محتويات موقع الكتروني وأنواعه..7 خطوات لإدارة محتوى احترافي

الكثير من الناس يستخدمون الانترنت بشكل يومي، لكنهم لا يعلمون ماهي هذه المواقع الالكترونية كيف تعمل، أو ما الذي تتضمنه محتويات موقع الكتروني مثلاً؟

سنتعرف في هذا المقال على محتويات موقع الكتروني، ماهي، ما أنواع المواقع ومكوناتها؟ وكيف ندير الموقع الالكتروني باحترافية؟

الموقع الالكتروني أو Website هو الكثير من الملفات المتنوعة (صور، مستندات، مقالات، فيديو..) مجموعة ضمن ما يسمى Doman Name, والتي يتم الوصول إليها عن طريق شبكة الانترنت باستخدام خاصية البحث عبر أحد متصفحات الويب أو إدخال عنوان URL.

 

محتويات موقع الكتروني

أنواع المواقع الالكترونية:

علينا بداية وقبل التعرف على محتويات موقع الكتروني، البدء باكتشاف أنواع المواقع الالكترونية لتحديد الفروقات بينها، وهنا سنتطرق إلى نوعين:

  1. الموقع الاستاتيكي Static Websites:

    يقوم الموقع الاستاتيكي على محتويات موقع الكتروني ثابتة، يصعب تعديلها على أصحاب الشركات ذلك لأنه لا يوجد فيها لوحة تحكم خاصة لإدارة المحتوى، فهي بذلك تحتاج إلى متخصص في البرمجيات.
    هذا النوع من المواقع أقل تكلفة عند الإنشاء، ولكن إجراء أي تحديث أو تعديل عليه يكلف الشركة أو الجهة المالكة الكثير من الأموال كونه يحتاج إلى متخصص كما ذكرنا.

  2. الموقع الديناميكي Dynamic Websites:

    محتويات موقع الكتروني ديناميكي تعد أكثر تطوراً من النوع السابق، لأنها تحتوي لوحة تحكم خاصة بها، فيسهل تعديل الموقع وتحديثه باستمرار من قبل الجهة المالكة له مما يوفر الكثير من الوقت والتكاليف.
    هذا بالإضافة إلى أنها مطورة برمجياً للقيام بأداء أفضل.

 

3 محتويات موقع الكتروني:

يتألف الموقع الالكتروني من 3 مكونات أساسية وهي:

  1. تصميم الموقع Website Design:

    المكون الأول من محتويات موقع الكتروني هو التصميم، الذي يقسم بدوره إلى قسمين.
    القسم الأول هو تصميم وبرمجة الواجهة التي تظهر للمستخدم لتبدو بالشكل الذي ترى الموقع فيه، أما القسم الثاني فهو تصميم وبرمجة لوحة التحكم، وهذا القسم لا يراه إلا الفريق المسؤول عن الموقع الالكتروني، ويتكون من الأكواد البرمجية وقواعد البيانات.
    يحتاج التصميم ليعمل على شبكة الانترنت إلى تتمة محتويات موقع الالكتروني وهي (النطاق والسيرفر).

  2. النطاق Domain Name:

    النطاق هو الكود الخاص بموقعك، يتشكل من مجموعة من الحروف المخصصة فقط لموقعك ولا شبيه لها إطلاقاً كرقم هاتفك الذي لا يشابهه أي رقم مثلاً.
    يتم حجز النطاق بعد التأكد من إحدى الشركات التي تقدم خدمة الحجز والبيع بأن الاسم الذي اخترته متاح لك، لننتقل بعدها إلى خطوة حجز السيرفر وهو المحتوى الثالث من محتويات موقع الكتروني.

  3. الخادم Server:

    الجزء الملموس من محتويات موقع الكتروني فهو أشبه بالقرص الصلب بالنسبة للحاسوب، لكنه أكثر ضخامة وبمساحات وإمكانيات أكبر، وسرعة فائقة في الاتصال بالإنترنت.
    يوجد السيرفر في مراكز يطلق عليها اسم Data Center مراكز البيانات.
    لإتمام موقعك عليك حجز مساحة تخزين على أحد السيرفرات الموجود لدى مركز بيانات موثوق, لتقوم بعدها بربط السيرفر مع النطاق الذي حجزته مسبقاً من خلال IP+DNS, والذي يسمح بالاتصال أوتوماتيكياً بين مساحتك التخزينية على السيرفر والنطاق, فيقوم المتصفح عندها بقراءة ملفات الموقع الالكتروني ثم يعرضها للمستخدم بالصورة التي تظهر عليها.

 

7 خطوات لإدارة محتويات موقع الكتروني احترافي:

قد لا يستطيع البعض إدارة مواقعهم الالكترونية بشكل ناجح لتحقيق أهدافهم التسويقية أو الشخصية، وقد لا يدركون أهمية تحسين محركات البحث، وهنا سنجمل إدارة محتويات موقع الكتروني بشكل احترافي من خلال 5 خطوات:

  1. جودة المحتوى:

    إن الاهتمام بتقديم محتويات موقع الكتروني بشكل احترافي وجودة عالية وبأسلوب يمس الشريحة المستهدفة الخاصة بك من أول وأهم الخطوات التي عليك دراستها جيداً.
    قم باختيار محتواك بعناية، قسم الأفكار، استخدم الابداع، أضف الوسائط، انتبه لمراعاة شروط SEO, واحرص على تقديم محتوى حصري مفيد يضمن لك الأولوية لدى محركات البحث.

  2. جدد المحتوى:

    إن تقديم محتوى حصري إبداعي مفيد بجودة ممتازة وفق معايير محركات البحث يضمن لك زيادة زوار موقعك ويؤثر على معدل الارتداد، لكن بشرط الاستمرار في النشر وتنظيم محتويات موقع الكتروني خاصتك وفق جدول زمني دائم، لأن التوقف عن النشر سيؤدي إلى توقف ظهور نتائجك في محركات البحث مما يقلل نسبة الوصول إلى الجمهور.
    لذا جدد محتويات موقع الكتروني خاصتك بشكل منتظم ليعتاد الزوار قراءة مواضيع جديدة تهمهم لديك دائماً.

  3. احرص على سرعة تصفح الموقع:

    لا شك أن عصر السرعة يفرض علينا التعجل في كل شيء، لذا فإن بطء تحميل موقعك سيجعل الزائر يغادر قبل أن تظهر له محتويات موقع الكتروني خاصة إذا عرفنا أن الزائر يجب أن يتمكن من زيارة موقعك خلال 4 ثوان على أكثر تقدير.
    ما الذي يجعل تصفح محتويات موقع الكتروني ضعيفاً؟

    الأخطاء البرمجية بسبب التكويد السيء.

    استخدام الوسائط ذات الأحجام الكبيرة.

    الإضافات البرمجية الكثيرة.

    استضافة المواقع السيئة.

  4. صمم واجهة تناسب كل أنواع الشاشات:

    قد لا يبدو هذا ذا أهمية كبيرة في إدارة محتويات موقع الكتروني، لكنك إذا عرفت أنك قد تخسر زواراً لأن تصميم واجهة موقعك لا يناسب هواتفهم الذكية وخاصة أن مستخدمي الهواتف يمثل 50% من مستخدمي الانترنت بشكل عام، فيتوقفون بالتالي عن زيارة موقعك، هنا ستتأكد أن هذه الخطوة مهمة جداً حيث يمكن عرض الموقع بطريقة مثالية على كل الأجهزة بمختلف مقاسات الشاشات.

  5. أطلق حملة تسويقية:

    يتعدى التسويق الجاد فكرة منشور تسويقي على صفحة الموقع الالكتروني، لأن التسويق عالم واسع من الأفكار والتقنيات، أنت بحاجة إلى خطة تسويقية منظمة بقنوات تسويقية وشبكات إعلامية وتوجه صحيح للشريحة المناسبة بالإعلان المناسب.
    كما ينبغي أن تتناول الخطة التسويقية خطة لاستثمار محركات البحث ليتصدر موقعك نتائج البحث.

  6. تابع الأداء:

    التقييم والمتابعة المستمرة لكل ما يخص محتويات موقع الكتروني الذي تملكه، يساعد على تقدمك بسرعة كبيرة وإتقانك لصناعة محتوى بجودة عالية حين تعمل على تطوير نقاط القوة، معالجة نقاط الضعف والمسارعة إلى حل المشاكل قبل أن تتفاقم إن وجدت.
    بخلاف ما إذا أهملت التقييم والمتابعة الدورية، لك أن تعرف أن متابعة إحصائيات وتقييم محتويات موقع الكتروني خاصتك باستمرار يؤدي إلى معرفة:
    أعداد الزوار واهتماماتهم وبياناتهم.
    الأجهزة التي استخدموها في التصفح.
    الصفحات الأكثر مشاهدة في موقعك.
    معدل بقاء الزائر في موقعك.
    مصادر الزوار.
    معدل الارتداد.

  7. تحسين تجربة الزائر:

    هذه ليست مجرد خطوة لإدارة محتويات موقع الكتروني، إنما هي قانون يخص جوهر إنشاء المواقع وصنع المحتوى وهو الزائر، العميل، الجمهور المتابع لك.
    ادرس بشكل مكثف احتياجات جمهورك، الأسلوب الذي يجذبهم، القناة التي تخصهم، شاركهم وجهات النظر وأفسح لهم المجال للمشاركة، اسمع تجاربهم، وطور من نفسك دائماً في سبيل الحصول على ثقتهم المطلقة بك.

في نهاية هذا المقال أنت الآن تعرف تماماً ماذا نعني بمواقع الويب، أنواع مواقع الويب، محتويات موقع الكتروني، وأهم الخطوات لإدارة موقعك بشكل احترافي.
أنت الآن قادر على إنشاء محتويات موقع الكتروني خاص بك الأمر  الذي سيساعدك على تحقيق أهدافك ومكاسبك المختلفة.

اقرأ أيضاً  التسويق عبر الإنستغرام - دليلك الشامل لإنشاء حملة إعلانية ناجحة