الهدف الذكي_تقنية SMART للهدف الذكي

نسعى دائماً إلى وضع الأهداف المستقبلية في حياتنا بغض النظر عن خطة تحقيق هذه الأهداف، وبغض النظر هل يتم تحقيقها أم لا.

يبقى التخطيط ووضع الهدف سواء كان بعيد المدى أو قريب المدى مجرد حلم إذا لم يرافقه تطبيق عملي عبر وضع تقنية تمكنك من تحقيق هذا الهدف.

وبناء على هذا أسألكم: هل حقيقي مصطلح الهدف الذكي؟

كيف يكون الهدف ذكياً؟
وما هي تقنية SMART Goals لتطبيق الهدف الذكي؟

الهدف الذكي
الهدف الذكي

ما هو الهدف الذكي؟

إن تحديد الأهداف وتحقيقها هو من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الإنسان الناجح، فكلما كان التخطيط للهدف دقيقاً كلما زادت نسبة تحقيقه بشكل كبير.

ولعل من أشهر وأكثر التقنيات كفاءة في مجال التخطيط للأهداف وتحقيقها، تقنية SMART Goals “الأهداف الذكية”، وتتألف هذه التقنية من 5 مراحل مأخوذة من حروف كلمة SMART، وتعمل على تحويل كل هدف لديك إلى هدف ذكي.

وسنبدأ معاً بالتعرف على المراحل الخمس لتقنية SMART Goals في سبيل تحقيق الهدف الذكي:

  1. Specific محدد:

حدد الهدف بدقة، واتبع أسلوباً يسهل فهمه وتطبيقه والسعي إليه دون شرح مطول.

الهدف الذكي هو الهدف المحدد بدقة، والذي تخرج به من إطار العموميات، فقولك (هدفي هو التميز في عامي الدراسي) هذا لا يعد هدفاً محدداً، لكن قولك (هدفي الحصول على معدل 95% في نهاية عامي الدراسي) هو هدف محدد بدقة.

تؤكد الدراسات أن الهدف الذكي والمحدد قابل للتحقيق بنسبة تضاعف الهدف العام، فكلما حددت المهام وفصلتها كلما كان عقلك قادراً على التخطيط لها وإنجازها، وفي مثال آخر قولك (أهدف إلى البدء بمشروعي الخاص) سيبقى كلاماً عابراً مالم تحدده بقولك (هدفي البدء بمشروع خاص يتناول الأيتام ويهدف إلى مساعدتهم).

اقرأ أيضاً  الأفكار السلبية_لا مكان لها في حياتك

  1. Measurable قابل للقياس:

بعد تحديد الهدف كما في المرحلة الأولى من SMART Goals، ننتقل إلى مرحلة قياس الهدف، حيث يجب أن يحتوي الهدف الذكي في هذه المرحلة على مؤشر أو نسبة، تمكنك من قياس مدى تقدمك في إنجاز هذا الهدف.

يمكنك تطبيق هذه الخطوة بسهولة عندما تقسم الهدف إلى أجزاء تقبل قياس نسبة التقدم فيها، فقولك (أهدف إلى زيادة دخلي السنوي) ليس محدداً وليس قابلاً للقياس، بينما قولك (أهدف إلى زيادة دخلي السنوي بنسبة 50% لهذا العام)، فهنا أنت قادر على قياس نسبة التقدم في كل شهر، فهذا الشهر مثلاً حققتَ نسبة 10% من الهدف الأساسي، وفي الشهر التالي حققت نسبة أعلى، وهذا يمكنك من قياس خطوات الوصول إلى الهدف الذكي.

لا تنس أن إنجاز الخطوات الصغيرة يعطيك دافعاً أكبر للاستمرار والالتزام، ويقربك من هدفك أكثر.

  1. Attainable قابل للتحقيق:

إن أهم شروط تحقيق الهدف الذكي أن يكون قابلاً للتحقيق، أي متاحاً وممكناً من جميع النواحي الشخصية والواقعية والعلمية والاجتماعية.

لا يمكن تحقيق هدف غير واقعي، أو يحتاج الكثير من الخطوات التي تسبق اعتباره هدفاً؛ فقولك (هدفي هو السفر إلى لندن) وأنت مستقر في سوريا مثلاً ولم تسافر سابقاً، وليس لديك مورد مادي، ولا تتقن اللغة الانكليزية أصلاً!

هذا الهدف يعد حلماً، ولسنا هنا لكي نحارب الأحلام طبعاً ولكن كي نحقق ما نريده بطريقة واقعية عملية.

إذا أردت تحويل هذا الحلم إلى هدف فعليك تقسيمه إلى أهداف متتالية، ثم تطبيق تقنية الهدف الذكي التي نتحدث عنها اليوم؛ فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجزء هدفك السابق إلى عدة أهداف، مثلاً:

  • أهدف للحصول على دخل مادي عال ومستقر.
  • أهدف إلى تعلم اللغة الانكليزية بإتقان.
  • أهدف إلى الاطلاع على شروط السفر والإجراءات اللازمة لذلك.
  • أهدف إلى توسيع علاقاتي وإيجاد أشخاص داعمين في لندن.
  • أهدف للسفر إلى لندن.
اقرأ أيضاً  النجاح في العمل_ 8 مهارات للتميز

ورغم هذا هناك أهداف مستحيلة التحقق مثل (هدفي أن أكون رائداً للفضاء بينما أنت لم تكمل دراستك مثلاً)، والكثير من الأحلام التي لا ترقى لمرتبة الهدف الذكي القابل للتحقيق.

  1. Relevant ملائم:

أن يكون الهدف الذكي ملائماً يعني أن يكون مرتبطاً بحياتك وكيانك وطريقة تفكيرك وأحلامك التي يجب أن تضعها في الفعل لتتحول إلى الهدف الذكي القابل للتحقيق.

احرص على أن تجعل هدفك ملائماً لرسالتك في الحياة، لقيمك ورؤيتك ومبادئك العامة، بعيداً عن صراع المعتقدات والرغبات، وتأكد من أن لحظة تحقيق هدفك ستكون خطوة كبيرة على طريق الحياة المثالية التي تريدها.

اربط هدفك دائماً بالمبادئ والقيم العليا الخاصة بمرجعيتك الروحية التي تؤمن بها، لأن هذا يساعد في الحفاظ على قدسية ما أنت مقبل عليه، إضافة إلى أنه يمنحك القوة التي تستمدها من الله.

فمثلاً قولك (أهدف لتحصيل مبلغ أبدأ به مشروعاً يخص الأيتام من خلال العمل الجاد)، هذا الهدف الذكي مرتبط برؤيتك، لأنك نويت جمع المال من العمل الجاد للقيام بمشروعك؛ على عكس قولك (أهدف إلى جمع المال بأي طريقة لأبدأ مشروعاً خاصاً بالأيتام).

  1. Timely مرتبط بوقت:

تعد هذه المرحلة من أهم مراحل الهدف الذكي SMART Goals، فمهما حددت هدفك بدقة، ومهما حرصت على أن يكون ملائماً وقابلاً للقياس والتحقيق، فإن تركه للوقت المفتوح خطأ فادح يمنعك من تحقيقه والوصول إليه.

الإنسان بشكل عام يؤجل طالما لم يشعر بأنه ملزم بإطار زمني، لذا فإن ربط الهدف بوقت محدد يعد الدافع الأول والأساسي للاستمرار.

مثلاً قولك (أهدف إلى زيادة أرباحي في العام القادم)، فرغم تحديد “العام القادم” كوقت لإنجاز الهدف إلا أنه لا يكفي ولا يعد مرتبطاً بإطار زمني خاص.

اقرأ أيضاً  النجاح في العمل_ 8 مهارات للتميز

أما قول (أهدف إلى زيادة أرباحي بنسبة 50% في شهر كانون الثاني من عام 2022، بمعدل زيادة 10% لكل شهرين.)

هذا الهدف الذكي محدد ودقيق وقابل للقياس والتحقق، كما أنه ملائم ومرتبط بالوقت المخصص لإنجازه.

منذ اللحظة، أنت قادر على تحويل كل هدف لديك إلى الهدف الذكي القابل للإنجاز من خلال تطبيق تقنية SMART Goals، والتي تتيح لك التخطيط لهدفك وتنفيذه بدقة من خلال خمس مراحل تساعدك على تحقيق أهدافك بأكثر الطرق إتقاناً وفاعلية.