ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده ؟

ما هو التسويق الالكتروني
ما هو التسويق الالكتروني

نوضح لكم ما هو التسويق الالكتروني ، لأنه مع تقدم التكنولوجيا ، يتخذ التسويق أشكالًا مختلفة ويتطور بشكل يومي ، والآن نرى أهمية وجود التسويق الإلكتروني لأنه يلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد وقد أحدث تغييرًا جذريًا في أساليب العمل ، وكذلك في نظريات التسويق ووضع الخطط واستخدام الأدوات والأساليب المختلفة لتطوير العلاقات مع المستهلكين وكسب رضاهم وولائهم.

ما هو التسويق الالكتروني ؟

التسويق الإلكتروني يعني استخدام كل ما هو إلكتروني ، وتحديداً الإنترنت ، في عملية التسويق لتحقيق النتائج المطلوبة ، والنتائج المطلوبة هنا يمكن أن تكون: ترويج العلامة التجارية ، وزيادة المبيعات ، والمباشرة الأرباح ، والترويج لمنتج أو خدمة ، والحصول على زوار للموقع أو المتجر عبر الإنترنت.

يعني التسويق الإلكتروني أيضًا استخدام الإنترنت للوصول إلى العميل المحتمل أو المستهدف ، لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات ، ومن ثم تحقيق أعلى مستوى من الربح.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مفهوم التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الالكتروني يكاد يكون مرادفًا لمفهوم التسويق الإلكتروني ، لأن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني.

لكن من المهم أن نفهم أن مفهوم التسويق الإلكتروني . من وجهة نظر أكاديمية ودقيقة ، هو مفهوم أوسع وأكثر اكتمالاً من مفهوم التسويق عبر الإنترنت.

يشمل التسويق الإلكتروني التسويق عبر الإنترنت ، والتسويق عبر الهاتف الذكي عبر الرسائل النصية ، وتسويق البانر الذكي … إلخ.

بالطبع ، ما يهم أكثر عندما يتعلق الأمر بالتسويق الإلكتروني هو التسويق عبر الإنترنت ، وهذا ما سنكرس حديثنا لهذا اليوم.

على الرغم من أن مجال التسويق الإلكتروني هو مجال جديد نسبيًا . إلا أنه شهد نموًا وتطورًا هائلين في السنوات الأخيرة ، وهو مجال دائم التطور يجلب دائمًا شيئًا جديدًا.

اقرأ أيضاً  محتوى يوتيوب - نحو الربح والشهرة

التسويق الإلكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام . ولكنه يمثل طبيعة العصر التكنولوجي الذي نعيشه الآن . لذلك ليس من المستغرب أن تجد أن التسويق الإلكتروني قد ساهم بشكل كبير في تطوير وتدريب التسويق.

في الواقع ، هناك ملايين أو حتى عشرات الملايين من المشاريع التي يعني التسويق لها التسويق الإلكتروني فقط.

يتضمن ذلك جميع مواقع الويب على الويب والمتاجر عبر الإنترنت التي توفر طريقة سهلة لمستخدمي الإنترنت لشراء ما يحتاجون إليه.

تعرف على: التسويق الالكتروني : تعرف على أفضل خطط التسويق الالكتروني

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

  • التسويق الإلكتروني أو الرقمي (التسويق عبر الاتصال بطريقتين) ، وهو استخدام المنصات الإلكترونية العالمية . ويتميز بكونه أقل تكلفة من التسويق التقليدي . لأنه يعتمد على تحديد الشريحة المناسبة ووضع خطة تسويقية محددة لهم واستهدافهم في الإعلانات . بحيث تكون على يقين من وصول الإعلان للجمهور المحتمل المهتم بشراء المنتج أو استخدام الخدمة (المستهلكين). . التي لا توجد في التسويق التقليدي.
  • التسويق التقليدي (One Way Marketing) أو الترويج المنتظم هو الذي يعتمد على الأساليب التقليدية التي بدأ بها التسويق ويتم ذلك من خلال قنوات مختلفة مثل الإعلانات في الصحف والمجلات وفي الشوارع واللافتات الكبيرة (اللوحات الإعلانية) والإذاعة والتلفزيون ( الإعلانات التليفزيونية) . ويتميز هذا النوع من الدعاية والتسويق بأنه موجه للجمهور وانتشاره . لأن هذا النوع متاح لجميع المشاهدين أو مستمعي الراديو أو المارة في الشارع دون التركيز على مجموعة معينة من الناس. لا تزال طريقة التسويق هذه مستمرة حتى الآن وتلعب دورها الخاص وتحقق أيضًا هدفها بكفاءة.

اقرأ في: الربح من الانترنت : طرق جديدة ومضمونة

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده ؟
ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده ؟

طرق التسويق الالكتروني

يحتوي التسويق الإلكتروني على تخصصات وأقسام ومنصات تختلف باختلاف استخدامها والغرض منها وطريقة تحديد الجمهور المستهدف والوصول إليه والاحتفاظ به . ويصعب الحصول على عميل ولكن الاحتفاظ به أصعب.

اقرأ أيضاً  صناعة محتوى تسويقي - دليل المبتدئين لحملة إعلانية ناجحة

تحسين محركات البحث (SEO)

هو التسويق من خلال تجهيز موقعك وتحسينه لمحركات البحث المختلفة (مثل جوجل) من خلال القيام بأنشطة مختلفة بهدف الظهور في الصفحات الأولى من نتائج البحث . ويكون في النتائج الثلاثة الأولى ، مما يضيف الثقة والمصداقية لموقعك من قبل الزوار والمعلنين كذلك.

تسويق محرك البحث (SEM)

هو التسويق عبر محركات البحث من خلال الحملات الإعلانية المدفوعة (الإعلانات المدفوعة) . وهي طريقة فعالة لزيادة زيارات الموقع والمبيعات (SEM) . حيث يركز المعلنون على كلمات محددة تتعلق بالمنتجات أو الخدمات . ولا يدفع المعلن إلا عندما يدفع الجمهور أو يقوم العملاء بزيارة الموقع ، وهو ما يُعرف باسم Pay Pair Click (PPC).

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

يُعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من أكثر الوسائط والمنصات انتشارًا في العالم حيث أنه يمتلك أكبر قاعدة جمهور مستهدف لمعظم المسوقين أو الشركات ، وتختلف استخداماته وجودة الجمهور ومحتواه.

  • الفيسبوك – هناك الملايين من جميع أنحاء العالم ، وبلغ عدد مرات تحميل التطبيق على جوجل بلاي 114 مليون مرة.
  • Twitter عندما تكتب رسالتك إلى العالم في تغريدة لا تتجاوز 280 حرفًا ، فهي سهلة الاستخدام وتعتمد على قوة الهاشتاج.
  • Instagram: منصة مناسبة لعرض المحتوى المرئي وتتميز بسهولة البحث عن طريق الهاشتاج وإجراء استطلاعات الرأي العام ونشر القصص التفاعلية بشكل يومي.
  • يوتيوب: هو محرك بحث قوي يعتمد على المحتوى المرئي ويتميز بالانتشار السريع . ويسمح باستهداف الكلمات الرئيسية المكتوبة في العنوان . ويحتوي أيضًا على مربع وصف () يسمح بوضع معلومات كافية حول محتوى الموقع. الفيديو والكلمات الرئيسية ، ويسمح للجمهور بالاشتراك في القنوات ومتابعة المحتوى بشكل مستمر ، مما يجعل منشئ المحتوى يحافظ على جمهوره ويكتسب جماهير جديدة بشكل يومي.
  • Linked In: إنها شبكة اجتماعية مهنية ، ولكنها تجمع بين رواد الأعمال وأصحاب الأعمال والموظفين في إطار احترافي . وهي مناسبة للتسويق المستهدف للكيانات أو الشركات (B2B) (Business to Business) ، وتتيح لك الحصول على الجمهور والمتابعين ينشرون مقالات متعلقة بمجال عملك.
  • تيك توك TikTok: هو تطبيق يحتوي على مقاطع فيديو قصيرة مدتها أقصاها 60 ثانية . حيث يوفر وقت المتلقي من خلال مشاهدة محتوى قصير ومثير للاهتمام وترويجي في بعض الأحيان . ويعتمد على الاتجاه ، وانتشار استخدامه على نطاق واسع بين الجمهور صغيرة. الفئة العمرية ، وهم المراهقون ، والذين أصبحوا أصحاب علامات تجارية ، تستخدمها الإعلانات التجارية لتحسين الوصول إلى جمهور أوسع.
اقرأ أيضاً  محتوى اعلاني.. الدليل الاحترافي

ما هو التسويق الالكتروني بالمحتوى (CM)

“المحتوى ملك” مقولة شهيرة تعبر عن أهمية المحتوى في كل شيء ، على اختلاف أنواعه ، سواء أكان مكتوبًا (نصيًا) أو مرئيًا (مرئيًا) في صورة أو فيديو أو صوت (صوت / بودكاست) . جودة الكتابة والعزم المحتوى هو مفتاح تحقيق أقصى استفادة من أي منصة ، وهو أيضًا أهم شيء يهتم به جمهورك.

يعتمد تسويق المحتوى على معرفة الجمهور المستهدف وتحديد هويتهم واهتماماتهم (Buyer Persona) جيدًا . ثم اختيار النظام الأساسي المناسب لهم وتزويدهم بالمحتوى بطريقة تجعلهم يتفاعلون معك . وبناء علاقة طويلة الأمد. معه ، واكسب ولاءه لك ، ثم هنا قوّي علامتك التجارية ومكانتك بين المنافسين. كل هذا وأكثر يمكن تحقيقه من خلال تسويق المحتوى.

التسويق عبر البريد الإلكتروني (EM)

التسويق الإلكتروني عبر البريد أو البريد الإلكتروني هو أحد الوسائل المهنية التي تؤسس لعلاقة جيدة مع العملاء المحتملين . وطريقة جيدة لإبقاء عميلك على اطلاع دائم بكل ما هو جديد عنك . لأنه يستخدم سياسة دفع في التسويق حيث تذهب أنت بنفسك إلى العميل ولا تنتظره ليأتي اعرض الرسائل الإخبارية أو العروض الترويجية.