطق نموًا في العالم ، حيث تجاوزت المبيعات 4 تريليونات دولار حتى الآن ، ومن المتوقع أن تتجاوز 5 تريليونات دولار بحلول عام 2022 !

تعرف على: التسويق الالكتروني : تعرف على أفضل خطط التسويق الالكتروني

أنواع التجارة الإلكترونية

تنقسم التجارة الإلكترونية إلى أربعة أقسام رئيسية بناءً على العلاقة بين العميل والتاجر ، ويمكن تصنيفها على النحو التالي:

اقرأ أيضاً  كتابة محتوى حصري - خطوات نحو التميز

  • Business to Consumer (B2C): هو النموذج الأكثر استخدامًا في عالم التجارة الإلكترونية ، لأنه يعتمد على إجراء المعاملات بين الشركة والمستهلك. على سبيل المثال: عندما يشتري المشتري هاتفًا من خلال متجر على الإنترنت ، تكون هذه المعاملة بين الشركة والمستهلك.
  • شركة إلى شركة (B2B): تعتمد على إجراءات البيع والشراء بين الشركات وبعضها ، وعادة ما تكون المعاملات في شكل مواد أولية ومعدات أو سلع بالجملة. على سبيل المثال: المعاملات التي تحدث بين الشركة وتاجر الجملة.
  • المستهلك إلى المستهلك (C2C): يشبه إلى حد بعيد النموذج الأول ، لكن المعاملات تتم بين المستهلكين. تقدم معظم المتاجر الكبرى عبر الإنترنت القدرة على القيام بذلك الآن ، بحيث يمكن لأي شخص التسجيل للحصول على حساب بائع وعرض المنتجات التي يرغبون في بيعها في حساب المتجر عبر الإنترنت.
  • المستهلك إلى الأعمال (C2B): هذا نموذج تقليدي حيث يقدم المستهلك عادةً خدمة إلى شركة. على سبيل المثال: عندما تشتري شركتك خدمة تصميم شعار إلكتروني من Fiverr ، فإن النموذج المقابل هو (C2B).

فيما يتعلق بتصنيف شركات التجارة الإلكترونية حسب عرض المنتجات والخدمات ، يمكن تقسيم أنواعها على النحو التالي:

  • أعمال البضائع – النوع الأكثر شيوعًا من المتاجر عبر الإنترنت ، حيث يقدم منتجات مثل الملابس والأثاث والطعام. أي أنه يعتمد على بيع البضائع المادية التي يتم إرسالها إلى المستهلك بمجرد شرائها ، وأحد أشهر الأمثلة هو متجر أمازون.
  • مقدمو الخدمة: هم أولئك الذين يبيعون الخدمات التي تريدها عبر الإنترنت. وأبرز مثال على ذلك هو نموذج الأعمال SaaS ، حيث يُباع البرنامج في شكل خدمات اشتراك وخطط دفع ، إما سنويًا أو شهريًا.
  • شركات المنتجات الرقمية: تختلف المنتجات الرقمية عن السلع المادية من حيث أنها يمكن أن تكون كتابًا إلكترونيًا أو برنامج كمبيوتر أو دورة تدريبية. على سبيل المثال: تقدم أكاديمية حسوب سلسلة من الدورات التدريبية عالية الجودة المتخصصة في البرمجة ، وهذه الدورات هي منتجات رقمية.
اقرأ أيضاً  التسويق الالكتروني مجالاته والمهارات التي يتطلبها

المزيد: أشهر البنوك الإلكترونية في العالم_الأرباح المضاعفة

أنواع التجارة الالكترونية
أنواع التجارة الالكترونية

كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية؟

لبناء متجر إلكتروني ناجح ، عليك أن تقطع شوطًا طويلاً من التعلم والتجربة ، لأن تحقيق أرباح سريعة هو مجرد أمنيات.

وينخرط الأشخاص الناجحون في التجارة الالكترونية من خلال اتباع خارطة طريق أعمال واضحة تساعدهم على اقتحام السوق . عالم التجارة الإلكترونية والربح منه وإليك بعض النصائح لمساعدتك:

ادرس جدوى مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك

تعد دراسة الجدوى خطوة أساسية في بداية أي مشروع ، فالمشاريع لا تُبنى على الحدس ، بل على البحث وجمع المعلومات اللازمة حول المشروع.

يمكنك عمل دراسة جدوى جيدة ؛ تعرف على جدوى مشروعك ودرجة قبول السوق لفكرة المشروع ، ودراسة الجوانب المادية والفنية.

هناك العشرات من المتاجر المنافسة في الخارج ، ولإنشاء متجر على الإنترنت والحصول على حصة في السوق ، يجب تحديد النقاط التي تميزك عن تلك المتاجر.

 اعتماد نموذج عمل مناسب

التجارة الإلكترونية لها نماذج أعمال مختلفة ، ولمعرفة النموذج المناسب لك ، عليك أن تعرف الخدمات التي يمكنك تقديمها.

على سبيل المثال ، يمكنك التبديل إلى نموذج البيع بالجملة إذا كنت تمتلك مستودعًا. لذلك ، تختلف أنواع نماذج التجارة الإلكترونية وفقًا للإمكانيات المتوفرة لديك.

إذا كنت ترغب في بناء مشروع تجاري ناجح ، يجب عليك أولاً بناء علامة تجارية فريدة. للقيام بذلك ، يجب عليك اختيار أصول العلامة التجارية المترابطة مع شخصية متجرك عبر الإنترنت.

اختر أولاً الاسم ثم ابدأ في تصميم الهوية المرئية. من المخزن. تساعدك خدمات تصميم الشعارات الاحترافية على منصة Fiverr في ذلك.

 اختر المنتجات المناسبة في التجارة الالكترونية

آخر شيء يجب التفكير فيه عند إنشاء متجر على الإنترنت هو محاولة عرض العديد من الفئات والمنتجات ، معتقدًا أنها ستحقق المزيد من الأرباح . فما الذي سيدفع العميل للشراء منك بدلاً من الذهاب إلى محلات السوبر ماركت مثل سوق وأمازون؟ تكمن الإجابة على السؤال أعلاه في تحديد وتمييز فئة معينة من المنتجات والتأكد من وجود منافسة عادلة ، حيث أن غياب المنافسة يعني عدم وجود سوق على الإطلاق!

اقرأ أيضاً  دورة كتابة المحتوى التسويقي_المحتوى Trend

الآن وبعد تحديد نموذج العمل ، تأتي مرحلة اختيار السوق والمنتجات التي سيتم عرضها في المتجر الإلكتروني ، للقيام بذلك بشكل صحيح ، ابحث عن المنتجات الأكثر مبيعًا في المتاجر الأخرى . ولا يوجد سجل للنجاح لمنتج معين بدلاً من وجود مبيعات فعلية له. ولكن إذا كنت تصنع منتجاتك الخاصة أو تمتلكها ، فيمكنك استهداف العملاء المحتملين والبدء في جمع التعليقات حول منتجاتك لمعرفة المنتجات الأكثر ملاءمة لعرضها في المتجر عبر الإنترنت.

 احسب تكاليف إنشاء متجر على الإنترنت

تختلف تكاليف إنشاء متجر عبر الإنترنت وفقًا للخطة ونموذج العمل ، ولكن في النهاية يعتمد ذلك على ميزانيتك . لذلك عليك أولاً حساب تكاليف الإنشاء قبل القفز إلى العملية التشغيلية التي لها تكاليف أخرى. يتراوح متوسط ​​تكاليف إنشاء متجر عبر الإنترنت في عام 2020 من 1000 دولار إلى 3000 دولار.

لمعرفة الميزانية المطلوبة بالضبط ، احسب تكاليف دراسة الجدوى وتصميم الهوية المرئية. وتكاليف المجال والاستضافة المناسبة لمتجرك لمدة عام . ولا تنس التأكد من حصولك على شهادة SSL وإضافة تكاليفك إذا لم يتضمن النطاق وخطة الاستضافة أدوات البريد الإلكتروني والحماية الاحترافية.

بالإضافة إلى تضمين تكاليف المبرمج المسؤول عن إنشاء المتجر الإلكتروني ، وتكاليف كاتب المحتوى والمسوق الرقمي لمتجرك.

حدد طرق الدفع المناسبة في التجارة الالكترونية

بعد أن تكون لديك فكرة رائعة وإلقاء نظرة رائعة على علامتك التجارية ، فقد حان الوقت للتراجع ووضع خطة تشغيل وتحديد ميزانيتك.

ابدأ بوضع الجدول الزمني لمشروعك وحساب التكاليف الشهرية حتى تصل إلى نقطة التعادل (النقطة التي تتساوى فيها النفقات مع العوائد). ثم خطط لأشياء أخرى مثل: شركات التوصيل ، وعدد الموظفين ، والخدمات اللوجستية ، وميزانية التسويق.