تعلم التجارة الالكترونية من البداية حتى الاحتراف

تعلم التجارة الالكترونية
تعلم التجارة الالكترونية

تعلم التجارة الالكترونية لأنه منذ بداية ظهور الإنترنت والعالم الرقمي ، اعتمد السوق العالمي إلى حد كبير على الإنترنت للترويج لمنتجاتها وسلعها بشكل أسرع وأكثر سلاسة. فيما بعد ظهر ما يعرف بمصطلح التجارة الإلكترونية ، وبدأ الناس يأخذون العديد من الدورات التي تحمل اسم التجارة الإلكترونية (بدء واحتراف) ، لذلك تعلم الكثير كل ما يتعلق بهذا السوق الرقمي ، وحتى ظهرت العديد من الشركات ، بما في ذلك ظهرت شركات ناشئة ، بما في ذلك الرواد في هذا المجال ، وشركة مثل (JUMIA – AMAZON) والعديد من الشركات الأخرى على الساحة ؛ تمتلك كل شركة أيضًا موقعًا إلكترونيًا لعرض منتجاتها وتقديم خدمات التسوق والتوصيل للمنازل بضغطة زر.

تعلم التجارة الالكترونية من البداية حتى الاحتراف

هل تساءلت يومًا ما هي التجارة الإلكترونية وما هي الخطوات المتبعة للوصول إلى احترافها؟

هل فكرت يومًا أن التجارة الإلكترونية يمكن أن تساعد في تحقيق ربح أكثر بكثير من التجارة العادية باستخدام معدات ووسائل أقل؟ كل ما تحتاجه

لدخول عالم التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي . تحتاج إلى كمبيوتر صغير وبعض الدورات التدريبية التي تؤهلك لبدء مشروعك الإلكتروني وتحقيق أرباح ضخمة يمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى أضعاف التجارة العادية .

بل ويمكن أن تقود لتصبح أغنى رجل في العالم ، نعم هذا صحيح. فاز السيد “جيف بيزوس” ، مؤسس شركة أمازون ، بلقب أغنى رجل في العالم لعام 2020 في التجارة الإلكترونية . بثروة تقدر بـ 130 مليار دولار ، على الرغم من وباء كورونا الذي أصاب العديد من أثرياء العالم .

ولكن اكتشف العالم كله أن التواجد خلف الشاشات ، البيع والشراء ، أو التعلم والاكتشاف هو الأكثر أمانًا ومقاومة للكوارث والأزمات. .

ربما سمعت أو قرأت عن وصول عدد سكان العالم إلى 570 مليون شخص ، لكن هل تعلم أن 54 مليارًا من هذا التعداد هم من مستخدمي الإنترنت؟

اقرأ أيضاً  نظام التجارة الالكترونية في السعودية

الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن هناك ما يقرب من 2 مليار منصة أو موقع في تلك الشبكة وفقًا لآخر إحصائيات عام 2019 .

لكن ما يفاجئك أكثر هو أن هذه الأرقام قد نمت كثيرًا في مفهوم التجارة الإلكترونية بين مستخدمي الإنترنت ، والتي وصلت إلى حجم مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 23.8 مليار. من الدولارات لعام 2017 و 25 تريليون دولار لعام 2019 ، بحسب تقرير الأونكتاد للأمم المتحدة المتخصص في التجارة والتنمية والاقتصاد العالمي.

أما بالنسبة لعالمنا العربي الذي يهتمون به كثيرًا ، فقد وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية إلى حوالي 69 مليار دولار سنويًا في السوق العربية في الشرق الأوسط بحلول عام 2020.

والأرقام في تضخم مستمر طوال الوقت ، وهو ما يفسره التطور المستمر للتكنولوجيا التي تحيط بنا في جميع المجالات ، بحيث أصبحت عملية الشراء مثل الضغط على زر.

منصات تعلم التجارة الالكترونية الناجحة

منصة udemy

تتميز هذه المنصة بوجود العديد من الدورات التدريبية في هذا المجال . وتغطي هذه الدورات جميع جوانب علوم التجارة الإلكترونية بشكل شامل ، ومن بين هذه الدورات:

  • دورة “البيع الاحترافي على أمازون” والحصول على دخل شهري ثابت. في هذه الدورة سوف تدخل العالم الخفي لشركة أمازون . وسوف تتعلم الكثير من الأسرار التجارية في هذا الموقع وطرق الاستفادة منه. يمكن أن يأتي إليك إذا قمت بتطبيق هذه القواعد في الواقع ، حتى تحصل على دخل كبير دون الحاجة إلى ساعات عمل طويلة.
  • ستتعلم أيضًا كيفية إنشاء منتج باسمك وعلامتك التجارية وبيعه على أمازون بسهولة.
  • والمفاجأة الأكبر أن هذه الدورة مجانية ومتوفرة أيضًا باللغة العربية.
  • الدورة التدريبية “كيف تبدأ عمل تجاري عبر الإنترنت: التجارة الإلكترونية للمبتدئين” وتعني باللغة العربية: “كيف تبدأ التجارة عبر الإنترنت؟ .. التجارة الإلكترونية للمبتدئين”. في هذه الدورة التدريبية ، ستتعلم أساسيات التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية من البداية إلى الاحتراف. .
  • ليس ذلك فحسب ، بل ستتعلم أيضًا كيفية تطبيق الأساليب والوسائل العملية والتجريبية للتداول عبر الإنترنت. وهذه إحدى مزايا موقع Udemy ، حيث إن الموقع لا يهتم فقط بالجانب النظري بل بالاهتمام . في التطبيق العملي هو أحد أهم ميزات هذه المنصة.
اقرأ أيضاً  طرق الربح من التجارة الالكترونية بدون رأس مال

منصة CURSERA

تقدم منصة كورسيرا العديد من الدورات في مختلف المجالات . حيث أنها منصة شاملة للعديد من أنواع العلوم وفروعها مثل اللغات وعلوم الكمبيوتر وغيرها . وسنذكر بعض الدورات التي تقدمها كورسيرا فيما يتعلق بالمجال. التجارة الإلكترونية:

  • دورة “التسويق في عالم رقمي”. تلقي هذه الدورة الضوء على العديد من الأدوات المستخدمة وكيفية استخدامها في عملية التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية. تضم هذه الدورة أكثر من 150000 طالب ، مما يجعلها واحدة من أكبر الدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت.
  • يمكنك تعلم هذه الدورة على منصة Coursera مجانًا من خلال ميزة الدعم المالي التي توفرها هذه المنصة. لكنك لن تحصل على شهادة في النهاية. يمكنك أيضًا الاشتراك في الدورة وشرائها والحصول على شهادة إتمام من خلال موقع المنصة. .
تعلم التجارة الالكترونية من البداية حتى الاحتراف
تعلم التجارة الالكترونية من البداية حتى الاحتراف

منصة مهارات جوجل

تعتبر هذه المنصة الذراع التعليمي لشركة جوجل في الشرق الأوسط . حيث تضم بعض الدورات التدريبية في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي ، وتشمل هذه الدورات:

دورة “أساسيات التسويق الرقمي” ، وهذه الدورة تمنحك كل ما تحتاجه كمبتدئ في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي . وتشمل الحصول على شهادة إتمام الدورة التي تمكنك من دخول سوق العمل. في مجال التجارة الإلكترونية.

كما توفر لك هذه الدورة أيضًا محتوى تطبيقيًا حول ما تتعلمه من النظريات والمفاهيم الأساسية في مجال التجارة الرقمية.

تتضمن الدورة أيضًا 26 وحدة تعليمية تأخذك من نقطة الصفر في هذا المجال. تعتمد هذه الدورة أيضًا على نظام الساعات المعتمدة ، لذا تتطلب هذه الدورة 40 ساعة لإكمالها.

دورة “الترويج لنشاط تجاري من خلال الإعلان عبر الإنترنت” ، تتناول هذه الدورة التدريب على كيفية عمل استراتيجية إعلانية وتسويقية ناجحة من خلال جميع الأساليب المستخدمة في التجارة الإلكترونية من خلال 5 وحدات مقسمة إلى 3 ساعات .  وهذه الساعات الثلاث مقسمة إلى مقاطع فيديو قصيرة. حتى لا يشعر الطالب بالملل أثناء المشاهدة.

اقرأ أيضاً  أفضل طرق الربح من الانترنت بشكل يومي

السمة المشتركة لجميع هذه الدورات هي أنها مجانية تمامًا ولا تتضمن دفع أي رسوم لتعلم أي من هذه الدورات.

منصة إدراك

تقدم منصة إدراك دورتين تدريبيتين في مجال التجارة الإلكترونية وهما:

  • دورة “إدارة سلسلة التوريد والتوريد في التجارة الإلكترونية”. يتم تقديم هذه الدورة بالتعاون مع منصة “Skills from Google” ، وبعد ذلك ستتمكن من وضع الخطط المثلى للعمليات اللوجستية لموقع عملك.
  •  “التسويق الإلكتروني – إدارة الحملات الرقمية المدفوعة” دورة مناسبة للمبتدئين في هذا المجال.

كما يوفر الإنترنت العديد من المراجع والمصادر لمن يرغب في تعلم التجارة الالكترونية والاطلاع على آخر أخبارها.

وتتمثل هذه المصادر في بعض المواقع والمدونات العربية والغربية التي تأخذ بيد هواة التجارة الإلكترونية ليصبحوا محترفين في مجال التجارة الإلكترونية. – التجارة. القليل من الوقت ، ومن بين هذه المدونات ما يلي:

  •  PAYFORT: وهي إحدى الشركات التابعة للشركة الأم (AMAZON) . وتهتم هذه الشركة بشكل أساسي بمجال المدفوعات الإلكترونية في الشرق الأوسط . ولكن لديها قسم خاص بالمقالات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية وتفاصيلها وبياناتها. آخر المستجدات عند التعامل معه.
  •  مدونة مكسب – تحتوي هذه المدونة أيضًا على العديد من المقالات المهمة لأي شخص مهتم ومتشوق للتجارة الإلكترونية حيث توفر لك العديد من المصطلحات المستخدمة في مجال التجارة الإلكترونية وتعريفاتها وطرق التعامل معها.