التسويق الالكتروني واثره على المستهلك

التسويق الالكتروني واثره على المستهلك
التسويق الالكتروني واثره على المستهلك

نوضح لكم التسويق الالكتروني واثره على المستهلك حيث يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم الأنشطة التسويقية للمؤسسة الخدمية وفي بيئة غير مستقرة وانفتاح السوق وازدياد المنافسة ، وبسبب التطور الهائل لوسائل الإعلام وزيادة الوعي لدى الناس ، فإن المنظمة لديها لفهم تطلعات عملائها وإرضائهم من أجل استقطابهم وقهرهم على المدى الطويل ، وهذا ما يسمى بالولاء ، لذلك أصبح الولاء عنصرًا أساسيًا في المنظمة التي تسعى لتحقيق التميز في السوق . مما يفرض عليك الاهتمام بالعميل لتحقيق ولائه وبناء العلاقة معه وتطويرها من خلال استراتيجية (CRM) لما لها من أهمية كبيرة في ظل التطورات التكنولوجية ، لما يمكن القول أن التسويق الإلكتروني له أهمية كبيرة في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة وزيادة السوق الذي تعمل فيه.

التسويق الالكتروني

يشهد العالم ثورة كبيرة في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات ، حيث كان التسويق التقليدي هو عملية الشراء المباشر . وأصبح التسويق اليوم تسويقًا عبر الإنترنت ، وأصبح مفهوم التسويق الإلكتروني من أحدث وسائل الترويج للسلع والخدمات . وقد تمكنت العديد من الدول الكبرى من اللجوء إلى التسويق عبر الإنترنت لتوفير الوقت والجهد والمال.

يعتبر مفهوم التسويق الإلكتروني من المفاهيم الجديدة والمبتكرة في عالم التسويق . ويلاحظ أن مفهومه ينطوي على نوع من الغموض . وهذا بسبب الاعتقاد بأن التسويق يتم فقط عبر الإنترنت. ولهذا السبب نفسه ، من المناسب إبراز البيانات التالية قبل إعطاء تعريف دقيق للتسويق الإلكتروني:

يوجد التسويق الإلكتروني ووظائفه في جميع التقنيات الرقمية.

هناك من يعتقد أن التجارة الإلكترونية هي تسويق إلكتروني.

بناءً على هذه البيانات واستناداً إلى طبيعة التسويق الإلكتروني وآليات ممارسته ، يقدم التعريف التالي صورة كاملة ودقيقة للقارئ.

اقرأ أيضاً  التسويق الالكتروني والتقليدي والاختلافات بينهما

التسويق الإلكتروني هو الاستخدام الأمثل للتقنيات الرقمية . بما في ذلك تقنيات المعلومات والاتصالات ، لتفعيل عمليات الإنتاجية والتسويق المتمثلة في الوظائف والعمليات والأنشطة التنظيمية. التي تهدف إلى تحديد احتياجات الأسواق المستهدفة وتقديم السلع والخدمات للعملاء وأصحاب المصلحة في المنظمة .

التسويق الالكتروني واثره على المستهلك

يعتبر التسويق الإلكتروني الوظيفة الأكثر مثالية مقارنة بالوظائف الأخرى . حيث تمكن من التكيف مع التطور التكنولوجي وكان له تطور كبير وله تأثير في مختلف المجالات ، ومن بينها سلوك المستهلك.

قد يبدو مصطلح التأثير سهلاً ، بينما يمثل تحديًا لمخططي ومصممي اتصالات التسويق الإلكتروني . حيث لا يستقبل الجمهور الرسائل تلقائيًا ، ولكن في عدة مراحل في أذهانهم حتى يتحقق المطلوب. وأن هناك نماذج تتعامل مع كيفية استجابة المستهلك لرسائل الاتصال في التسويق الإلكتروني وهي:

النموذج (1)

نموذج هرمي للتأثير: هذا النموذج هو أحد النماذج المهمة لشرح كيفية استجابة المستهلك لرسائل الاتصال. يفترض أن تمر الرسائل بعشر مراحل تقع بين إرسال الرسائل والاستجابة السلوكية للمستهلك ، على النحو التالي:

  • التعرض: يعني تعرض المستهلك للرسائل التسويقية الإلكترونية التي يتم نقلها عبر وسائل الاتصال المتاحة. وفي هذا السياق يعمل قسم التسويق على المساعدة في زيادة تعرض الأفراد للرسالة واختيار اللحظة والمكان المناسب لعرض الرسالة..
  • انتبه: توجد المنبهات بشكل لا نهائي حولنا ، ويتعرض المستهلك للكثير منها باستخدام واحد أو أكثر من حواسهم الخمسة . حيث يتم تحويل هذه المعلومات إلى حواس في الدماغ بحيث يمكن أن يدركها الجهاز العصبي.
  • الفائدة: نشير بها إلى الاهتمام بمضمون الرسالة ، ولعل أفضل طريقة لتعريف هذا الغرض هي توجيه الرسالة إلى هموم الأفراد ومصالحهم حتى تثير اهتمامهم . وهو ما يصاحبه تدريب من الانطباع الأول والصور الذهنية للمؤسسة ومنتجاتها.
  • الفهم: لا يكفي قسم التسويق لإثارة الاهتمام بالموقع والرسالة ، بل يسعى إلى دعم الفهم الجيد لهما . من خلال شرح وتوضيح وتفسير مختلف النقاط التي تؤثر على الموضوع الذي يقصده الموقع . وتقديم معلومات متنوعة حول كيفية ذلك. لإنتاج واستخدام المنتج وتوضيح كيفية الدفع وكيفية توصيله.
  • تشكيل الاتجاه: يعتبر الاتجاه خطوة ضرورية في عملية الإقناع ويجب أن يكون كافياً حتى تصل الفكرة إلى العميل.
  • استرجاع الذاكرة والمعلومات: يتلقى الفرد العديد من الرسائل من مصادر مختلفة تسعى إلى إثارة اهتمامه. ولكي يتفاعل الفرد يحتاج إلى تذكرها واسترجاعها عند الضرورة . لذلك يحتاج الفرد لتخزين معلومات معينة في ذاكرته ، وهذا في حد ذاته تحد كبير يتطلب الكثير من الإبداع على الفور من أجل الانتباه والتماسك في الذاكرة.
  • الدافع: الأسباب تتعلق بالأسباب التي تجعل المستهلك يستجيب لبرنامج الاتصال ويتخذ قرار الشراء . يساهم التسويق الإلكتروني في توفير أسباب الشراء والقيام بالسلوك المطلوب . وتعزيز صورة المؤسسة التي تساهم. لزيادة قبولهم ومن ثم الحصول على منتجاتهم.
اقرأ أيضاً  صناعة المحتوى التسويقي الناجح بتطبيق 5 خطوات بسيطة
أهمية التسويق الالكتروني
أهمية التسويق الالكتروني

النموذج (2)

نموذج آيدا: يتكون نموذج عايدة من أربع مراحل للتأثير النفسي على ممارسة التسويق الإلكتروني الناجحة. يكمن سلوك المستهلك في نجاحه في جذب الانتباه وإثارة الاهتمام وخلق الرغبة وتحقيق السلوك المطلوب (السلوك).

من خلال النموذجين ، نستنتج أن التسويق الإلكتروني يؤثر على تصورات الأفراد من خلال السعي إلى زيادة الانكشاف وجذب الانتباه وإثارة الاهتمام ودعم الفهم الجيد للرسالة.

ما هو سلوك المستهلكين ؟

لقد سمعنا الكثير عن سلوك المستهلك ، لكن هل نعرف ما يعنيه هذا المصطلح الغني؟ يتم تلخيص ممارسات أصحاب المصلحة في سلوك المستهلك من خلال محاولة فهم وتحليل:

  • الأفراد والجماعات والمنظمات وجميع الأنشطة.
  • أسباب اتخاذ العميل للقرار.
  • استخدام السلع والخدمات والتصرف فيها.
  • تأثير مشاعر المستهلك وتفضيلاته على فكرة اتخاذ الإجراء النهائي.
  • تعد قواعد بيانات سلوك العملاء والمستهلكين كنزًا تلجأ إليه جميع الشركات والعلامات التجارية . لما تقدمه من معلومات وقادرة على تطويرها في مجالات التسويق الخاصة بها.
  • لذلك ، احتلت أبحاث سلوك المستخدم مكانة بارزة كأحد أهم وسائل التنبؤ بمتطلبات السوق وتقديم الدعم اللازم للمستهلك لاتخاذ قرارات شراء أكثر حكمة.

تطور التسويق الالكتروني واثره على المستهلك

نظرًا للرغبة المستمرة في دعم قرارات الشراء ومراقبة تطلعات السوق ، فقد تم إجراء الكثير من الأبحاث لدراسة تأثير التسويق الإلكتروني على سلوك المستهلك . مما نتج عنه معلومات قيمة للغاية ، كما هو موضح أدناه.

  • ماذا اشترى العميل ومن اين؟ وعندما؟
  • الكشف عن نية الشراء.
  • المنتجات والخدمات الأكثر طلبًا.
  • عوامل أخرى لسلوك المستخدم.
  • إذا كنت ترغب في شراء إحدى خدمات الموقع ، فهل ترغب في معرفة أن الموقع يحيلك إلى أفكارك ويقودك إلى عملية شراء أو اشتراك؟ بالطبع لا ، فنحن جميعًا نحب التجول بين الخدمات للاختيار من بينها. ما يرضي شغفنا ويلبي رغباتنا دون أي ضغط يؤثر على قرارات الشراء أو الاشتراك لدينا.
اقرأ أيضاً  ما الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي ؟!

انخفض عائد الاستثمار (ROI) من الإعلانات المدفوعة بشكل كبير لعدد من الأسباب ، بما في ذلك:

  • استبدل العديد من العملاء محركات البحث الشهيرة مثل Google و Bing بمحركات البحث التي تحمي وضع التصفح المتخفي للمتصفح.
  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR) على إعلانات فيسبوك في أدنى مستوياتها على الإطلاق.
  • تصل تكاليف الإعلان إلى آفاق جديدة بفضل المنافسة الشرسة بين الشركات.

كانت هذه نبذة عن التسويق الالكتروني واثره على المستهلك وأسباب انتشار التسويق الالكتروني بسبب التطور التكنولوجي .