التسويق الالكتروني من الصفر

التسويق الالكتروني من الصفر
التسويق الالكتروني من الصفر

نقدم لكم طرق التسويق الالكتروني من الصفر حتى الاحتراف بعد أن أصبح مصطلح التسويق الإلكتروني شائعاً هذه الأيام في ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده وفي ظل نمو حجم التجارة الإلكترونية حول العالم ،

يمكنك أن تتخيل عزيزي القارئ أن عدد مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم قد وصل إلى 4.5 مليار مستخدم. لذلك ، أصبحت إتقان مهارات التسويق الإلكتروني مطلوبة للغاية ومرغوبة لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في كسب المزيد من المبيعات أو الشهرة للمنتجات أو الخدمات التي يقدمونها.

التسويق الالكتروني من الصفر

عزيزي القارئ لا تعتقد أن تطوير مهارات التسويق الإلكتروني والعمل في هذا المجال يقتصر فقط على أصحاب الأعمال الحاليين الذين لديهم خدمات ومنتجات على أرض الواقع.

لا ، بل على العكس من ذلك ، فإن مهارات التسويق الإلكتروني متاحة لك كفرد قبل أن تصبح صاحب عمل.

أي يمكنك العمل كفرد في هذا المجال وتحقيق ربح منه.

كما يمكنك أن تتخيل أن هذا المجال هو وظيفة الأحلام للعديد من الأشخاص الذين يحلمون بطريقة لكسب المال دون تعريض أنفسهم للجوانب السلبية للوظيفة التقليدية . مثل إدارة المدير على الموظفين ، أو الطحن المميت ، أو الالتزام طويل الأجل.

بصفتك بائعًا عبر الإنترنت ، فإنك تحرر نفسك ووقتك ، وهذه ميزة جذابة حقًا.

ما هو التسويق الالكتروني ؟

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني ، الذي يطلق عليه أحيانًا التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت . على أنه أي طريقة تسويق يتم فيها استخدام الإنترنت لتسويق المنتجات والخدمات للوصول إلى عميل محتمل.

على الرغم من أن هذا المجال جديد نسبيًا ، إلا أنه نجح بجدارة في السيطرة على نسبة كبيرة من السوق التجاري في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً  محتوى تيك توك - شهرة وربح مستمر

كما يتخذ التسويق الإلكتروني العديد من الأشكال والأساليب ، فمثلاً كل موقع هو مشروع تسويق إلكتروني بطريقة أو بأخرى.

الأمر نفسه ينطبق على قنوات اليوتيوب التي تقوم بتحميل المحتوى المرئي . فهذه الأساليب ليست أكثر من مشاريع تسويق إلكتروني . وإذا كانت الأشياء التي يتم الترويج لها مختلفة ، فهناك من يروج لمحتواها ، وهناك من يروجون لأنفسهم كخبراء في ، وبالتأكيد هناك من يروج لخدماتهم ومنتجاتهم.

لا تخلط بين التسويق الإلكتروني والتسويق الشبكي ، فهما مجالان مختلفان تمامًا ، والتسويق الشبكي ، على الرغم من انتشاره وحقق نتائج جيدة ، إلا أنه معروف حقًا بعدم فهم المسوقين في هذا المجال.

أنا شخصياً لا أحب التسويق الشبكي ، لأنه أمر محدود ، على عكس التسويق عبر البريد الإلكتروني ، والذي يوفر العديد من الفرص.

أهمية التسويق الإلكتروني

كان التسويق الإلكتروني يُصنف سابقًا على أنه فرع من فروع التسويق التقليدي . ولكن بعد أن تطور هذا المجال وأثبت جدواه وفعاليته ، وتنوعت أساليبه وقنواته وأساليبه ، أصبح التسويق الإلكتروني مجالًا بحد ذاته.

وقد أصبح ضروريًا لجميع الأنشطة التجارية في مجالاتها المختلفة ، ويمكن أن تجعلك خطة التسويق الإلكتروني المفصلة والمُدارة جيدًا مستقلاً عن جميع أساليب التسويق التقليدية الأخرى.

بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي جعلت هذا المجال مهمًا لجميع أصحاب الأعمال:

  • يمنحك التسويق الإلكتروني وصولاً أكبر للعملاء المحتملين
  • تسهيل عملية التواصل مع العملاء.
  • إمكانية تنفيذ حملة تسويقية بطريقة محددة للغاية وبالتالي الحصول على عوائد أعلى تكلفة منخفضة مقارنة بالطرق التقليدية.
  • القدرة على توفير البيانات التي يمكن تحليلها وبناء خطة مستقبلية للتوسع التسويقي.
  • فرصة عظيمة لتوسيع عملك
  • قد يؤدي نقص التسويق الإلكتروني إلى خسارتك ، حيث يستخدم المنافسون هذا المجال أيضًا.
  • كما يفترض العملاء دائمًا أن هناك شيئًا ما على الإنترنت ، لذلك يجب أن يكون موجودًا طوال الوقت.
  • أعتقد أن الامتناع عن القيام بحملة تسويقية عبر الإنترنت يرجع لسببين . إما بسبب الجهل بجدوى هذه الطريقة ، أو بسبب الجهل بكيفية القيام بذلك ، وفي كلتا الحالتين يتحمل صاحب العمل الخسائر. التي كان من الممكن تجنبها إلا بوجود اختصاصي تسويق إلكتروني.
اقرأ أيضاً  ما الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي ؟!
التسويق الالكتروني من الصفر حتى الاحتراف
التسويق الالكتروني من الصفر حتى الاحتراف

التسويق الالكتروني للشركات

جدير بالذكر أن العديد من الشركات الناجحة التي استطاعت إثبات وجودها في السوق التجاري اعتمدت اعتمادًا كليًا على التسويق الإلكتروني منذ البداية مثل سوق دوت كوم أو أمازون ،

وهذا يعطينا فكرة عن الفرص الهائلة التي يوفرها هذا التخصص ، لكن هذا لا يعني أن هذا المجال حصري للشركات الكبيرة .

بل على العكس ، هذا المجال في متناول الأفراد الذين يسعون إلى إقامة مشاريعهم الخاصة ، والإلكترونية. منحهم التسويق فرصة عظيمة للنجاح.

الدليل على التسويق الإلكتروني متاح أيضًا للأفراد ابحث في Google عن طرق الاستفادة من الإنترنت وشاهد النتائج التي ستظهر.

يمكنني أن أكون على يقين من أن جميع الأساليب التي ستجدها تندرج تحت التسويق الإلكتروني بشكل أو بآخر وكل هذه الطرق متاحة لك كفرد.

ما هي مراحل التسويق الالكتروني؟

لتتعلم التسويق الالكتروني من الصفر بصفتك مسوقًا إلكترونيًا أو صاحب عمل يبحث عن التوسع والفرص المتاحة للعملاء للتعرف على علامتك التجارية من خلال التسويق الإلكتروني . هناك مراحل يجب أن تمر بها لتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني ، وهي:

مرحلة الوعي ، التسويق الالكتروني من الصفر

مرحلة التوعية أثناء التسويق الإلكتروني هي المرحلة الأولى التي يجب أن تمر بها . وفي هذه المرحلة يمكنك الترويج لعلامتك التجارية بأي طريقة تراها مناسبة.

في هذه المرحلة ، تحتاج إلى جذب اهتمام الجمهور بعلامتك التجارية ، وهذه هي المعايير المهمة التي يمكنك من خلالها تحديد مدى نجاحك في هذه المرحلة.

في هذه المرحلة ستستخدم إحدى طرق وقنوات التسويق الإلكتروني ، والتي سنتعلمها في سياق الموضوع.

مرحلة جذب الانتباه

مرحلة الاهتمام ، وهي المرحلة التي تلي المرحلة الأولى ، والتي ستجد فيها أن علامتك التجارية لديها جمهور خاص مهتم بالمحتوى المتعلق بخدماتك ومنتجاتك.

اقرأ أيضاً  10 نصائح التسويق الالكتروني تضمن لك النجاح

هذه هي المرحلة التي تبدأ فيها بجمع وسائل الاتصال مع الجمهور عبر البريد أو الهاتف المحمول أو أي وسيلة تستخدمها في عملك.

مرحلة الترقية

هنا تبدأ مرحلة أخرى من مراحل الترويج ، حيث على عكس المرحلة الأولى ، هذه المرحلة حيث يمكنك الترويج لجمهورك ، الذي حصلت على اهتمامه مسبقًا.

أنا لا أشير هنا إلى الترويج للمنتجات ، ولكني أشير إلى الترويج للمحتوى الذي تقدمه والمرتبط بالمجال الذي يهتمون به. يمكنك إرسال الرسائل عن طريق البريد أو حتى الروابط عبر الهاتف.

 مرحلة الشراء والمساعدة في اتخاذ القرار

تعتبر هذه المرحلة من أكثر مراحل التسويق الإلكتروني إثارة ، خاصة إذا نجحت في اجتياز المراحل السابقة بنجاح ، وهذه المرحلة في النهاية هي مرحلة كسب المال.

بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى هذا ، ستكون قد قدمت لجمهورك المشاكل التي قد يواجهونها . ثم يمكنك تقديم منتجاتك وخدماتك كحلول لهذه المشاكل.

مرحلة الدوران

قد تعتقد أن مهمة التسويق الإلكتروني تنتهي عندما يقوم العميل بإجراء عملية شراء من خلال رسائلك أو من خلال موقعك ، لا يوجد صديق ، تبدأ هنا مرحلة أخرى وهي مرحلة إعادة التدوير.

حيث يمكنك الترويج لمنتجات أخرى تقدم حلولاً أو تحسينات للمشكلات التي واجهتها أو قد تواجهها ، لذلك عندما يشتري أحد العملاء منك ، تذكر أنك اكتسبت ثقته وأنه من السهل على هذا العميل الشراء منك مرة أخرى.

من السهل عليك كمسوق عبر الإنترنت الترويج لمنتجات وخدمات أخرى أملاً في تحقيق ربح إضافي.