التسويق الالكتروني في العراق

التسويق الالكتروني في العراق
التسويق الالكتروني في العراق

في السنوات الأخيرة ، بدأت ظاهرة التسويق الالكتروني في العراق بالانتشار في شبكات التواصل الاجتماعي أو في بعض التطبيقات الرقمية.

أصبحت هذه الظاهرة نمطاً اقتصادياً جديداً ساهم في إشباع حاجات المستهلك المحلي بناءً على هذه المتغيرات.
واستقطبت هذه الظاهرة الكثير من الشباب العاطلين وخريجي الجامعات الذين وجدوا في هذه الأسواق وسيلة للتعويض عن معاناة البحث عن فرص عمل في القطاعين العام والخاص ، وتحقيق طموحهم في إقامة مشاريعهم الخاصة المتوافقة مع تخصصاتهم. .

التسويق الالكتروني في العراق

مع الإغلاق الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد -19) والخوف من الإصابة ، يتحول تجار التجزئة في العراق بسرعة إلى بدائل مثل عرض المنتجات وبيعها عبر الإنترنت .

حيث أصبحت شركات التسويق الإلكتروني في العراق الجنة للتجار.  ولهذا السبب لعبت المحلات التجارية المزدحمة دورًا مهمًا في حياتنا اليومية ؟

وأصبح من الممكن خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في تسويق بعض السلع والخدمات والخدمات الأدوات المساعدة ، وتطوير الأساليب المختلفة التي تدعم عملية التسويق وانتشارها بشكل أسرع.

يعتبر التسويق الإلكتروني لمؤسستك الطريقة الأكثر تميزًا للحصول على العروض التي ستساعدك وتفيدك . لأنه من خلاله يمكنك الوصول إلى عملائك المستهدفين وعرض منتجاتك بالطريقة التي تناسبهم بشكل أفضل .

ومعدل الشراء إلكترونيًا من خلال الإنترنت. لقد ازداد بفضل الثورة التكنولوجية الحديثة وانتشار الهواتف الذكية .

لذلك عليك أن تواكب هذا التقدم وأن تكون متصلاً بالإنترنت باستمرار وأن تتخذ كل الطرق لمساعدتك في الإعلان الإلكتروني لمشروعك بحيث يكون جمهور العملاء المستهدفين يمكنك اكتشافه . وكلما زاد عدد شركات التسويق الإلكتروني التي تسمح لك بذلك.

فوائد التسويق الالكتروني

تحقيق أكبر قدر من الربح من الموقع وتجدر الإشارة إلى أنه يحسن أيضًا مكانة صفحتك على الويب في محركات البحث للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.

اقرأ أيضاً  التجارة الالكترونية وتنظيماتها القانونية

أظهرت الإحصائيات أن 63٪ من المؤسسات التي تستخدم الإعلان الإلكتروني وسعت عروضها مؤخرًا بشكل أساسي بسبب التكلفة المنخفضة مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي.

على أساس أن حوالي 61٪ من عملاء الإنترنت يبحثون عن المنتجات عبر الإنترنت قبل شرائها .

وفي في عام 2018 ، وصل عدد العملاء عبر الإنترنت إلى 4.02 مليار عميل حول العالم.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للإعلان عن مؤسستك على الإنترنت. يمكنك الاستفادة من: –

  • التسويق الإلكتروني من خلال موقع الويب الخاص بك: اعتبارًا من عام 2018 ، توسع عدد المواقع الإلكترونية إلى أكثر من 1.24 مليار موقع على مستوى العالم.
  • تسويق المحتوى (مقالات ، صور ، رسومات ، تسجيلات).
  • التسويق عبر وسائل الإعلام عبر الإنترنت ، من خلال إعلانات تطبيقات Google أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • بالإضافة إلى التسويق المدفوع. العناصر الأساسية التي يعتمد عليها التسويق الإلكتروني يعتمد التسويق الإلكتروني على مجموعة من المكونات أو العناصر التي تتحكم في عملية التسويق عبر الإنترنت من أي نوع.

اساسيات التسويق الالكتروني في العراق

  •  المعلوماتية هي العنصر الأساسي للإعلان الإلكتروني ومن هنا تبدأ عملية التسويق. الهدف من جمع المعلومات هو معرفة خصائص العميل المستهدف وسلوكه الشرائي . وحجم السوق وحجم المنافسة وفكرة المنافسة وما إلى ذلك. من المهم هنا أن دور وأهمية المعلومات ليس فقط في البداية ، ولكن له دور مهم بشكل مستمر مع استمرار عملية التسويق.
  •  التخطيط تعتبر عملية التخطيط أمرًا حيويًا في كل شيء في حياتنا ، ولها أهمية استثنائية في الأعمال كقاعدة عامة . ولكن عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني ، فإن التخطيط له مقياس مختلف تمامًا. عالم التسويق الإلكتروني عالم ضخم ومترابط ومرن . ويحتوي على العديد من الفرص والأنماط ، وبالتالي لتحقيق نجاح عملية التسويق عبر الإنترنت . لابد من وضع خطط دقيقة وواضحة تشمل تحديد نفقات الخطة ، قنوات الترويج ومهام التوزيع. وهكذا
  • الأدوات. يعلم الجميع أن التسويق الإلكتروني يعتمد أساسًا على الابتكار ؟ وأن الابتكار يعتمد على جدول زمني محدد مسبقًا لتحقيق المهام بأقل قدر من الوقت والجهد ،.وتعتبر أدوات التسويق الإلكتروني جزءًا حيويًا ولها دور استثنائي في تحقيق هذه. الجانب القطري. . يمنحك استخدام أداة تحليلات الزوار من Google Analytics بيانات مذهلة حول حركة المرور التي يتلقاها موقع الويب الخاص بك.
اقرأ أيضاً  الأفكار الايجابية_إليك الأسرار في جعلها نظام حياة
التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني بالعراق

  • شركة بغداد هوست شركة تصميم وتسويق الكتروني. يوفر لك مكتب التسويق الإلكتروني في بغداد هوست جميع الحلول التسويقية اللازمة . والهدف الرئيسي للتسويق هو توصيل منتجك أو خدمتك لأكبر عدد من الجماهير ، لذلك نقدم لك مجموعة من الحلول التسويقية للتواصل مع الصحيح الجمهور. حيث نوفر لك الخطط والإجراءات الصحيحة للنشر والتسويق واختيار منصة مناسبة لإعلانك سواء كانت فيسبوك أو محطات فضائية أو فايبر أو واتساب.
  • شركة خطوات النجاح لتنظيم المعارض والمؤتمرات والدعاية تأسست شركة خطوات النجاح لمواكبة التطور السريع للمعارض والمؤتمرات وكذلك الأعمال. ستساعدك شركة خطوات النجاح على تنظيم أعمالك واجتماعاتك.
  • شركة جوهرة الموصل للوكالات التجارية والتجارة العامة. نعمل في مجال التجارة العامة – التسويق للقطاع الحكومي الخاص لجميع أنواع المنتجات عالميا ومحليا ، مع المتاجر والممثلين وأكثر من 20 عاما من الخبرة المشاركة في مجال التسويق الإلكتروني.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

للتسويق التقليدي تكلفة عالية ، بينما التسويق الإلكتروني أقل تكلفة . حيث أن النوع الأول من التسويق يتطلب استخدام الوسائط ، مثل التلفزيون والصحف . بينما النوع الثاني يكون عبر الإنترنت ، مما يعني أن الإعلانات مجانية أو منخفضة كلف.

تجد صعوبة في التواصل مع العملاء في التسويق التقليدي ، على عكس التسويق الإلكتروني الذي يجد سهولة في التواصل معهم . من خلال استخدام البريد الإلكتروني وغيره من وسائل الاتصال عبر الإنترنت.

استحالة طلب المنتج فورًا من خلال التسويق التقليدي نظرًا لوصوله من خلال خدمة العملاء . ففي التسويق الإلكتروني يمكن طلب المنتج مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني المملوك للشركة.

إيجاد صعوبة في معاينة جميع منتجات الشركة في التسويق التقليدي ؛ والسبب في ذلك أنك بحاجة إلى مكان كبير وواسع لعرضه . أما بالنسبة للتسويق عبر البريد الإلكتروني فهو يسهل معاينة جميع المنتجات من خلال عرضها على الموقع.

اقرأ أيضاً  طرق الربح من التجارة الالكترونية بدون رأس مال

تخصص تسويق إلكتروني

يُعرّف التسويق الإلكتروني بأنه عملية تسويق المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت ، ويشمل هذا النوع من التسويق العديد من التقنيات المختلفة .

ويمر “التسويق الإلكتروني” بأسماء مختلفة منها: “التسويق الرقمي” و “التسويق الذي يتم من خلاله” الإنترنت “، وربما تكون المصطلحات الشائعة تعبيرًا عن هذا المهم:” التسويق الإلكتروني “أو” التسويق الإلكتروني “.

كما يعني التسويق الإلكتروني أيضًا أنه عملية ترويج للمنتجات والخدمات والسلع والسلع . والإعلان عن جميع الميزات والأسعار ذات الصلة عبر الإنترنت. حيث تلعب هذه العملية دورًا مهمًا في تسهيل البيع والشراء . فضلاً عن تسهيل توفير كل ما يبحث عنه العملاء.

يتخذ التسويق الإلكتروني أشكالاً مختلفة عبر الإنترنت ، فهناك “التسويق عبر البريد الإلكتروني” وتهدف أنواع التسويق المختلفة إلى توصيل المنتجات إلى أكبر عدد ممكن من العملاء . كما يهدف التسويق إلى بناء وتعزيز العلاقات بين العميل والشركة من خلال إنترنت.

التسويق الالكتروني في العراق قادر على تحويل السوق الافتراضي إلى واقع ملموس . لأنه بالكاد يتم تمثيله في تطبيق العمليات ومبادئ التسويق من خلال استخدام الإنترنت والوسائل الإلكترونية والتقنية الأخرى. ولأنه من التخصصات التي تواكب التطورات التكنولوجية ، فقد أصبح أحد التخصصات المستقبلية الموثوقة للغاية.