صناعة محتوى رقمي_لغة العصر

إذا أردت اليوم البحث عن أي سؤال تذهب إلى محرك البحث جوجل وتسأله ماذا يخطر في بالك ويظهر لك كافة النتائج التي تبحث عنها وهذا ما يسمى المحتوى الرقمي.

اليوم سنتحدث عن كيفية صناعة محتوى رقمي بالإضافة إلى أهمية صناعته تسويقياً، وسنذكر أهم الخطوات، وأبرز 7 أدوات تساعدك في صناعة المحتوى الاحترافي، وأخيراً ماهي الدراسات الحديثة وعلاقتها بالمحتوى؟

صناعة محتوى رقمي
صناعة محتوى رقمي

كيفية صناعة محتوى رقمي:

هي عبارة عن عملية إنشاء لأفكار تسعى في جذب المزيد من المتابعين وفق محتوى مرئي أو مكتوب، يعتبر المحتوى الرقمي هو الرسالة التسويقية بأشكال مختلفة.

إليك أبرز العوامل التي تساعدك في صناعة محتوى رقمي مميز:

  1. البحث عن كلمات مفتاحية تتوقع أن يبحث عنها عملاؤك أو صياغتها بشكل سؤال، فهذا يحفز فضولهم أكثر لمعرفة أسرار المنتج الخاص بك.
  2. البحث عن أفكار جديدة لتحسين المحتوى من خلال العصف الذهني مثلاً بالإضافة إلى متابعة القنوات التسويقية المنافسة بهدف تجنب نقاط الضعف لديك.
  3. الآن بعد أن أصبح محتواك جاهزاً يجب تحميله ووضعه في مكان مناسب يسهل الوصول إليه، وبإمكانك الاستفادة من نظام إدارة المحتوى الذي يربط المحتوى الخاص بك بكل ما يتم تخزينه في مكان واحد.
  4. النشر يفضل أن يكون بآلية منتظمة ومنسقة بشكل جيد، سواء كان في اليوم أو الأسبوع، فهذا يزيد من عنصر التشويق لدى عملائك ومتابعيك.

أهمية صناعة محتوى رقمي تسويقياً:

  1. تنمية الثقة مع العملاء.
  2. المحتوى الرقمي يزيد من التفاعل مع علامتك التجارية من خلال زيارة عملائك للموقع الالكتروني الذي يمشي وفق استراتيجية تضعها أنت وفريقك.
  3. تطوير علامتك التجارية من خلال مقترحات العملاء وإجاباتهم على استفساراتهم دوماً.
اقرأ أيضاً  غوغل أدسنس وأنواعه وآليه عمله - شروط قبول موقعك في Google Adsense

أهم الخطوات التي تساعدك في صناعة محتوى رقمي جيد:

  1. وضع هدف واضح/ ذكي/ قابل للتطبيق/ يمكن لعملائك الوصول إليه بكل سهولة/محدد بتوقيت/محدد الهدف في صناعة محتوى رقمي احترافي والهدف التسويقي المطلوب مثال: زيادة عدد العملاء/ زيادة نسبة المبيعات.
  2. إنشاء استراتيجية صناعة محتوى رقمي احترافي تعتبر أهم من المحتوى بذاته و المراد إنشاؤه، بالإضافة إلى معرفة الشريحة وكيفية الوصول لها.
  3. مراجعة المحتوى يجب أن تكون دائمة، بهدف الدقة والتنظيم وبحيث لا يظهر أي فجوات لا تناسب العميل، بالإضافة إلى جمع المعلومات الكافية عن معلومات منتجك و تحديد الكلمات المفتاحية والشريحة المستهدفة.
  4. تحديد النوعية في صناعة محتوى رقمي تتطلب التأكد من المدونات والبودكاست والصور والفيديوهات وأخيراً الكتب الالكترونية.
  5. تحديد القنوات التسويقية التي ستعتمد عليها في صناعة محتوى رقمي من خلال تحسين محركات البحث/مواقع التواصل الاجتماعي/التسويق عن طريق البريد الالكتروني، ولا يخفى عليك الهدف من التسويق الغير مأجور هو زيادة في معرفة المنتج الخاص بك.
  6. أبرز الأدوات التي تساعدك في صناعة محتوى رقمي مثل Canva-Giphy-Survey /monkey-Google Fonts-Google Search Console.
  7. إنشاء خطة محكمة في صناعة محتوى رقمي من خلال الفيس بوك والانستغرام والتوتير واليوتيوب، والتي تغني عملائك بالمعلومات المفيدة من خلال الصور والفيديوهات المناسبة والرسائل القصيرة والمدونات والارشادات البسيطة التوضيحية لدى المنتج الخاص بك.
  8. يجب أن نصل إلى مرحلة الشراء والتي تمر بثلاث مراحل:
    الأولى: مرحلة الوعي هي المرحلة التي يلاحظ فيها العميل مشكلته مع المنتج لكن لا يمكنه تحديدها بشكل صحيح.
    الثانية: مرحلة التفكير أي أن العميل على دراية حقيقية بمشكلته وبدأ يبحث عن حلول لمشكلته عندك.
    الثالثة: مرحلة اتخاذ القرار هي المرحلة التي يقدم عليها العميل ويشتري المنتج الخاص بك.
  9. تحليل المحتوى الخاص بك دون أي بيانات لا يمكنك الوصول إلى ما هو جيد وما هو سيئ في منتجك، فهذا الأمر متروك لك كلياً لكن هناك بعض المعايير التي تساعدك في آلية التقييم:_ مشاهدات الصفحة أي عدد الزوار للصفحات التابعة لك/ -معدل المشاركات للمحتوى أي ماهي النسبة؟ هل مرتفعة أم منخفضة؟/ – المشتركون الجدد ماهي آلية وصولهم للمنتج الخاص بك هل عن طريق المقترحات أو عن طريق الأصدقاء.
اقرأ أيضاً  كتابة محتوى اعلاني.. تميز وإبداع

7 أدوات بإمكانك استخدامها في صناعة محتوى رقمي احترافي:

  1. المرحلة الأولى تكون مع جوجل للبحث عن أي سؤال يخطر في البال، جوجل قادر على أرشفة كافة الأسئلة التي من الممكن أن يبحث عنها أي سائل.
  2. المرحلة الثانية Feedly هناك الكثير من المواقع لأي تخصص يخطر في بالك، فموقع Feedly ينصح باستخدامه لأنه يجمع كافة المعلومات الحديثة في كل مكان ويقترح عليك أيضاً بعض المواقع التي تهمك.
  3. Trello يعتبر من الأنسب استخدامه لاحتوائه على أدوات تنظيم المهام، فهو مرن وسلس جداً لأي شركة أو منظمة، وأما بالنسبة لكتابة المحتوى فهو يساعدك في آلية كتابة المحتوى من حيث تقسميه إلى أفكار/كتابة/تعديل/نشر.
  4. المرحلة الثالثة موقع Noisli هو موقع بسيط يقدم لك أصوات محيطة بك مثل: حفيف شجر أو أوراق الشجر/أصوات بحر/ صوت رياح/ ويساعدك على التركيز لكن يجب استخدام سماعات لعدم إزعاج من حولك.
  5. برنامج Word فيه ميزات رائعة، تساعدك في كتابة المدونة ورفعها تلقائياً وبسرعة كبيرة على المدونة، يختصر عليك مراحل كبيرة من التدقيق الإملائي وأيضاً يضع أمامك خيارات كثيرة فهو الأشهر والأسهل بين البرامج.
  6. المرحلة الرابعة Google Drive إن مشاركة هذه الملفات باتت اليوم سهلة جداً بسبب وجود تطبيقات وبرامج تساعدك في حفظ الملفات الكبيرة الضخمة من خلال رابط تحتفظ فيه لفترات طويلة من الزمن.
  7. Ifttt بعد نشر المقال على الموقع نحتاج إلى توزيعه على مواقع التواصل الاجتماعي لضمان وصوله إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء والمتابعين، لكن هذا البرنامج حدث الفكرة تلقائياً بحيث يساعدك في تحديد الشروط والمعايير التي تعمل بها، أو الإبلاغ في حال نشر أي أحد شيء مشابه للمدونة الخاصة بك سيعلمك فوراً.

أهم الإحصائيات في الاستثمار المفيد لصناعة محتوى رقمي:

  1. يفيد التسويق للمحتوى ثلاثة أضعاف الزيارات التسويق التقليدي وتكاليف أقل بنسبة 65%.
  2. يجذب الشركات الصغيرة والمتوسطة وخاصةً التي تستخدم التسويق بالمحتوى بمعدل ضخم جداً يتجاوز 100%.
  3. ضمان عملية شراء العملاء من منتجك بشكل مباشر.
  4. تحصل الشركات التي تنشر أكثر من 17 مقال شهرياً على مدوناتها الالكترونية زيارات أكثر بأربعة أضعاف ونصف من التي تنشر أربعة مقالات كل شهر
اقرأ أيضاً  المحتوى الحصري طريقك إلى الاحتراف

نتوصل إلى أن صناعة محتوى رقمي احترافي تتطلب الكثير من البحث والقراءة والتقييم المستمر لإسعاد الجمهور وفائدته، وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي تعرفنا فيه على كيفية صناعة محتوى رقمي بالإضافة إلى أهم الخطوات في صناعة المحتوى وأبرز آلية التسويق فيه وأهم الدراسات الحديثة في هذا المجال.