التسويق الالكتروني مجالاته والمهارات التي يتطلبها

التسويق الالكتروني مجالاته والمهارات التي يتطلبها
التسويق الالكتروني مجالاته والمهارات التي يتطلبها

تعرف على التسويق الالكتروني مجالاته والمهارات التي يتطلبها حيث أن الصناعة الرقمية واسعة ومتغيرة باستمرار ، ويمكن للقادمين الجدد إلى مجال التسويق الإلكتروني أن يشعروا بالارتباك ، ولا يعرفون من أين يبدأون أو المجال المناسب لهم. هناك العديد من مهارات التسويق عبر البريد الإلكتروني والتي تعتبر ضرورية للنجاح والتي نوضحها لكم في هذا المقال.

التسويق الالكتروني مجالاته والمهارات التي يتطلبها

 مهارة تحليل البيانات

تمتلك معظم الشركات ، حتى الصغيرة منها ، كميات هائلة من البيانات ، ويحتاج المسوقون إلى مهارات التسويق الرقمي التي تسمح لهم بفهم كيفية جمع هذه البيانات.

وكيفية استخدامها لبناء حملاتهم وفهم عملائهم. تتوفر أدوات تحليل البيانات على نطاق واسع وأصبحت جزءًا مهمًا من ترسانة المسوقين . مما يمنحهم المعلومات التي يحتاجونها لفهم عملائهم وصياغة رسائل تسويقية مستهدفة.

يشير تحليل البيانات إلى استخدام التقنيات الحسابية والبرمجيات الحديثة لجمع ومعالجة مجموعات ضخمة من البيانات من الإنترنت.

كما تأتي هذه البيانات في أشكال مختلفة ، مثل المعاملات المالية الرقمية ، والمحتوى الذي يستهلكه عملاؤك المحتملون . وتفاعلاتهم على الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها ، والأشياء التي يبحثون عنها ، والآثار الرقمية الأخرى ذات الصلة بعملك.

البيانات مهمة ، ولكن بغض النظر عن مقدارها ، ستكون عديمة الفائدة إذا كنت لا تعرف كيفية تحليلها لدراسة عملائك. وبناء استراتيجيات تسويقية فعالة. هناك العديد من الأدوات التي يستخدمها المسوقون لتحليل البيانات ، ولعل أهمها هو Google Analytics.

مهارات الكتابة والتأليف

يعد التسويق بالمحتوى أحد ركائز التسويق الإلكتروني. لذلك ، أصبحت مهارات الكتابة والتأليف من المهارات التي يجب امتلاكها لمسوق إلكتروني ناجح.

وعندما أتحدث عن الكتابة والإبداع ، فأنا لا أعني فقط القدرة على إنتاج مقالات ومنشورات مدونة وصفحات مقصودة.

اقرأ أيضاً  التسويق عبر محركات البحث - دليل المبتدئين في إشهار المواقع

أعني أيضًا التواصل مع جمهورك المستهدف من خلال الرسائل المستهدفة والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وإنشاء محتوى مفيد يركز على منتجاتك.

مهما كان المحتوى عالي الجودة والقيِّم الذي تكتبه ، فهو موجه بدقة إلى جمهورك المستهدف . ولا فائدة منه إذا لم يقرأه أحد. لذلك من الضروري أن تعرف كيفية اختيار الكلمات الرئيسية وكيفية دمجها في المحتوى الخاص بك بحيث تكون مرئية لمحركات البحث.

تجدر الإشارة إلى أن المحتوى يمكن أن يتخذ أشكالًا عديدة ، من مقاطع الفيديو إلى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني . ومحتوى الويب ومنشورات المدونات والكتب الإلكترونية والرسوم البيانية والمزيد. البائع الناجح هو من يعرف كيف يستفيد من هذه الوسائط ويستفيد منها في حملاته التسويقية.

تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث

يعد تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر محركات البحث (SEM) جزءًا مهمًا من أي استراتيجية تسويق رقمي.

لست مضطرًا لأن تكون خبيرًا في تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث لتكون ناجحًا كمسوق . حيث يمكنك ترك التعقيدات الفنية للمتخصصين .

ولكن يجب أن تتعلم أساسيات تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث لأنها من بين أهم التسويق الإلكتروني مهارات.  سيساعدك على فهم أفضل الممارسات مثل اختيار الكلمات الرئيسية وتقليل معدل الارتداد

 مهارات الاستماع

من الأخطاء التسويقية الشائعة التي ترتكبها العلامات التجارية أنها تركز بالكامل على إنشاء المحتوى والترويج له.

إنهم ينسون أنه يتعين عليهم إقامة علاقة جيدة مع عملائهم ، وأنجح العلامات التجارية والحملات التسويقية هي تلك التي لا تتمكن فقط من الوصول إلى قلوب وعقول العملاء .

بل تمكنت أيضًا من الاحتفاظ بها مع المنتج والعلامة التجارية. ، والتوصية به ودعمه أمام أصدقائك وفي بيئتك الرقمية.

اقرأ أيضاً  التسويق عبر الإنستغرام - دليلك الشامل لإنشاء حملة إعلانية ناجحة

إذن كيف تعرف أفضل طريقة لتوصيل رسالتك التسويقية إلى العملاء المحتملين؟ الجواب: استمع إليهم. احصل على وسائل التواصل الاجتماعي واستمع إلى كيف يتحدث جمهورك المستهدف عن علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك.

سيسمح لك التجسس الاجتماعي أيضًا بفهم كيف يتحدث الناس عن منتجات منافسيك ، وهذا سيمنحك رؤى قيمة ويساعدك على مواكبة منافسيك حيث من المرجح أن يتجسسوا على عملائك.

 التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل تقنيات ومهارات التسويق عبر البريد الإلكتروني من حيث العائد على الاستثمار والفعالية.

تشير بعض الدراسات إلى أنه مقابل كل دولار تستثمره في التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ستربح 22 دولارًا.

كما يجب أن تأخذ الوقت الكافي لتعلم تقنيات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، تعرف على أدواتك ، وتعلم كيفية تحليل المقاييس الخاصة بك ، مثل معدلات النقر والارتداد ، ومعدل التحويل.

مهارات التسويق الالكتروني
مهارات التسويق الالكتروني

 إدارة علاقات العملاء

يتضمن CRM استراتيجيات يمكنك استخدامها لمراقبة تجربة العملاء وتحسينها وتعظيم تجربة العملاء من خلال فهم تفاعلات العملاء مع العلامة التجارية وقنوات الاتصال.

المسوق الإلكتروني الناجح هو من يفهم عملائه واحتياجاتهم ويعرف كيفية مخاطبتها باللغة والقنوات المناسبة. اسأل نفسك ، إذا كنت عميلاً ، كيف تريد أن يتم الاتصال بك وأين ومتى؟

من المهم أيضًا معرفة أن كل عميل مختلف ، لذلك يجب أن تتعلم تكييف كلامك ورسائلك وفقًا للخصائص المحددة لكل عميل . وقد كان ذلك ممكنًا بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساعد في تخصيص الرسائل.التسويق.

مهارات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

في عصرنا أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي منتديات كبيرة يتردد عليها الناس من جميع الفئات والجنسيات للتواصل والالتقاء .

اقرأ أيضاً  صناعة محتوى تسويقي - دليل المبتدئين لحملة إعلانية ناجحة

وعليك كمسوق على الإنترنت أن تعرف كيف تستفيد منها وتستفيد منها في إنجاح حملاتك التسويقية ..

قد تكون معتادًا على وسائل التواصل الاجتماعي لأنك كنت تستخدمها لأغراض شخصية ، لكن المسوقين ينظرون إليها من زاوية مختلفة.

عليك أن تفهم كيف يستخدم الناس وسائل التواصل الاجتماعي ، والشبكات التي يذهبون إليها والمحتوى الذي يتابعونه ويتفاعلون معه.

كيفية شراء الإعلانات على تلك المنصات ، وإدارة حسابات الشركات والعلامات التجارية ، ومهارات الوسائط الاجتماعية الأخرى.

مهارات الإعلان عن وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة

توفر الشبكات الاجتماعية مثل Facebook للمسوقين أدوات شاملة لإنشاء الحملات التسويقية وإدارتها. أصبح المسوقون يعتمدون بشكل كبير على الإعلانات المدفوعة للوصول إلى مجموعاتهم المستهدفة.

ولكن بدون الفهم الصحيح لكيفية عمل هذه الإعلانات ، يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى إنفاق الكثير من المال ثم عدم الوصول إلى العملاء المستهدفين وعدم تحقيق النتائج المرجوة.

لذلك ، من المهم معرفة أساسيات الإعلانات المدفوعة على الشبكات الاجتماعية ، مع التركيز بشكل خاص على Facebook.

 مهارات التصميم

وفقًا لبعض الإحصائيات ، تتمتع مقاطع الفيديو بالقدرة على جذب انتباه العميل على مواقع التجارة الإلكترونية لأكثر من دقيقتين مقارنة بالمتوسط ​​، وهو وقت طويل في العالم الرقمي.

تزداد احتمالية أن يشتري العميل منتجك بنسبة 80٪ بعد مشاهدة فيديو مفصل عن المنتج. ليس عليك أن تكون خبيرًا في التصميم حتى تنجح كبائع ، ولكن معرفة أساسيات التصميم ستفيدك.

التسويق الالكتروني مجالاته والمهارات التي يتطلبها