التجارة الالكترونية في السعودية : شروط فتح متجر الكتروني بالسعودية

التجارة الالكترونية في السعودية
التجارة الالكترونية في السعودية

لقيت التجارة الالكترونية في السعودية صدى كبير في الآونة الأخيرة ، شأنها في ذلك شأن نظيراتها في الدول العربية الأخرى ، في أعقاب صعود العالم العربي واتجاهه نحو التجارة الإلكترونية بشكل عام.

خاصة في السنوات العشر الماضية ، عندما لم تعد هذه المنطقة الحيوية مقتصرة على دول معينة ، بل أصبحت متاحة للجميع دون استثناء ، وازداد الطلب عليها من المشترين.

حيث تكمن أهمية التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في كونها القلب النابض بالحياة اليوم في هذا العصر فيما يتعلق بالممارسات التجارية بشكل عام حيث أصبحت التجارة الإلكترونية ضرورة ولم تعد نوعًا من الرفاهية التجارية.

ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 33 مليون مستخدم مع بداية العام 2024 د. م ، وتشير هذه الأرقام إلى أهمية التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية اليوم.

نمو التجارة الالكترونية في السعودية

مثل باقي دول العالم في مجال التجارة الإلكترونية ، نمت التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة بشكل غير مسبوق . حيث جلبت ملايين الدولارات لمن يمارسون الأعمال من خلالها.

في الحقيقة إنه لأمر مهم جدًا لجميع التجار اليوم أن يعرفوا مدى نمو هذا النوع من التجارة مؤخرًا . وأكد ماجد القصبي وزير التجارة السعودي أن التجارة الإلكترونية موجودة في المملكة العربية السعودية. ..

لقد نمت أكثر من 32 في المائة كل عام ، وهو ما يفسر سبب اعتبار المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر 10 دول تقدمًا في مجال التجارة الإلكترونية . وهذا يشير إلى معدل التطور الكبير والسريع للتجارة الإلكترونية في السعودية. .

اقرأ في: التجارة الالكترونية : أقوى دليل تعريفي للمبتدئين

شروط التجارة الالكترونية في السعودية

أكدت وزارات التجارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن التاجر يجب أن يكون قادرًا بشكل قانوني على المشاركة في أنشطة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً  طريقة فتح حساب للعمالة المنزلية بنك الراجحي

للحصول على تسجيل الأعمال من المتجر الإلكتروني لوزارة التجارة . أو سند العمل الحر من موقع التوظيف الذاتي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ولفتت الوزارتان إلى ضرورة أن تخضع المتاجر للشروط التي تضعها في مجال التجارة الإلكترونية . والامتثال التام لأحكام نظام التجارة الإلكترونية من أجل حماية حقوق المشتري والحفاظ عليها.

بالإضافة إلى ذلك ، يُذكر أن مجلس التجارة الإلكترونية قد حدد 13 مبدأ امتثال للمتاجر الإلكترونية يجب أن تكون متاحة لضمان حقوق المستهلكين والحفاظ عليها ، وهي:

  • توافر رقم جوال للتواصل.
  • عنوان البريد الالكتروني.
  • توفير الدردشة الفورية أو WhatsApp أو غيرها.
  • وجود خدمة دفع إلكتروني موثوقة من خلال الشبكات المصرفية المعتمدة.
  • إمكانية قيام المشتري بتقديم مطالبة على الموقع ، أو من خلال شبكات التواصل الاجتماعي ، كما هو موضح في القواعد.
  • أعلن عن وقت الرد على الشكوى.
  • بالإضافة إلى الوقت الذي تستغرقه معالجة الشكوى.
  • والإعلان عن موعد التوصيل قبل إتمام عملية الشراء.
  • مع هذا الطلب المرفق بالفاتورة.

كما تؤكد مبادئ وشروط الوزارة بخصوص المتاجر الإلكترونية على ضرورة أن يدعم المحل اللغة العربية في عملية الشكوى . واستخدام اللغة العربية في المحادثات الفورية ، وعرض المنتجات باللغة العربية ، بالإضافة إلى ضرورة وجود مسح مكتوب سياسة عمليات التغيير والارجاع.

المزيد: ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده ؟

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

قد تتساءل عن كيفية فتح متجر إلكتروني في السعودية مجانًا وما هي الشروط والتراخيص اللازمة لذلك . فلا يخفى على أحد أن التجارة الالكترونية في السعودية تنمو وتنتشر على نطاق واسع كل يوم.

حيث بلغ حجم التجارة الإلكترونية في الدول العربية خلال عام 2019 قرابة 7 مليارات دولار موزعة في الأسواق العربية بنسب مختلفة . ويبلغ حجم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حوالي 2 مليار دولار.

اقرأ أيضاً  التسويق الالكتروني في العراق

مع وجود حوالي 45٪ من حجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي . قد يقودك ذلك إلى التفكير في دخول السوق السعودية من خلال إنشاء متجر إلكتروني مجاني في المملكة العربية السعودية.

إنها فكرة جميلة جدًا ، لكن قبل القيام بذلك يجب أن تعلم أنها ليست بهذه السهولة . ولكنها ليست معقدة أيضًا ، حيث أنها من أهم شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية. .

هو الحصول على الترخيص اللازم ، ويمكنك القيام بذلك من خلال عدة خطوات أو عمليات أوضحتها الحكومة السعودية لتنظيم عمل المتاجر الإلكترونية وحماية حقوق المستهلكين . دون الحاجة للذهاب إلى أي جهة حكومية في دقيقتين فقط. ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • ادخل على موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية للحصول على التسجيل التجاري للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.
  • تسجيل الدخول إلى موقع الوزارة.
  •  الوصول إلى الخدمة واختيار اسم عملك.
  •  املأ بيانات العمل المطلوبة.
  •  قم بتأكيد البيانات التي أدخلتها.
  •  دفع رسوم السجل التجاري والغرفة التجارية بفاتورة واحدة من خلال نظام سداد الفاتورة.
شروط فتح متجر الكتروني بالسعودية
شروط فتح متجر الكتروني بالسعودية

قانون تنظيم التجارة الالكترونية

في يوليو 2019 ، أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إصدار قانون التجارة الإلكترونية في المملكة ؛ تنظيم جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت وإرساء شروط التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية . بهدف دعم وتعظيم أهمية التجارة الإلكترونية وتعزيز ثقة السعوديين في هذا النمط الجديد من الشراء.

بالإضافة إلى هذه الدوافع المهمة ، كان من أهم أهداف الحكومة حماية المستهلك من كل عمليات احتيال أو تحريف أو خداع على الإنترنت.

تضمن مشروع قانون التجارة الإلكترونية 26 مادة قانونية في مجملها ، تناولت جميع الأمور والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المشتري والتاجر أو صاحب المتجر عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً  أفضل طرق الربح من الانترنت بشكل يومي

بعد عام من المصادقة على القانون المنظم للتجارة الإلكترونية ، بدأ القانون يؤتي ثماره ويحقق العديد من الجوانب الإيجابية في هذه الصناعة. لعل أهم إنجازات قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • تعظيم حجم سوق التجارة الإلكترونية وعملياته المختلفة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • زيادة ثقة المتسوقين السعوديين في مواقع التسوق عبر الإنترنت والمتاجر الإلكترونية المختلفة ومضاعفة مشترياتهم منها.
  • توفير المزيد من الحماية والأمان للمتسوقين وكذلك أصحاب المتاجر عبر الإنترنت.

خدمة معروف للمتاجر الالكترونية

خدمة معروف هي إحدى الخدمات الإلكترونية الرائدة التي أطلقتها وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال لبناء المزيد من الثقة بين المتاجر الإلكترونية والمشترين لتسهيل التسوق عبر الإنترنت.

إنها خدمة مجانية تمامًا لجميع أصحاب المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

تعمل خدمة معروف ، التي أطلقتها حكومة المملكة العربية السعودية . على التحقق من جميع التجار الذين يطلقون متاجرهم الإلكترونية على الإنترنت . وكذلك توثيق متاجرهم الإلكترونية والتأكد من جودة المنتجات المعروضة داخل المتاجر لحماية المشتري من الاحتيال .

كما تعتبر المبادرة خدمة إلكترونية مفيدة لطرفي التجارة الإلكترونية سواء كنت تاجرًا أو مشتريًا في المملكة العربية السعودية . حيث تساعد أصحاب المتاجر الإلكترونية على تسويق متاجرهم ومنتجاتهم بشكل فعال ومنحهم الثقة في منتجاتهم.

تجلب خدمة معروف الفوائد لكلا الجانبين من عمليات التجارة الإلكترونية المختلفة ، سواء كانوا مشترين أو أصحاب متاجر عبر الإنترنت في المملكة. يساعد تجار التجزئة الإلكترونيين في المملكة العربية السعودية على تسويق متاجرهم بفعالية مما يساعد على زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح لهم.

من ناحية أخرى ، تساعد المتسوقين السعوديين على الوصول إلى المتاجر الموثوقة والآمنة عبر الإنترنت بسهولة وأمان من مكان واحد.