التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى

التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى
التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى

التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى هو مستقبل التسويق والترويج وبناء الهوية للعديد من الشركات ، ونظراً للمنافسة الشديدة بين العديد من الشركات ، يعد تسويق المحتوى من أهم الحلول التي يجب عليك استخدامها.

مع تزايد عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم ، أصبح التسويق الرقمي من أقوى الطرق للترويج لخدماتك ومنتجاتك ، نظرًا لقلة التكلفة وسهولة الوصول للعملاء في أي مكان ، والمزايا العديدة التي يوفرها التسويق الرقمي مقارنةً بـ بالتسويق العادي يعتبر تسويق المحتوى أحد أهم أشكال التسويق ، وهي تقنية لم تظهر مؤخرًا ، ولكن يجري الحديث عنها الآن.

التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى

هل سبق لك أن قرأت مقالًا عن أفضل ألعاب الفيديو لعام 2022، على سبيل المثال؟ ثم أثار حماسك للبحث عن لعبة معينة لشرائها ، شاهدت فيلمًا وبدأت عن غير قصد في البحث عن بدلة مثل تلك التي كان يرتديها البطل لشرائها .

إذا تأثرت بأي محتوى صوتي أو مرئي أو حتى مقروء فأنت تعرف معنى تسويق المحتوى من وجهة نظر الاستهلاك.

تسويق المحتوى هو أي تسويق الكتروني يقدم محتوى قيمًا ومتسقًا ومتماسكًا لغرض التسويق غير المباشر لسلعة أو خدمة . والأمثلة محدودة حقًا ، إذا كنت تعتقد أن فيلم Lego أو Toy Story مجرد أفلام عالية الجودة فقط. قد ترغب في إجراء بعض الأبحاث حول تأثير هذه الأفلام على الكتب المصورة ومبيعات ألعاب الأطفال.

أمثلة على تسويق المحتوى ؟

أي محتوى يقدم قيمة حقيقية للمستهلك ويكون مرتبطًا بشكل ما بسلعة أو خدمة هو تسويق المحتوى . وهذا لا يختلف كثيرًا في المجال الرقمي وعلى الويب ، بل يعد هذا النوع من التسويق واعدًا جدًا في السنوات القادمة .

اقرأ أيضاً  التسويق من خلال الإنترنت - دليلك الشامل لإنشاء حملة إعلانية ناجحة

بعض الأمثلة على تسويق المحتوى على الويب:

الكتب الإلكترونية

تستخدم العديد من المواقع المتخصصة الكتب الإلكترونية كوسيلة تسويقية جيدة . ومن خلال بعض الكتب الإلكترونية المجانية التي تحتوي على معلومات قيمة وتعليمية . يمكنك جذب عدد كبير من العملاء وتشجيعهم على زيارة روابط تلك الكتب. الآن هي فرصتك لإنشاء كتب إلكترونية مجانية مليئة بالمعلومات المفيدة. الغرض من الكتب الإلكترونية هو توفير حلول وبدائل لقراء موقعك وزواره مجانًا ، مع إضافة بدائل وحلول خاصة يمكن للعميل أو المستهلك الاختيار من بينها.

أشرطة فيديو

من أشهر الأمثلة على استخدام الفيديو لتسويق المحتوى سلسلة فيديو “will it bend” ، وهي عبارة عن سلسلة من الفيديوهات على YouTube يقوم فيها مقدم العرض بوضع الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الأخرى في الخلاط. عليها ، بحيث يتم تقسيم هذه الأجهزة والهواتف إلى قطع صغيرة. قد تبدو الفكرة بسيطة للغاية ، لكنها من أنجح الحملات الإعلانية لهذه الهواتف والأجهزة الإلكترونية. وبطريقة ملتوية . يتعرف المشاهد على العلامات التجارية لهذه الهواتف والأجهزة ، وربما لأنه يشفق عليها لكونها مكسورة ، وشرائها لاحقًا. إذا كانت لديك فكرة رائعة لاستخدامها في مقطع فيديو ، فستصبح فرصة للزوار الجدد الذين لم يكونوا على دراية بموقعك من قبل.

التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى

التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى عن طريق تدوين صوتي

من بين أنواع المحتوى التي انتشرت مع انتشار المواقع الصوتية المتخصصة مثل SoundCloud هي المناقشات التي تجري بين المتخصصين والمؤتمرات حول منتجات أو خدمات أو صناعات محددة . وكلها تعمل على تثقيف وتوسيع تصورات المستمع حول الخدمات المختلفة و منتجات.

يمكنك استخدام البودكاست كطريقة رائعة للتواصل مع زوارك والمهتمين بهم. ستؤدي استضافة المتخصصين والمؤثرين الذين يثق الناس بآرائهم إلى تعزيز المحتوى الخاص بك وبناء الثقة بينك وبينهم.

اقرأ أيضاً  التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية

هناك العديد من الأمثلة الأخرى التي لا ندرجها هنا مثل المقالات والرسوم البيانية والألعاب والتطبيقات . وكلها يحب الناس اكتشافها والحصول عليها.

أهمية التسويق الالكتروني وصناعة المحتوى

لفهم أهمية تسويق المحتوى ، يجب أن تفهم الخطوات التي تمر بها عملية شراء المستهلك ، وهي كالتالي:

  • الحاجة أو المشكلة: هذه هي المرحلة التي يشعر فيها المستهلك بالمشكلة والحاجة . على سبيل المثال ، الحاجة إلى شخص معين لتعلم اللغة الإنجليزية من أجل التقدم لوظيفة.
  • البحث: بعد ذلك يقوم الشخص بالبحث في المواقع الإلكترونية المتخصصة أو المراكز التعليمية للتسجيل في دورة تعليمية تحسن لغته.
  • المقارنة: بعد عملية البحث ، لديك العديد من البدائل للاختيار من بينها ، لكنك بحاجة إلى أفضل موقع ودورة كاملة من شأنها تحسين مهاراتك اللغوية.
  • الشراء: يقرر في موقع أو دورة تعليمية الشراء أو التسجيل في الموقع.
  • الإعلانات وطرق التسويق المباشر مفيدة فقط في المراحل الأخيرة (قارن – شراء) ، لكن تسويق المحتوى يبدأ بالمستهلك في البداية.
  • يمكن لتسويق المحتوى إما إنشاء تلك الحاجة أو تنبيه هذا الشخص إليها. كما ستزود العملاء بمحتوى ثري يشجع على إجراء مقارنات بين المستهلكين على أساس المعرفة. بالنسبة إلى موقعك أو عملك ، يعد تسويق منتجك أو خدمتك في وقت مبكر من عملية الشراء أمرًا رائعًا إذا تم القيام به بشكل صحيح.

أهم استراتيجيات تسويق المحتوى

لكي تنجح في تسويق المحتوى ، إليك بعض الاستراتيجيات التي يوصى دائمًا بتطبيقها في تسويق عملك:

  • التسويق بالمحتوى هو أهم وأنجع طريقة للتسويق الإلكتروني في نشر المنتجات والخدمات ، لذا تأكد من اختيار المحتوى المناسب لعملائك.
  • يميل مستخدمو الإنترنت إلى المحتوى التعليمي أو الإرشادي أكثر من المحتوى التجاري ، فإذا تم إرفاق محتوى تعليمي بموقعك ، فسيكون هذا أحد أهم أسباب تكوين جمهور كبير لموقعك.
  • كما أنهم يميلون إلى المحتوى الذي يحكي القصص وتاريخ المنتجات والشركات وقصص النجاح والنضال والتنمية.
  •  إذا كان لديك موقع ويب أو متجر إلكتروني ، فيجب على الأقل أن يكون لديك مدونة مرتبطة بموقعك على الويب أو بقناتك على YouTube . وإلا فسوف تقطع شوطًا طويلاً في التسويق للوصول إلى القمة ونشر عملك.
  • كما يجب أن يكون المحتوى التسويقي عالي الجودة ولا يستهين بهذا الأمر . وإلا فلن يكون تسويق المحتوى مفيدًا أو فعالًا ، وستساعدك هذه المقالة على التفوق في التدوين وإنشاء المحتوى.
  • الحالة الوحيدة التي لا يلزم فيها تسويق المحتوى هي تقديم منتج أو خدمة جديدة من هذا النوع تلبي احتياجات الناس أو تحل مشاكلهم.
  • لأن هذه المنتجات يتم تسويقها وانتشارها بسرعة كبيرة. إذا لم يكن كذلك ، يجب عليك استخدام تسويق المحتوى.
  • إذا كنت ترغب في إتقان تسويق المحتوى ، خاصةً مع المقالات . فيجب عليك إتقان تحسين محركات البحث (SEO) لأن المحتوى المكتوب بدون تحسين محركات البحث لن يظهر في النتائج الأولى لمحرك بحث Google ، لذلك ستفقد الآلاف من الزيارات.
  •  تسويق المحتوى هو أقل طرق التسويق تكلفة مقارنة بطرق التسويق الأخرى . وفي نفس الوقت يعد أكثر طرق التسويق تنافسية وبدون مجهود.
اقرأ أيضاً  أهم 5 انواع التسويق الالكتروني

المحتوى هو الملك أو “المحتوى هو كل شيء”. في كل محاولة لجعلك تقرأ عن تسويق المحتوى ، قام الناشرون في جميع أنحاء العالم بضخ الكثير من الدعاية والشائعات بحيث يصعب تمييز النصيحة الحقيقية ، بالإضافة إلى إساءة فهمها من قبل المدونين والمستثمرين.