خطوات تحسين محركات البحث – طبق 7 خطوات فقط

الكثير من الشركات تتجه نحو تحسين محركات البحث وتسعى بطرق تقليدية بحتة غير مسبوقة بعلم معين أو معرفة عن ماهية تحسين محركات البحث أو معرفة ما هي خطوات تحسين محركات البحث المثالية.

يجب قبل البدء في تحسين معرفة البحث ومحاولة تصدر محركات البحث، معرفة مسبقًا ما هي محركات البحث وما هي الخطوات اللازم اتخاذها لتحسين محركات البحث.

خطوات تحسين محركات البحث
خطوات تحسين محركات البحث

ويرجع هذه الأهمية الكبيرة المُصرفة اتجاه تحسين محركات البحث، هي أنه من أهم المعايير التي تساعد على ظهور المواقع الإلكترونية أو المتاجر الإلكترونية أو المدونات في أول نتائج البحث بأسلوب غير مدفوع.

ولذلك يتم الاتجاه إلى تحسين محركات البحث، ليساعد على زيادة الزوار وبالتالي حجم المبيعات بتطبيق خطوات غير مدفوعة، ولكنها تحقق النفع والفائدة على المتاجر أو المواقع الإلكترونية مع الاستمرارية.

ما هي خدمة تحسين محركات البحث:

خدمة تحسين محركات البحث تعرف اختصارًا بـ SEO وهي تهيئة المواقع لتتناسب مع محركات البحث، ولتحقيق ظهورها في الصفحات الأولى للبحث.

تعمل الخدمة على تطوير المواقع الإلكترونية عبر اتباع الكثير من الاستراتيجيات واستخدام الأدوات المختلفة التي تقوم بمساعدة المواقع والمتاجر والمدونات الإلكترونية تصدر محركات البحث الأولى.

مما يعمل على جذب الزوار وزيادة عدد النقرات على المواقع والمتاجر المختلفة، وبالتالي زيادة المبيعات والربح، وزيادة ثقة الزوار بك على المدى البعيد ومع الاستمرارية في تحسين محركات البحث.

أهم 7 خطوات تحسين محركات البحث:

من الضروري واللازم لجميع الأشخاص والشركات التي تمتلك مواقع إلكترونية أو متاجر إلكترونية أو مدونات إلكترونية الإلمام بالخطوات المثالية لتحسين محركات البحث لتحقيق تصدر محركات البحث لموقعك.

ولتحقيق النتائج المرجوة، طبق خطوات تحسين محركات البحث خلال النقاط التالية:

  • البحث عن الكلمة الرئيسية:

الكلمات المفتاحية الرئيسية تعد من أهم خطوات تحسين محركات البحث، وأكثرهم حاجة إلى الدقة والوقت والتدقيق المستمر في النتائج وذلك للوصول إلى الكلمات الرئيسية المثالية.

اقرأ أيضاً  كتابة المحتوى بالانجليزي بتطبيق خطوات بسيطة

ترجع أهمية الكلمات الرئيسية في تصدر محركات البحث إلى استهداف الفئات المهتمة بمحتوى موقعك أو متجرك أو منتجك الإلكتروني، وهي نفس الكلمات التي يبحث بها العميل في محركات البحث.

يوجد الكثير من الأدوات التي تساعد في استخراج الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يبحث بها العملاء، والتي يجب تغذية موقعك بهم بنسب متفاوتة على المقال بأكمله، ومنهم: Google Ads و Semrush و Keyword tool.

  • البيانات التعريفية:

يطلق على مصطلح البيانات التعريفية اسم البيانات الوصفية وهي أول ما يراه الزائر بمجرد الدخول إلى موقعك الإلكتروني أو متجرك الإلكتروني. 

وهي عبارة عن عنوان التعريف والوصف، ويجب الاهتمام بوضع الكلمات الرئيسية في بيانات التعريف الخاصة بمتجرك أو موقعك أو مدونتك.

وذلك لتواجد الكلمات التي يبحث عليها الزائرين في البداية، مما يزيد أيضًا من تصدر موقعك الإلكتروني.

  • إعداد التقارير وتحديد الأهداف:

التقارير والبيانات السابقة الخاصة بالمنافسين أو تقارير زوار موقعك وعدد مرات النقر من أهم خطوات تحسين محركات البحث، لأنها تجعلك على إطلاع دائم بالنتائج، وتجعلك في تحسين مستمر بناءً على البيانات التي حصلت عليها.

وأيضًا تساعدك في تحديد أهداف الفترة المقبلة، وتحديد أهداف خطة تحسين محركات البحث، وتحسين ظهورك وتصدر محركات البحث لك، وبالتالي تحدد من مستوى موقعك أو متجرك الإجمالي.

  • بناء المحتوى:

كتابة المحتوى من أهم خطوات تحسين محركات البحث والتي يبني عليها تطور موقعك من عدمه، وذلك لأن الكلمات الرئيسية والمفتاحية ما هي إلا كلمات معينة يبحث بها العميل.

ولذلك هي من أهم الخطوات التي تساعدك في تصدر محركات البحث، حيث ساعد على زيادة الزوار للموقع أو المتجر الخاص بك وبالتالي الحصول على ثقتهم، وهو أهم ما يساعد على تحسين نتائج ظهور موقعك في الصفحات الأولى من محركات البحث.

اقرأ أيضاً  محتويات موقع الكتروني وأنواعه..7 خطوات لإدارة محتوى احترافي

ويجب أن تختار كلمات مفتاحية ومحتوى جاذب لانتباه القارئ، وليس مجرد حشو فقط، بل كلمات تساعد على زيادة الزوار وطول فترة البقاء في الموقع.

  • تحسين صفحة الويب:

تتضمن خطوات تحسين محركات البحث المختلفة عملية تطوير وتحسين صفحة الويب، بما في ذلك العمل على تحسين عناوين الصفحة مع برز وإظهار الكلمات المفتاحية الرئيسية.

بالإضافة إلى تطوير خريطة الموقع وشكله بصفة عامة، وذلك يرجع إلى نظرة العميل لموقعك بشكل عام.

فإذا كان الموقع مزعج للعين وغير مرتب حتى لو كان به كلمات مفتاحية، فيفر منه الزائر، فكيف الاهتمام بالشكل العام للموقع أو المتجر الخاص بك، حتى تحسن من عدد الزيارات عليه مع تحسين تصدر محركات البحث له.

  • تحسين تجربة المستخدم:

الاهتمام بتجربة المستخدم وسهولة حركته في موقعك أو متجرك الإلكتروني،  وسهولة فهمه للترتيب وهدف هذا الموقع أو المتجر هو من العوامل الهامة في خطوات تحسين محركات البحث.

وذلك يرجع أيضًا إلى تحسين سهولة الحركة في المتجر، بالإضافة إلى توفير الروابط الخارجية أو الداخلية المفيدة للزوار.

  • بناء التواصل الاجتماعي:

وظيفة مواقع التواصل الاجتماعي تساعد في تحسين محركات البحث ولكن بشكل غير مباشر.

حيث أن من الممكن أن تساعدك في الترويج عن المنتجات أو الخدمات في موقعك أو متجرك الإلكتروني على نطاق واسع وبين متابعينك على هذه المنصات، وبالتالي يساعدك في زيادة عدد الزوار وعدد المبيعات للمنتجات.

فأنشر روابط منتجاتك واجعلهم يتصفحونها داخل المتجر، أو قوم بنشر خدمة معينة واذكر إن تفاصيلها بداخل الموقع الإلكتروني، أو حتى انشر رابط مقالة في مدونتك واكتب عنها نبذة، ليذهبوا بقراءتها داخل مدونتك.

جميع خطوات تحسين محركات البحث هي من أهم الخطوات الإجمالية والأكثر فاعلية في تصدر موقعك للصفحات الأولى لنتائج البحث ومع الاستمرارية ستحقق الهدف من إنشاء موقع أو متجر أو مدونة بالتأكيد.

اقرأ أيضاً  كتابة محتوى عن بعد من خلال تطبيق 14 خطوة