ماهي التجارة الالكترونية ؟

ماهي التجارة الالكترونية
ماهي التجارة الالكترونية

إذا كنت تتساءل عن ماهي التجارة الالكترونية و مميزاتها و عيوبها و كيفية البدء في التجارة الالكترونية بأفضل الطرق فتابع معنا هذا المقال ، التجارة الإلكترونية هي ببساطة شراء وبيع أي شيء عبر الإنترنت ، بدءًا من الأفكار التي تدور في داخلك . وصولاً إلى الآلات والأراضي والعقارات والصور وغيرها من المنتجات. .

ماهي التجارة الالكترونية ؟

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن لعملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ومن نقاط الاتصال الأخرى . بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدين الرقميين مثل أجهزة Amazon Echo.

تزدهر التجارة الإلكترونية في كل من قطاعي الأعمال إلى المستهلك (B2C) والأعمال بين الشركات (B2B).

في نموذج التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك ، يبيع بائع التجزئة أو شركة أخرى مباشرة للعملاء النهائيين.

كما أن التجارة الإلكترونية بين الشركات ، تبيع شركة إلى أخرى. في كلا المجالين ، يتمثل هدف معظم الشركات في تمكين العملاء من شراء ما يريدون ، في أي وقت وفي أي مكان ، باستخدام أي جهاز رقمي.

ببساطة ، البيانات الضخمة هي مجموعات بيانات أكبر وأكثر تعقيدًا ، خاصة من مصادر البيانات الجديدة. مجموعات البيانات هذه كبيرة جدًا لدرجة أن برامج معالجة البيانات التقليدية لا تستطيع إدارتها. ولكن يمكن استخدام هذه الكميات الهائلة من البيانات لمعالجة مشاكل العمل التي لم يكن بإمكانك التعامل معها من قبل.

مميزات التجارة الإلكترونية

تتمتع التجارة الإلكترونية بالعديد من المزايا و أهمها:

  • نفقات مالية أقل

تعتبر التكاليف المالية المنخفضة من أهم مزايا التجارة الإلكترونية . ومن أهم المصاريف المالية التي يمكن تقليلها بالاعتماد على التجارة الإلكترونية قيم العقارات المستعملة . بالإضافة إلى رواتب الموظفين. كما تسمح المصروفات المالية المنخفضة بتخفيض سعر المنتج ، مما يشكل منافسة شديدة مع أصحاب المتاجر التقليدية . حيث سيتغير سلوك العميل من شراء المنتجات عبر المتاجر التقليدية إلى نظيراتها الإلكترونية.

اقرأ أيضاً  أفضل 10 نصائح عن التجارة الالكترونية

  • القدرة على إجراء التحليل

تحليل السوق والمبيعات والتحليلات الأخرى هي القاعدة الأساسية في عمل أي شركة ، وترتبط مزايا التجارة الإلكترونية بتسهيل عمليات تنفيذ هذه التحليلات . حيث يمكن للأدوات الإلكترونية مثل استخدام أداة Google Analytics تتبعها جميع معاملات التجارة الإلكترونية.

كما يمكن أن يوفر التحليل الإلكتروني نتائج أكثر دقة من التحليل التقليدي . حيث يساعد في دراسة السلوك في الفترة السابقة ، والتنبؤ بالسلوك المستقبلي للعملاء ، واتخاذ القرارات المناسبة للمستقبل ، مثل التنبؤ بالمبيعات أو غيرها.

  • معالجة عدد أكبر من الطلبات

أوامر الشراء عبر الإنترنت هي إحدى المزايا المهمة للتجارة الإلكترونية التي تبسط عملية معالجة كل طلب . حيث تستغرق معالجة الطلب في التجارة التقليدية فترة زمنية أطول نسبيًا مقارنة بالوقت المرتبط بالمعالجة الإلكترونية . مما يسمح القدرة على معالجة الطلبات الإضافية في نفس الوقت.

تتيح برامج الكمبيوتر سرعة إضافية في معالجة التطبيقات ، حيث تتجاوز معالجة التطبيقات السعة المحدودة للموظفين نظرًا لإمكانيات الكمبيوتر . كما يمكن للكمبيوتر معالجة مئات الطلبات في الدقيقة . بينما يستغرق الموظف يومًا كاملاً لإنجازه عشرات الطلبات على الأكثر.

مميزات التجارة الالكترونية عن التجارة التقليدية

تابع اهم المميزات للتجارة الالكترونية و الاختلاف بينها و بين التجارة التقليدية:

  • سهولة بناء متجر الكتروني

يتطلب إنشاء المتجر التقليدي الكثير من الجهد والوقت ، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف المواد المرتبطة بالمنشأة. على العكس من ذلك ، فإن إنشاء متجر على الإنترنت أسهل بكثير من المتجر التقليدي ، سواء كان يطور متجرًا عبر الإنترنت من الفصل الدراسي عن طريق تعيين مطور محترف . أو اعتمد على أحد منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة.

من مزايا التجارة الإلكترونية ؛ تحسين طريقة عرض المنتجات ، حيث يمكن لفريق إدارة المتجر بسهولة تغيير العناصر المميزة للمنتج مثل الصور. والوصف والسعر دون الحاجة إلى إجراءات معقدة مثل طباعة صور جديدة أو إعداد تصميم جديد.

اقرأ أيضاً  أفضل 10 مواقع الربح من الانترنت

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

اهداف التجارة الإلكترونية

لنعرف ماهي التجارة الالكترونية يجب أن نعرف أن للتجارة الالكترونية الكثير من الأهداف سنوضحها لكم في النقاط التالية:

  • سهولة تجديد الحملات التسويقية

تعد الحملات التسويقية أهم جزء في عملية الوصول إلى العملاء ، وتعد الحملات التسويقية المتكررة أساسًا مهمًا الوعي بالعلامة التجارية . فضلاً عن زيادة مبيعات الشركة. تدعم مزايا التجارة الإلكترونية آلية تجديد الحملات التسويقية من خلال تحديد طرق وأوقات النشر على الشبكات الاجتماعية أو المواقع الإلكترونية .وتحديد المحتوى اللازم لاتباع استراتيجية تسويق المحتوى.

  • وصول أسهل إلى بيانات العملاء

يعتمد العملاء على توفير البيانات الشخصية المتعلقة بأساليبهم المفضلة للشراء عبر الإنترنت أكثر من تقديمها في المتاجر الفعلية . مما يزيد من فوائد التجارة الإلكترونية للوصول إلى بيانات العملاء وتحليلها واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق هدف محدد. الهدف مثل زيادة ولاء العملاء أو زيادة المبيعات أو غير ذلك.

تسمح التقنيات الإلكترونية التي يتم تقديمها عبر الإنترنت بالحصول على قدر أكبر من معلومات استهداف العملاء. حيث من المرجح أن يستجيب العميل للاستبيانات الإلكترونية أكثر من الاستبيانات التقليدية.

  • المزيد من العملاء المحتملين

تترجم مزايا التجارة الإلكترونية إلى إزالة القيود الجغرافية المرتبطة بعمليات الشراء والبيع . حيث يمكن لأي عميل الوصول إلى المتجر إلكترونيًا عبر الإنترنت . مما يزيد من عدد العملاء المحتملين الذين يمكنهم الشراء بينما يضطر صاحب المتجر التقليدي إلى التركيز على العملاء في المنطقة المحيطة به في معظم الأوقات.

تتيح مزايا التجارة الإلكترونية للعميل متابعة عدد أكبر من المتاجر للوصول إلى المنتج المناسب. وهذا يساعد في بناء علاقة أقوى مع العميل في حالة الشراء . حيث أنهم يبحثون عن أفضل المنتجات قبل اختيار منتجهم ..

  • إمكانية الكسب على مدار 24 ساعة

توفر مزايا التجارة الإلكترونية خدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع . حيث لا تتطلب التجارة الإلكترونية من المتجر ساعات محددة . ويمكن أن تكون خدمات المتجر الإلكتروني متاحة في جميع الأوقات . على عكس المتاجر التقليدية. الذين يلتزمون بساعات عمل محددة ، بالإضافة إلى الإجازات الأسبوعية التي يلتزم بها المتجر.

اقرأ أيضاً  أهم الأساليب في علاج الاكتئاب

تتيح خدمة التواجد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع زيادة كبيرة في الإيرادات . حيث يمكن لأي مستخدم نشط ليلاً أو نهارًا الشراء في المتجر دون التقيد بساعات عمل المتجر.

عيوب التجارة الإلكترونية

في توضيح ماهي التجارة الالكترونية يمكن تصنيف عيوب التجارة الإلكترونية على نطاق واسع إلى فئتين رئيسيتين:

  • العيوب الفنية

قد يكون هناك نقص في الأمان أو الموثوقية أو معايير النظام بسبب سوء تنفيذ التجارة الإلكترونية.

تستمر صناعة تطوير البرمجيات في التطور والتغير بسرعة.

قد يطلب البائع أنواعًا خاصة من خوادم الويب أو برامج أخرى ، مما يفصل بيئة التجارة الإلكترونية عن خوادم الويب.

في بعض الأحيان يصبح من الصعب دمج برنامج التجارة الإلكترونية أو موقع الويب الخاص بك مع التطبيقات أو قواعد البيانات الحالية.

قد تكون هناك مشكلات في توافق البرامج . حيث قد تكون بعض برامج التجارة الإلكترونية غير متوافقة مع بعض أنظمة التشغيل أو المكونات الأخرى.

  • العيوب غير الفنية

التكلفة الأولية – يمكن أن تكون تكلفة إنشاء تطبيق التجارة الإلكترونية داخليًا مرتفعة جدًا. قد يكون هناك تأخير في إصدار تطبيق التجارة الإلكترونية بسبب الأخطاء وقلة الخبرة.

مقاومة المستخدم: قد لا يثق المستخدمون في الموقع كبائع مجهول. يجعل عدم الثقة هذا من الصعب إقناع المستخدمين التقليديين بالانتقال من المتاجر الفعلية إلى المتاجر عبر الإنترنت.

الأمان والخصوصية: من الصعب ضمان أمان أو خصوصية المعاملات عبر الإنترنت.

يعد عدم لمس المنتجات أو الشعور بها أثناء التسوق عبر الإنترنت أمرًا افتراضيًا.

تستمر تطبيقات التجارة الإلكترونية في التطور والتغير بسرعة.

يظل الوصول إلى الإنترنت أقل تكلفة وغير مريح للعديد من العملاء المحتملين ، على سبيل المثال أولئك الذين يعيشون في القرى النائية.