التسويق الالكتروني : تعرف على أفضل خطط التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الالكتروني أحد الفروع العامة للتسويق ، ويسمى أيضًا التسويق الرقمي أو التسويق الشبكي وهو جزء مهم من استراتيجية التسويق الحديثة الشاملة ، حيث يعتبر نوعًا مهمًا من أساليب التسويق التي تسعى إلى تحقيق أهدافها من خلال الإنترنت ، وتوصف أيضًا بأنها عملية تطبيق المبادئ العامة للتسويق العلمي من خلال استخدام الوسائط الإلكترونية ، وعلى وجه الخصوص ، استخدام الإنترنت.

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو عملية تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية ، مثل الإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرها.

تتوافق أدوات التسويق الإلكتروني مع هذه التقنية الرقمية . حيث يتم استخدام أبحاث السوق مع أداة مثل مخطط الكلمات الرئيسية من Google . ويتم تحليل جهودك التسويقية باستخدام أداة مثل Facebook Insights وإعلاناتك أيضًا. إنها منصات رقمية مثل مثل إعلانات Google و Microsoft Advertising.

يمثل التسويق الإلكتروني نهجًا جديدًا تمامًا لفهم سلوك العملاء . بدءًا من قياس عدد التنزيلات والإعجابات والزيارات والمشاهدات والتعليقات والتفاعلات . وينتهي بالتقييمات والمراجعات والاستطلاعات.

يتميز بأنه أسهل وأرخص وأسرع وأكثر فاعلية وأكثر مرونة من طرق التسويق التقليدية ، وإليك التفاصيل:

  • أسهل: لا يلزم إجراء أي تعقيدات أو مقابلات روتينية . ما عليك سوى إنشاء حساب على المنصة ذات الصلة لبدء التداول.
  • أرخص: يمكن أن تغطي تكاليف استئجار لوحة إعلانية في شارع أو مساحة إعلانية في صحيفة شهيرة تكاليف حملة إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 3 أشهر.
  • أسرع: حيث تظهر الإعلانات في الظهور للجمهور بعد لحظات من تصميمها ونشرها.
  • أكثر فاعلية: يمنحك التسويق الإلكتروني ميزة التخصيص. عندما تقوم بتضييق مدى وصول إعلاناتك لاستهداف مجموعة معينة من حيث العمر والبلد والمدينة والاهتمامات المتعلقة بمنتجاتك . فأنت تنفق أموالك فقط في المكان المناسب. مكان.
  • أكثر مرونة: تمنحك العديد من المقاييس معلومات دقيقة كافية حول جهودك التسويقية لتحديد أيها يجب الاستمرار وأيها يجب إيقافه.
  • لتكون قادرًا على القيام بأنشطة التسويق الإلكتروني ، يجب أن تكون نقطة البداية هي بناء حضور لشركتك على الإنترنت . من خلال إنشاء موقع إلكتروني بتصميم جذاب يوفر معلومات كاملة عن الشركة .
  •  كما يمكنك إضافة مدونة إليه في المكان الذي تشارك فيه تجاربك مع جمهورك المستهدف . وكذلك إنشاء حسابات على مواقع الشبكات الاجتماعية ، والتي تقوم خلالها بالترويج لمنتجاتك والتواصل مع جمهورك.
اقرأ أيضاً  تحسين أرشفة محركات البحث - دليلك الشامل لإشهار موقعك

تعرف على: دورة كتابة المحتوى التسويقي_المحتوى Trend

أفضل خطط التسويق الالكتروني

اختر الجمهور المناسب

عندما تفكر ، إلى من توجه منتجاتك؟ الجواب القياسي سيكون لمن يريده ويمكنه شرائه ، لكن الكثيرين لا يفعلون ذلك.

قد يكون البعض متحمسًا لبدء عمل تجاري ، دون التوقف والتفكير أولاً ، هل هناك شخص ما سيشتري منتجاتي؟ هل يمكنني الوصول إليه؟

في دراسة نشرتها Harvard Business Review حول المراحل الخمس لنمو الشركات الناشئة . أشارت الدراسة إلى أن المرحلة الأولى يجب أن تتعلق بالإجابة على السؤال: هل يمكنني توفير قاعدة عملاء لمنتجاتي؟ المزيد عن ذلك هنا: هل يمكنني الاتصال بك؟

إذن ما الهدف من تسويق منتج رائع للأشخاص الذين لا يهتمون به أو يهتمون به ولكن ليس لديهم المال لشرائه؟

لذلك من المهم جدًا أن يتم توجيه جهودك في التسويق الالكتروني إلى مجموعة راغبة وقادرة على شراء منتجك.

وإجراء عملية ترشيح تستثني جميع الفئات الأخرى من الجمهور العام وتستهدف هذه الفئة فقط.

تعرف على عملائك جيدًا

إن معرفة عملائك ليس خطوة بسيطة أو بديهية ، لذا يمكنك تحديد عملائك في سطر واحد ، والعمر ، والبلد ، والجنس.

بل إنها خطوة معقدة ، ولا أبالغ عندما أقول إنها ستجعلك في النهاية تعرف عملائك أكثر مما يعرفون أنفسهم.

ابحث في أذهان عملائك عن 5 محفزات عاطفية تحفزهم على الشراء ، وهي الألم ، والخوف ، والأمل ، والحلم ، والعقبة.

قم بالعصف الذهني وتخيل نفسك في مكانهم ، أو صمم استطلاعًا باستخدام نماذج Google وأرسله عبر البريد الإلكتروني. سجل أي معلومات تتعلق بمحركات السوق الخمسة لمنتجاتك.

اقرأ أيضاً  طريقة كتابة محتوى إعلاني جذّاب يساعدك في الوصول إلى عملائك

استخدم Google للبحث عن الموضوعات المتعلقة بالسوق الخاص بك ، وقراءة المراجعات وتقييمات الجمهور للمنتجات في فئتك.

تعامل بعقل متفتح أثناء محاولتك فهم عملائك ، ولا تضع قيودًا على فهمك ، ومهما كانت افتراضاتك وما يهتمون به ، فأنت بحاجة إلى تضمينها في خطط التسويق الإلكتروني الخاصة بك.

حدد هدفك

قد يبدو تضييق أهدافك منفراً لحماس المسوق الإلكتروني المبتدئ . لكن التركيز على الهدف الأكبر الذي تريد تحقيقه عند استخدامه يساعدك على النمو خطوة بخطوة. مثال: هل تريد إنشاء قائمة بريدية تضم 500 مستخدم أم ترغب في تحقيق عائد بقيمة 10000 دولار؟

احسب توقعاتك

(ROI) هو الاختصار الذي يشير إلى عائد الاستثمار ، وهو جوهر هذه الخطوة. تتطلب بعض طرق التسويق الإلكتروني ، مثل الإعلان عبر محرك البحث .

على سبيل المثال ، التمويل ، لذا في هذه الخطوة عليك الإجابة على الأسئلة التالية: هل سأستعيد الأموال التي أنفقها من طريقة التسويق التي سأستخدمها أم لا؟

سيخبرك عائد الاستثمار المتوقع ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في هذا المسار أو التبديل إلى مسار آخر.

طرق حساب العائد كالتالي:

العائد المتوقع على الاستثمار = الإيرادات المتوقعة من التسويق الإلكتروني: تكاليفه.

في مجال التسويق الإلكتروني ، تعتبر نسبة 5: 1 نسبة جيدة ، والتي يمكن أن تختلف حسب هيكل نفقاتك ومجال عملك.

طرق التسويق الالكتروني
طرق التسويق الالكتروني

 راقب منافسيك

تأتي أهمية هذه الخطوة ليس فقط لأنها تمنحك الفرصة للتفوق على منافسيك ، ولكن أيضًا لأنها توفر عليك الكثير من التجربة والخطأ في بداية استخدام هذا النوع من التسويق.

انظر إلى منافسيك لتتعلم من أخطائهم وتحفزهم من تجاربك الناجحة ، وتكتشف المجالات التي تميزك عنهم وتستخدمهم في التسويق الإلكتروني لعملك.

اقرأ أيضاً  تعريف التسويق الالكتروني

هذه هي الطريقة الأضمن لمواكبتهم ، والمشاركة ، والعمل كعميل لهم ، وشراء منتجاتهم إن أمكن ، وقراءة آراء الآخرين . وتصفح مواقعهم الإلكترونية والاشتراك في رسائلهم الإخبارية ، ولاحظ أين ومتى ترى إعلاناتك ومتابعتهم على حساباتهم الاجتماعية.

وإذا كنت تريد المزيد فاستخدم أداة مثل Alexa Competitive Analysis لتحليل حركة مرور منافسيك ومعرفة كيفية أدائهم على محركات البحث.

ارسم طريقة للوصول إلى الهدف

مثال: هدفك في خطة التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الحصول على 100 مشترك في رسالتك الإخبارية شهريًا.

يمكنك تحقيق ذلك بطريقتين:

  • الأول هو أن تصمم كتابًا مجانيًا أو كتالوجًا يتطلب منك إدخال عنوان بريدك الإلكتروني قبل التحميل.
  • الثاني: مضاعفة عدد الزيارات إلى موقعك باستخدام خيارات مختلفة مثل التدوين أو الإعلانات المدفوعة.
  • حدد المسارين اللذين ستسلكهما لبدء تنفيذ الهدف.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم نبذة عن التسويق الالكتروني ومتطلبات القيام بخطة تسويق الكتروني ناجحة وفي ذلك يجب أن تقرأ وتتعلم جيداً عن التسويق الالكتروني أو يمكنك الاستعانة بشركة تسويق الكتروني متخصصة للوصول إلى أفضل النتائج في أقل الأوقات وبالتالي تستفيد من التوسع في تجارتك والوصول إلى العملاء المحتملين في كل مكان في العالم .