علاج البشرة بالرمان

علاج البشرة بالرمان يساعد على التخلص من العديد من المشاكل الجلدية مثل البثور وحب الشباب والبقع، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تنشط البشرة وتساعد على جعلها أكثر نعومة.

وأكد العلماء أن الرمان غني بالعناصر الغذائية و العلاجية، إذا يعتبر مسكناً مهماً للآلام ومخفض للحرارة. كما يفيد في حالات الإسهال المزمن ويساعد شرب الرمان يوماً على الوقاية من تصلب الشرايين الذي يسبب السكتات الدماغية وأمراض الخرف. كما يجعل شراب الرمان الكوليسترول السيء أقل حساسية للتأكسد.

ورغم أن فوائد الرمان الطبية عديدة إلا أنه يتمتع أيضاً بفوائد جمالية كفيلة بجعل البشرة أكثر شباباً.

علاج البشرة بالرمان
علاج البشرة بالرمان

الفوائد الجمالية لعلاج البشرة بالرمان:

للرمان فوائد عدة إذ أنه غني بالمعادن التي تساهم في علاج البشرة من شوائبها،إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C والبوتاسيوم الذي يضفي نضارة على البشرة.

أن احتواء الرمان على الفيتامينات المركزة جعل منه مادة مفضلة في عالم الجمال ،إذ يستخدم كمقشر للوجه. ويجدد الخلايا وينعم ملمس البشرة ويمنحها نضارة وحيوية.

تقوم زهرة الرمان على حماية البشرة من الجفاف، فهي مادة مرطبة للجسم. تعزز الدورة الدموية. تجدد الأنسجة والخلايا وتحارب الشيخوخة وعلامات لتقدم بالسن.

يقوم الرمان بعلاج العديد من مشاكل البشرة أهمها:

  1. علاج البشرة بالرمان يقلل من التهاب البشرة:

حيث تحتوي ثمرة الرمان على مضادات الأكسدة والتي تساعد في التقليل من آثار الأضرار الجانبية الناتجة عن الجذور الحرة والالتهابات الجلد.

ومن الممكن أن تكون مضادات الأكسدة قادرة على تقليل أعراض بعض الأمراض الجلدية الشائعة مثل حب الشباب والأكزيما.

  1. علاج البشرة بالرمان لحماية خلايا البشرة:

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان، مثل الفيتامين ج على لتقليل من تلف الخلايا في جسمك،يمكن أن يكون تناول بذور الرمان مفيداً لتجيد الخلايا إلا أن تطبيقه موضعياً قد يضمن لك الحصول على نتائج أفضل لعلاج البشرة.

اقرأ أيضاً  علاج الاسهال عند الاطفال بأكثر من وسيلة

  1. علاج البشرة بالرمان للوقاية من الشيخوخة:

أشارت الدارسات أن الأكسدة الموجود في الرمان ساعدت في تقليل الإصابة، ببقع الجلد و التجاعيد وعلامات التقدم في السن ،على الرغم أنها لم تمنعها تماماً.

ويعتقد أن الآثار الناتجة عن مضادات الأكسدة تساهم في زيادة تجديد الخلايا. الأمر الذي يجعل البشرة قادرة على التخلص من خلايا الجلد القديمة.

  1. علاج البشرة بالرمان للتخلص من الميكروبات:

يمكن علاج البشرة بالرمان من خلال مضادات الميكروبات الطبيعية والتي تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات الضارة الموجودة في البشرة.

وفوائد الرمان للبشرة قد تساعد حقاً في علاج البكتيريا المسببة لحب الشباب، والتخلص من بقع البشرة.

  1. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية:

كما تبين أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تساعد في توفير حماية طبيعية للجلد ضد الأشعة فوق البنفسجية.ومن الجدير بالذكر أنه رغم فوائد الرمان على البشرة في الوقاية من الأشعة الضارة إلا أنه لا يزال من الواجب استخدام الواقي الشمسي.

  1. بالرمان لتقشير البشرة :

من أجل الحفاظ على بشرة صافية وناعمة، تحتاج البشرة إلى التقشير من وقت لآخر،وأفضل طريقة لقيام بذلك هي بذور الرمان. عن طريق طحن بذور الرمان وإضافة القليل من ماء الورد إليها ثم دهنها على الوجه وبعد الانتهاء   يتم غسلها برفق ببعض ماء الورد.

ويساعد التقشير المنتظم على التخلص من خلايا الجلد الميتة. مما يقلل من ظهور البقع وحب الشباب، وعلامات شيخوخة الجلد.

وتعد هذه الفوائد مرتبطة ارتباطاً مباشرة بفوائد الرمان للبشرة عند تطبيق بذور الرمان المطحونة على الجلد.

  1. تحسين البشرة:

يعتبر الرمان عنصراً فعالاً للبشرة،فهو لا يساعد فقط على تحسين ملمس البشرة. لكنه يبطئ أيضاً عملية الشيخوخة ويمكن استخدامه كروتين للعناية بالبشرة متعددة الأغراض تنهي جميع مشاكل البشرة ويسهم في الحصول على بشرة متوهجة طبيعية.

اقرأ أيضاً  فوائد السمسم المدهشة

  1. تنظيف البشرة:

يمكن استخدام الرمان كمنظف طبيعي للبشرة،وذلك بعد أن يتم غسل الوجه بالمنظف، تعصر حبات الرمان ويتم خلطها مع القليل من خل التفاح وتدهن بها البشرة. ويترك ليجف تماماً قبل أن يتم شطفه.

  1. يطهر البشرة:

في حين أن هناك العديد من الطرق لتنظيف البشرة ،فإن التطهير البشرة بمساعدة زيت بذور الرمان هو طريقة التنظيف المفضلة لدى خبراء التجميل

إذ أنه غني بالفلافونويد وحمض البونيك ،إضافة إلى أن زيت بذور الرمان يغذي البشرة بعمق ويمنحها الأشراق الذي طالما طمحت به.

  1. علاج الكلف و النمش:

يحتوي الرمان على مادة أنتوثيانين التي تقضي على الكلف والنمش،وتعتبر بذور الرمان وسيلة لتنشيط الأعصاب والتخلص من مظاهر الإرهاق. وتكمن أهميته تلك الفاكهة أنه يمكن الاستفادة من عصيرها الذي يحتوي على هرمون الأستروجين الذي يمد المرأة بحيوية لا متناهية وشباب دائم.

  1. الرمان لمعالجة حب الشباب:

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من انتشار البثور وحب الشباب الناتج عن خلل غدد البشرة الدهنية.

  1. الرمان لعلاج الشوائب:

صحيح أن تناول الرمان يعتبر من أكثر الأغذية إفادة للبشرة إذ يحافظ على شبابها ونضارتها نظراً لكون الحبوب الحمراء التي تعج داخل تلك الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم علامات التقدم بالسن. والتي تظهر على شكل خطوط تتحول إلى تجاعيد في حال لم يتم علاجها بشكل فوري.

  1. علاج الرمان للقضاء مشاكل البشرة:

يعمل عصير الرمان كقناع رائع للبشرة،  وذلك عن طريق مزج العصير مع طين البنتونيت أو الطين الأزتيك، بعدها يتم وضعه على الوجه ويترك على الوجه لمدة ساعة.

طرق علاج البشرة بالرمان:

هناك العديد من طرق الاستفادة من الرمان لعلاج البشرة، واهمها:

اقرأ أيضاً  فوائد زيت القرنفل الجمالية والصحية

  • بذور الرمان مقشر طبيعي للبشرة:

تعتبر بذور الرمان مقشر جيد، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية،تطحن بذور الرمان وتتطبق على الجلد حيث سيقوم بإطلاق كل العناصر الغذائية على البشرة وتغذيتها من الخارج،ثم يغسل الوجه جيداً بعد التقشير و يوضع كريم مناسب ،ويجب استخدم قشر الرمان على البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع إزالة خلايا الجلد الميتة.

  • زيت قشر الرمان لعلاج البشرة :

من الممكن  الحصول على فوائد الرمان للبشرة من خلال زيت الرمان الذي يتم شراؤه من الصيدليات والأسواق الشعبية، حيث يعمل زيت قشر الرمان على تنعيم البشرة من خلال تطبيقه على البشرة قبل استخدام مراهم الترطيب ،وتدليك البشرة به مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.

فوائد أخرى للرمان:

تقليل الوزن والحفاظ على ثباته وذلك بتناول الرمان بشكل يومي.

  1. تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم وبالتاي تقليل أعرض الإصابة بأمراض القلب.
  2. منع الإصابة بأمراض الاوعية الدموية وتصلب الشرايين.
  3. حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة وخاصة سرطان الجلد والبروستاتا .
  4. تقوية العظام والمفاصل والحد من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  5. المساهمة في تسهيل الولادة وذلك عن طريق زيادته عدد الطلقات اللازمة للولادة.
  6. تسهيل عملية الهضم وتحسين أداء الجهاز الهضمي وتقليل الغازات المزعجة في الجسم.
  7. تنقية الكبد والدم من السموم. المساهمة في حماية اللثة من الإصابة بالالتهابات.
  8. علاج التهاب المري واللوزتين.