كتابة محتوى مرئي_رؤيتك تتحدث عنك

يعتبر المحتوى المرئي اليوم منتشر في كل أنحاء العالم وعلى كافة وسائل التواصل الاجتماعي وحتى الشوارع والأماكن العامة، فهو صديق حياتك اليومية، واليوم سنتحدث في مقالنا عن كيفية كتابة محتوى مرئي وآليته وأهم النصائح التي تجعل المحتوى أكثر تميز.

كتابة محتوى مرئي
كتابة محتوى مرئي

عند التسويق لأي حملة يجب أن نعلم أن الأساس هو المحتوى المرئي وتطوير آليته، فيجب إضافة الصور والفيديوهات التفاعلية له والتصميمات المختلفة وذلك وفق استخدام برامج معينة في التصميم.

أبرز الأمور أهمية في كتابة محتوى مرئي:

  1. غالب الناس عموماً اليوم تحتاج في استهلاكها لثلاث طرق في المحتوى مثل: مشاهدة اليوتيوب والفيس بوك بالإضافة لقراءة المقالات والأخبار وأخيراً الاستماع إلى الراديو.
  2. يجب أن تكون كتابة محتوى مرئي متضمنة المحتوى الرقمي لأنه يصبح أكثر تأثيراً وإن تم اتقانه فأنت في الطريق الصحيح.
  3. يفضل أن يحتوي على روابط خارجية وداخلية موثوقة فهذا يشجع جمهورك على متابعتك بشكل دائم ويزيد من قوة كتابة محتوى مرئي بشكل ملحوظ جداً.
  4. يجب أن يحصل المحتوى على نسبة عالية من الاطلاع في محركات البحث ولو كان هذا المحتوى رائع في الأسلوب واحترافي فيجب أن تفكر وتستحضر دائما رؤية جمهورك أيضاً.
  5. تحتاج كتابة محتوى مرئي رائع إلى أسلوب نشط وفعّال يحفز ويشجع على الاستمرار في المتابعة والقراءة، من خلال اقحام القارء في روح المقال أو المنشور أو أي نوع من المحتوى المراد، مثال: “يمكنك طلب المنتجات عن طريق الموقع”، وأيضاً أن يكون متضمنا علامات الترقيم والتقسيم للفقرات، بالإضافة للعناوين التي تحفز على الاطلاع والمشاهدة بشكل أكبر.
  6. حاول الابتعاد عن الأسلوب الإخباري اقترب من العالم والأمثلة الواقعية التي تعالج قضايا المجتمع وتتحدث بأنفاسهم، بالإضافة للحذر والابتعاد عن المصطلحات المعقدة والتي تحتاج إلى شرح كبير.
  7. تحتاج إلى سهولة في تحريك النص كما يريد قارئك ، وكلما كانت سهلة وبسيطة كلما حصلنا على نسبة عالية من المتابعة والمشاهدة.
  8. عندما يتم دمج الكلام مع الوسائط المتعددة كالصور والفيديو أو الرسم، فهذا يدعم لغة الحرف وتصبح مؤثرة أكثر فالنظام البصري في صناعة كتابة محتوى مرئي الجيد تحتاج إلى تضافر جهود مكثفة، وعلى الأقل يفضل أن يكون هناك صورة واحدة في المقال ذات جودة عالية الدقة.
اقرأ أيضاً  كتابة محتوى عن بعد من خلال تطبيق 14 خطوة

الفن في صياغة كتابة محتوى مرئي:

  1. يفضل استخدام الأرقام والرموز بدل الكلمات مثل: بدل كلمة دولار استخدم رمزه $ ، وبدل استخدام أرقام كتابة مثل: سبعة اكتبه رقم 7 وهكذا.
  2. صياغة الكلمات من خلال عنوان جذاب بالإضافة لاستخدام عروض الكتابة مثل ضع بعض الجمل بالخط المائل أو السميك.
  3. بإمكانك بعد الانتهاء من المنشور أو المقال أو الصفحة الخاصة بك تلخيص ما تم عرضه سابقاً، وفق كلمات مفتاحية معبرة عن الأقسام والأفكار التي تم عرضها والتحدث عنها.
  4. بإمكانك وضع عنوان رئيسي وعنوان فرعي جذاب، فالناس تحب ذلك وهذا مؤشر جيد يطور المحتوى، حاول ألا يكون هناك إعلانات كثيرة بالموقع فهذا يضعفه ويجعله تجارياً وليس مصدر للمعلومة الموثوقة.
  5. حافظ على المقدمة والخاتمة في المحتوى فهذا يجعل القارء قادر على الربط وخاصةً إن كتبا بطريقة إبداعية، وإن كان هناك كلمة بحاجة إلى تبسيط فاشرحها بطريقة سهلة وفق حاشية مصغرة في نهاية المقال.
  6. بإمكانك تخيل وسماع قارئك وهو يقرأ المقال بنبرة صوت هادئة مفهومة ومعبرة للمعنى بشكل جيد، تخيل أنك تحدثه من خلال حروفك المكتوبة وذلك من أسلوب الخطاب المتبع في الكتابة مثال: “يجب عليك شراء هذا المنتج”.
  7. ركز على ما هو جيد ويمكن للمتابع والمستخدم معرفته وتجاهل ما يسبب النفور.
  8. يجب أن يكون النص منسقاً بطريقة سهلة للقراءة استخدم تباين الألوان، وخاصةً في العناوين الخاصة بالفقرات فهذا يعود عليك بمزيد من المتابعة لموقعك.
  9. اعلم من هي شريحتك المستهدفة وخاطبهم بأسلوب يناسبهم واختر الكلمات المتعارف عليها والأكثر استخداماً لهم والمتوقع أن تتم كتابتها في محركات البحث، حاول أن تكون كتابة محتوى مرئي بمثابة الهرم المقلوب أي تبدأ بالمعلومات بالأكثر أهمية إلى أقلها فهذا يضمن لك قراءة المحتوى كاملاً.
  10. إذا أحببت أن تكون علامتك التجارية في الصدارة فعليك النظر بعيون متابعيك، وأن يكون المحتوى مكتوبا بأسلوب بسيط بكلمات معبرة مفهمة لها بداية ونهاية متنوعة بالصور المعبرة عن المحتوى المطروح.
اقرأ أيضاً  صناعة محتوى السناب تشات_خلف الستار

النصائح الذهبية بهدف كتابة محتوى مرئي:

  1. معرفة جمهورك أمر في غاية الأهمية وأي المنصات التي يفضلونها ويستخدمونها، حتى يتم التوافق بين المحتوى المرئي الخاص بك وبينما يطلبه جمهورك.
  2. المعرفة في استخدام أسلوب الكتابة بشكل احترافي ملائم للحالة الإعلانية، بشرط الحفاظ على التناسق فهذا الأمر يشغل حيز هام من عقلية جمهورك.
  3. بالإضافة إلى استخدام الصور الملائمة والمناسبة بحيث تتطابق كل صورة مع كتابة محتوى مرئي احترافي.
  4. المحافظة على نوعية تصميم المحتوى التسويقي عبر المنصات الاجتماعية المختلفة، أي كالعلامة التجارية المميزة الخاصة بك يجب أن تكون ملائمة مع المحتوى الأنيق لا يشبه أحد وخاص بك بالإضافة لعامل التصاميم أيضاً.
  5. الحفاظ على أسلوب المحتوى بحيث يكون بسيط ومفهوم وسهل الحفظ وذلك من خلال تبسيط كتابة محتوى مرئي وهذا هو الهدف الأساسي منه كلما كان بسيطاً ومفهوماً كلما سهل حفظه وعلق في ذهن جمهورك، ولا تنسى اختيار الكلمات السهلة البسيطة والمتنوعة بشرط أن تناسب المحتوى الكتابي.
  6. عند اعتمادك في صناعة كتابة محتوى مرئي لا مانع من أن يتخلل بعض الأنواع المختلفة من المحتوى المرئي مثل Gif والفيديو فهذا يزيده متابعة ويوحي بالإيجابية والتنوع، وإن أحببت الاستعانة بمواقع الانترنت الكثيرة مثلاً: Canva هو موقع للصور عالية الدقة ومليء بالخيارات المميزة لك.
  7. الصور لها مالها من الروح والتحدث عن حالك وعن أسلوبك وهي تساعدك كثيراً في صناعة الفكرة التي تريد، تعتبر أحياناً الصور الثابتة للحركة دون الحاجة إلى النقر عليها، ولكن إن كنت تريد الاحترافية فعليك إنشاء مقاطع فيديو سهلة توضيحية مرفقة مع كتابة محتوى مرئي يتحدث عن الفكرة من خلال الفيديو أو الصور ذات الجودة العالية.
  8. إليك السر الأخير في جعل كتابة محتوى مرئي الأكثر شهرة يعود ذلك إلى تضافر جهود عملك ابتداءً من تحديد هدف المحتوى والفكرة الأساسية من المحتوى/ إلى الصور/ إلى الفيديو/ والأهم من ذلك هو الكلمات والمصطلحات التي تعتمدها في أسلوب احترافي دقيق بسيط ومفهوم من أجل جمهورك.

إلى هنا ونكون قد أنهينا مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه عن أهمية كتابة محتوى مرئي بالإضافة إلى أهم النصائح التي تجعل محتواك احترافي مُتابع بشكل جيد في محركات البحث، وأخيراً الفنون التي يجب الأخذ بها لتبقى علامتك التجارية في المستوى الذي تحب.

اقرأ أيضاً  محتوى موقعك الالكتروني 9 خطوات لموقع احترافي