تخصص التسويق الالكتروني

تخصص التسويق الالكتروني
تخصص التسويق الالكتروني

يجب معرفة ودراسة تخصص التسويق الالكتروني حيث أن أحدث الابتكارات في التكنولوجيا وتكييفها من قبل الشركات غيرت الطريقة التي نتواصل بها ونتلقى المعلومات، ومع ظهور الهواتف الذكية ، التي أصبحت ميسورة التكلفة ، يحصل معظم الناس الآن على المعلومات مباشرة من الإنترنت ، وقد أدى هذا التطور إلى ظهور تخصص التسويق الإلكتروني كتخصص مستقل .

تخصص التسويق الالكتروني

لك الحرية في الاختيار من بين تخصصات التسويق الإلكتروني الكبرى ، ولكن يجب عليك في البداية التركيز على تخصص رئيسي وإتقانه قبل الانتقال إلى تخصص آخر . وأنصحك بالتعمق في دراسة التسويق على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية في البداية. . .

وذلك لأن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو منصات التواصل الاجتماعي يعتبر التخصص الأكثر انتشارًا في العالم العربي . وتختلف منصات التواصل الاجتماعي الشعبية باختلاف الدول.

على سبيل المثال ، يعد Facebook و Instagram الأكثر شهرة في مصر ، وبالتالي هناك إقبال كبير على الإعلانات المدعومة على هاتين المنصتين في مصر . بينما تزداد شعبية منصات Snapchat و Twitter في المملكة العربية السعودية . حيث يتزايد عدد مستخدمي Snapchat في المملكة أكثر من 17 مليون مستخدم ، في حين أن مستخدمي تويتر أكثر من 10 ملايين مستخدم.

لذلك ، إذا كنت ترغب في العمل في هذا التخصص ، فعليك التركيز على منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة في الدولة التي ستروج فيها للمنتجات والخدمات . ولا تشتت تركيزك على التسويق على جميع منصات التواصل الاجتماعي في نفس الوقت.

طريقة اختيار تخصص التسويق الالكتروني المناسب

يُعد التسويق عبر محركات البحث أيضًا تخصصًا شائعًا في معظم البلدان . ويمكنك التخصص في تحسين محركات البحث ، وإنشاء إعلانات ممولة على Google و YouTube ، أو كليهما ، ولكن من الأفضل البدء وإتقان أحدهما أولاً.

اقرأ أيضاً  صناعة محتوى تسويقي - دليل المبتدئين لحملة إعلانية ناجحة

عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى وكتابة الإعلانات . فإن هذين التخصصين يختلفان عن باقي تخصصات التسويق الإلكتروني لأنهما مرتبطان بشكل أساسي بجميع التخصصات الأخرى.

وذلك لأن التسويق على أي منصة عبر الإنترنت يتطلب وجود كاتب محتوى إعلامي لإفادة العملاء المحتملين ، بالإضافة إلى مؤلف الإعلانات لصياغة نسخة ممولة بشكل احترافي.

بالطبع ، ليست كل المؤسسات لديها القدرة على تعيين شخص واحد لكتابة الإعلان وآخر للمحتوى . ولكن هذه القدرة متاحة في وكالات التسويق الرقمي الكبيرة وأقسام التسويق للشركات المتوسطة والكبيرة.

أريدك أيضًا أن تضع في اعتبارك أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد اكتسب أهمية كبيرة في الفترة الأخيرة بسبب زيادة الطلب على التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت . والتي من خلالها يمكن الوصول بسهولة إلى العملاء وتشجيعهم على تكرار الشراء ..

أما بالنسبة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال الذين يرغبون في القيام بمهمة تسويق مشاريعهم في البداية . فيجب عليهم دراسة أكثر من تخصص حتى يتمكنوا من التسويق على الإنترنت بكفاءة حتى يشكلوا فريق تسويق رقمي متخصص ويديرونه.

مهارات المسوق الالكتروني الناجح

المهارات الأساسية المطلوبة بشكل عام لأي مسوق عبر الإنترنت ، بغض النظر عن التخصص الذي تختاره ، وأهم هذه المهارات هي:

  • مهارات البحث: حيث يجب أن تكون مختصًا في البحث وجمع البيانات عن العملاء المحتملين واهتماماتهم وتفضيلاتهم وكذلك المنافسين في السوق ونقاط القوة والضعف لديهم . وهناك العديد من الأدوات التي تساعدك في ذلك على الإنترنت . .
  • مهارة الكتابة: هذه المهارة هي أهم مهارة يجب أن تتقنها من أجل صياغة نسخة مقنعة للعملاء ومناسبة لمراحل رحلة العميل. من التعرف عليك إلى الشراء منك مرة أخرى.
  • المهارات التحليلية: ستتعامل باستمرار مع لوحات تحليل البيانات لكل منصة إعلانية . بالإضافة إلى أداة تحليل الويب الأكثر شيوعًا ، Google Analytics . لذلك يجب أن تكون على دراية بمبادئ استخدامها من أجل الاستفادة من هذا المبلغ الكبير البيانات في التحسين المستمر لجهود التسويق عبر الإنترنت.
اقرأ أيضاً  محتوى انستقرام ناجح بتطبيق 10 خطوات فقط
ما هو تخصص التسويق الالكتروني
ما هو تخصص التسويق الالكتروني

تخصصات التسويق الالكتروني

بالإضافة إلى التخصصات الرئيسية في مجال التسويق الإلكتروني ، هناك تخصصات خارجية ترتبط به بشكل مباشر. ولا يمكن تنفيذ أنشطة التسويق عبر الإنترنت دون الاستعانة بمتخصص في واحد أو أكثر من هذه التخصصات الخارجية ، ومن أهم هذه التخصصات ما يلي:

1- التصميم الجرافيكي:
يتضمن إنشاء تصميمات رسومية مختلفة ليتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي وفقًا للأحجام المحددة لكل منصة. يجب على أي شخص يريد أن يصبح محترفًا في هذا المجال أن يكون على دراية بمبادئ التصميم ونظرية الألوان.  وكذلك إتقان تخصص برنامج تحرير الصور وتعديلها مثل Photoshop أو Adobe Illustrator.

2- تحرير الفيديو:
يتضمن هذا المجال استخدام البرامج المتخصصة لإضافة تأثيرات نصية ورسومية إلى مقاطع الفيديو وقص أجزاء منها أو دمجها مع مقاطع أخرى.

ومن أشهر البرامج المستخدمة في هذا المجال: Adobe Premiere و Sony Vegas و Movavi ، وهناك العديد من البرامج المجانية ومفتوحة المصدر مثل Shotcut أو Davinci.

3- التعليق الصوتي:
برزت أهمية التعليق الصوتي كتخصص مرتبط مباشرة بالتسويق الإلكتروني بعد زيادة شعبية مقاطع الفيديو وإنشاء العديد من الشركات مقاطع فيديو ترويجية لمنتجاتها وخدماتها.

تتمثل مهمة التعليق الصوتي في تسجيل النصوص مع تفسير صوتي محدد (متحمس ، تعليمي ، تحذير ، إلخ) لإدماجها في مقاطع الفيديو كتعليق صوتي مناسب وفقًا للموضوع الذي يتم تناوله في الفيديو.

4- التصوير الفوتوغرافي والفيديو:
بعد ظهور التجارة الإلكترونية على نطاق واسع في السنوات الأخيرة . وميل كثير من الناس إلى الشراء عبر الإنترنت ، برزت أهمية تصوير المنتجات لجعلها جذابة وواضحة لزوار المتاجر عبر الإنترنت لتشجيعهم على الشراء.

5- إدارة علاقات العملاء:
تعد إدارة أنظمة CRM من اختصاص مسؤولي المبيعات ، ولكن هذه الأنظمة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمعظم تخصصات التسويق الإلكتروني . لأن معظم البيانات الرئيسية المخزنة في هذه الأنظمة تأتي من الحملات التسويقية الرقمية.

اقرأ أيضاً  محتوى موبايلي احتراف في خدمة العملاء

تساعد هذه الأنظمة البائعين على تتبع العملاء المحتملين بطريقة منظمة حتى الخروج . مع السماح بتسجيل الملاحظات في الحقول المخصصة لكل عميل متوقع . مما يساعد المسوقين الرقميين على تقييم نتائج حملاتك الإعلانية.

أهم تخصص التسويق الالكتروني

6- تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية:
مواقع الويب هي أساس الإنترنت ، وهي فروع افتراضية على الإنترنت لأي مشروع تجاري أو خدمي. لإنشاء هذه المواقع ، يلزم وجود مصمم ويب ومطور ويب.

يعد مصمم الويب مسؤولاً عن إنشاء موقع الويب أو واجهات المتجر عبر الإنترنت التي تظهر أمامك عند التصفح . بينما يكون مطور الويب مسؤولاً عن إنشاء قواعد البيانات وربطها بصفحات الموقع . وكذلك كتابة الكود التي تجعل وظائف موقع الويب تعمل.

7- تصميم وتطوير تطبيقات الموبايل:
بعد انتشار الهواتف الذكية ، بدأت تطبيقات الأجهزة المحمولة في التنافس مع مواقع الويب . مع ظهور تطبيقات الوسائط الاجتماعية المخصصة للهاتف مثل Instagram و Snapchat و TikTok . بالإضافة إلى تطبيقات التواصل الفوري مثل WhatsApp و Telegram وغيرها.

أطلقت مواقع الويب الشهيرة أيضًا تطبيقات مخصصة مثل YouTube و Twitter وغيرهما. بالإضافة إلى ذلك ، قامت العديد من الشركات والمؤسسات بإنشاء تطبيقات مخصصة كإصدارات مصغرة من مواقع الويب الخاصة بهم لجعلها أكثر ملاءمة للتصفح على الهواتف.
هكذا نشأ تخصص تصميم وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول . ولا يختلف كثيرًا عن تصميم وتطوير مواقع الويب ، حيث يقتصر دور المصمم على إنشاء واجهات رسومية للتطبيقات التي يتفاعل معها المستخدم.

بينما يتعامل المطور مع قواعد بيانات التطبيق ويكتب أكواد البرمجة لتنفيذ وظائف التطبيق . فإنه يستخدم لغات برمجة مخصصة لذلك.