تعرف على أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين

التجارة الإلكترونية للمبتدئين
التجارة الإلكترونية للمبتدئين

تعرف على أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين لقد تغير الزمن وأصبح المزيد والمزيد من الناس يريدون أن يكونوا مديريهم في العمل والوحيدين المسؤولين عن مستقبلهم. وهنا لعبت الإنترنت دورًا مهمًا في تسهيل تحقيق هذا الهدف ، حيث أن التجارة الإلكترونية من المشاريع التي حظيت بشعبية كبيرة وقبولًا لدى الناس.

ومع ذلك ، قد يكون من الصعب معرفة كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني ناجح حقًا يحقق لك الربح الذي تريده. هناك الكثير من المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها قبل البدء. هنا ، تصبح مسألة تطوير خطة عمل واضحة حاجة لا غنى عنها لتحديد الأولويات وتحديد الموارد اللازمة أثناء تطوير خطة المشروع.

ما هي التجارة الالكترونية

كلمة التجارة الإلكترونية  تصف في المقام الأول التجارة التي تتم عبر الإنترنت.

اكتسب هذا النوع من الأعمال قوة في السنوات الأخيرة ، عندما لاحظ المستهلكون أن الإنترنت مكان آمن للشراء.

من المهم الاتفاق على أن التجارة الإلكترونية عبارة عن متجر عبر الإنترنت ، ولكن لا يمكن اعتبار جميع المتاجر عبر الإنترنت تجارة إلكترونية.

هناك أيضًا عدة نماذج أخرى للتجارة الإلكترونية ، مثل السوق.

لتوضيح الأمر ، يعتبر المتجر عبر الإنترنت تجارة إلكترونية عندما يبيع منتجات تابعة لنفس الشركة ، على سبيل المثال: متجر عبر الإنترنت يبيع منتجات العاب أطفال .

على عكس التجارة الإلكترونية ، يعمل السوق كواجهة افتراضية للعديد من الشركات. أي أن المنتجات المتوفرة هناك لا تنتمي إلى نفس الشركة ، ولكن يتم عرضها فقط على نفس النظام الأساسي.

يعمل السوق كوسيط للدفع ، لكنه غير مسؤول عن ضمان المنتج أو تسليمه.

بالنسبة للعديد من رواد الأعمال ، يعمل هذا النموذج جيدًا ، نظرًا لأنه ليس من الضروري شراء نطاق وتحمل تكاليف أخرى تشكل جزءًا من إنشاء التجارة الإلكترونية ، يكفي إدخال المنتجات على المنصة المختارة والترويج لها.

اقرأ أيضاً  طرق الربح من التجارة الالكترونية بدون رأس مال

التجارة الإلكترونية للمبتدئين

فائدة أخرى للبيع في السوق هي أنك تستخدم القوة التي يتمتع بها النشاط التجاري في السوق لجذب المشترين ، مما يسهل على الأشخاص العثور على أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

لنفترض أن شخصًا ما يحاول شراء أحذية غير رسمية ، فسيكون من السهل جدًا العثور عليها على Markat.com ، عند البحث بدلاً من الذهاب إلى متجرك.

على العكس من ذلك ، ليس لديك الاستقلالية في تحديد كيفية عرض منتجك للمشترين.

قد يكون السوق هو الخيار الأفضل لمتداولي المنتجات العامة حيث تتجنب المنافسة وتنشئ المجال الخاص بك . بينما تتمتع التجارة الإلكترونية ببعض المزايا لمن لديهم منتج ينتمي إلى قطاع سوق معين ويرغبون في التحدث إلى أحد جمهور أكثر تخصصًا.

لكن لا شيء يمنعك من امتلاك منتج ينتمي إلى قطاع معين وتريد بيعه في السوق.

يعتمد نموذج التداول الخاص بك عبر الإنترنت على مقدار الوقت والمال المتاح لديك.

أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين
أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين

إنشاء مشروع تجاري

بمجرد بدء مشروعك الخاص ، استخدم الخطوات التالية للتأكد من أنك غطيت جميع الجوانب المهمة لعملية إنشاء متجرك عبر الإنترنت:

ابحث عن المنتج المناسب إذا كنت جديدًا في عالم التجارة الإلكترونية ، فقد تتساءل الآن عن المنتج المناسب للبيع.

في الحقيقة يعتبر هذا السؤال أكبر عقبة وأكبر سبب يمنع الكثير من الناس من بدء مشروعهم الإلكتروني.

في الواقع ، يجب أن يكون المرء استراتيجيًا لتحديد منتج واحد أو أكثر من المنتجات الحديثة التي يصعب العثور عليها في المتاجر التقليدية أو مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل أمازون .

لأن إهمال هذه المشكلة واختيار المنتجات العامة مثل المجوهرات أو الكتب سيؤدي إلى طريق مسدود . لأن هناك العديد من الشركات الرائدة والمتاجر عبر الإنترنت التي تلبي حاجة العملاء لهذه المنتجات.

اقرأ أيضاً  الربح من الانترنت من خلال مشاهدة الاعلانات

بدلاً من ذلك ، تحتاج إلى التفكير في منتجات محددة تجذب جمهورًا معينًا. حاول القيام بما يلي:

قم بعمل قائمة بالمنتجات المحتملة التي قد ترغب في بيعها في متجرك عبر الإنترنت.

فكر في المنتجات التي تهمك أو تهم عائلتك أو أصدقائك. يمكنك أن تسألهم عما يرغبون في شرائه من متجر على الإنترنت.

تحقق من مواقع البيع المختلفة على الإنترنت ، مثل Pinterest أو Etsy أو حتى Instagram . أو صفحات البيع على Facebook.

الإلهام موجود في كل مكان إذا كنت تبحث بجدية ، ويمكنك دائمًا التحقق مما إذا كان بيع منتج معين فكرة جيدة أم لا من خلال البحث عنه في Google Trends.

عندما تصل إلى هذه المرحلة ، عليك التفكير في كيفية العثور على أصل منتجاتك ، وهنا يمكن أن يكون دروبشيبينغ خيارًا قابلاً للتطبيق . في خطة أعمال متجرك عبر الإنترنت.

طرق التجارة الالكترونية

يعد Dropshipping نموذجًا تجاريًا شائعًا بشكل متزايد بين رواد الأعمال الجدد ، لأنه ينطوي على تكاليف استثمار أولية أقل بكثير من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية التقليدية التي تتطلب منك العثور على الموردين والمخزون بنفسك. كما أنها أقل خطورة.

فيما يتعلق بمبدأ تشغيل Dropshipping ، فهو كالتالي:

أولاً ، تحتاج إلى العثور على مورد للمنتجات التي تريد بيعها في سوق التجارة الإلكترونية مثل Oberlo.

الخطوة التالية هي تصدير هذه المنتجات إلى متجرك عبر الإنترنت (بدون الشراء أو الشحن إلى عنوانك الخاص).

عندما يشتري شخص ما منتجًا من متجرك ، فإنك تطلب المنتج عبر الإنترنت من المورد الخاص بك.

يقوم المورد بشحن المنتج وإرساله مباشرة إلى العميل. بدون المرور بك ، تحصل على نسبة مئوية من الربح.

بهذه الطريقة ، لا يتعين عليك التعامل مع الشحن وتقديم المنتجات للعملاء . ولديك المزيد من الوقت للتركيز على تنمية أعمالك من خلال تطوير استراتيجيات التسويق.

اقرأ أيضاً  التسويق الالكتروني في العراق

متطلبات التجارة الالكترونية

يعد التسويق باحتراف أحد أهم أسباب النجاح في التجارة الإلكترونية ، سواء كنت مبتدئًا للتو في عالم التجارة الإلكترونية . أو كنت ترغب في التوسع وزيادة العملاء وتحقيق المبيعات ، مواكبة لأحدث اتجاهات التجارة الإلكترونية التسويق.

وتطوير خطة تسويقية لعملك هو ضرورة وليس خيارًا. للوصول إلى جمهورك بشكل أكثر فاعلية . تحتاج إلى معرفة الاتجاهات التسويقية التي يستخدمها منافسوك.

يعد تسويق المحتوى من أقوى الاتجاهات ، حيث يمكنك جذب المزيد من العملاء من خلال القيام بالتسويق المناسب بمحتوى أصلي والترويج له . وهذا النوع من التسويق يجلب المزيد من الاهتمام الإيجابي والمشاركة والتحويلات المستدامة .

ومن خلاله سوف تتأكد من أن جمهورك تلقي معلومات جديدة تهمهم ، وحلول لمشاكلهم بشكل مستمر . مما يزيد من ثقتهم بك ويزيد من ولائهم لك بصفتك المصدر الأكثر ثقة.

بالإضافة إلى تسويق المحتوى ، يعد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية من أقوى الأدوات وأكثرها فاعلية في مجال التجارة الإلكترونية .

حيث تساعد شبكات الاتصال على تعزيز التفاعل وزيادة عدد الزيارات إلى متجرك الإلكتروني ، وتطوير قاعدة عملاء كبيرة .

وتوفير خدمة عالية المستوى للعملاء من خلال الرد على شكاواهم والإجابة على أسئلتهم وتزويدهم بالحلول وتلبية احتياجاتهم.

كما يمكن أن يؤدي استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا إلى منح متجرك عبر الإنترنت حضورًا غنيًا ومتنوعًا . مما يعزز سمعة علامتك التجارية.

تتيح الشبكات الاجتماعية التفاعل السريع والسهل مع المشترين وتحسين جودة خدمة العملاء عند استخدامها بشكل صحيح. يمكن لقنوات التواصل الاجتماعي أن تساعد أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك على معالجة مخاوف العملاء وبناء علاقات قوية مع المتابعين الذين يمكنهم الدفاع عن علامتك التجارية حتى عندما تكون بعيدًا.