الكلمات المفتاحية لليوتيوب – استراتيجيات فعّالة لتصدّر نتائج البحث

الكلمات المفتاحية لليوتيوب أو الكلمات الدلالية أو الكلمات الرئيسية هي الكلمات أو العبارات الرائجة التي يستخدمها الزوّار بكثرة في يوتيوب و محرّكات البحث المختلفة (غوغل – بينج – ياهو …الخ)، وهي الكلمات التي تعبّر عن محتوى قناتك على يوتيوب والفيديوهات التي تقدّمها، ومن خلال استخدامك الصحيح لهذه الكلمات تستطيع عناكب يوتيوب ومحرّكات البحث من التعرّف على المحتوى الذي تقدّمه وتظهره في نتائج متقدمة من عمليات البحث، وبالتّالي زيادة عدد الزوار و الاشتراكات وكسب المزيد من الأرباح.

 

الكلمات المفتاحية لليوتيوب شبكة مقالك



ما هي أنواع الكلمات المفتاحية في اليوتيوب ؟

تنقسم أنواع الكلمات المفتاحية في اليوتيوب إلى نوعين:

  • كلمات مفتاحية قصيرة:

وهي الكلمات الرائجة بكثرة في محرّكات البحث والمنافسة عليها كبيرة جداً، ويبلغ عدد الكلمات المستخدمة فيها 3 كلمات كحد أقصى.

  • كلمات مفتاحية طويلة:

وهي كلمات أو عبارات تتراوح بين 4 إلى 7 كلمات، إلّا أن نتائجها تكون أكثر تحديداً ووضوح من الكلمات المفتاحية القصيرة وأقل تنافسية منها.

على سبيل المثال:

أنت بحاجة إلى تصميم سيرة ذاتية، الكلمات المفتاحية هي “سيرة ذاتية” و تصنّف من الكلمات المفتاحية القصيرة إلا أنها لن تصف بدقّة الموضوع الذي تبحث عنه، فعند كتابتها في اليوتيوب ستحصل على كل أنواع النتائج بدءاً من كيفية تصميم سيرة ذاتية للتوظيف الاحترافي مروراً بنماذج وقوالب للسيرة الذاتية و ليس انتهاءً بنصائح لكتابة سيرة ذاتية.

ولكن للحصول على أفضل النتائج، يجب عليك استخدام عبارة وصفية أطول و أكثر تحديداً مثل “كيفية تصميم سيرة ذاتية للتوظيف الاحترافي” و هذا ما يسمى  بالكلمات المفتاحية الطويلة.


اقرأ أيضاً  التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي - كيف تصل إلى العملاء؟

ما هي العلاقة بين سيو SEO اليوتيوب والكلمات المفتاحية لليوتيوب؟

سيو اليوتيوب YouTube SEO هو تهيئة مقاطع الفيديو والقناة بشكل عام لمحرّكات البحث على يوتيوب من خلال استخدام كلمات مفتاحية رائجة في وصف الفيديو، بهدف تصدّر فيديوهات قناتك بالصفحات الأولى من نتائج البحث على موقع يوتيوب عند بحث الزوّار عن كلمة مفتاحية معينة رائجة.

كما يعمل  YouTube SEO  على تحسين ظهور قناتك بشكل عام وتحسين قوائم التشغيل والبيانات الوصفية ومقاطع الفيديو في القناة، لكن يبقى السؤال..

  • ما هو العامل المشترك بين SEO اليوتيوب والكلمات المفتاحية؟
  • ما هي المعايير والقواعد التي يتوجب معرفتها لإتقان التعامل بها وفهم خوارزمية اليوتيوب في تصنيف الفيديوهات بشكل دقيق؟
  • ما هي آلية استخدام الكلمات المفتاحية لليوتيوب بشكل صحيح ومناسب؟ وما هي أبرز أدواتها؟

هذا ما سنعرفه خلال الفقرات التالية:


فهم خوارزمية يوتيوب

إن محرّك بحث يوتيوب لا يستطيع فهم محتوى الفيديو الذي تقدّمه كما هو الحال في محرّك بحث غوغل والمحرّكات الأخرى التي تستطيع فهم محتوى النصوص وقراءتها ومطابقتها، لذا إن كنت ترغب بتصدّر قناتك والفيديوهات الخاصة بك الصفحات الأولى من نتائج البحث يتوجّب عليك التركيز على الكتابة الوصفية والكلمات المفتاحية للفيديو من خلال كتابة عنوان واضح وعلامات وصفية ملائمة واستخدام الكلمات المفتاحية الرائجة وذات صلة بمحتوى الفيديو الذي تقدّمه، حتى تتمكن بوتات وخوارزميات اليوتيوب من تقديم محتواك للمستخدم وتصدّره النتائج الأولية.

إذاً الكلمات المفتاحية في اليوتيوب و YouTube SEO يرتبطان ارتباطاً وثيقاً ويؤثران في خوارزمية اليوتيوب و عناكب البحث بشكل كبير، وإن تصدُّر الفيديو الخاص بك الصفحات الأولى من نتائج البحث يعتمد على الاستخدام السليم والصحيح لهما حتى يكون محتواك  صديق لمحرك بحث اليوتيوب ويزيد من فرصة حصوله على مشاهدات وزيارات أكثر وترتيب أعلى في  نتائج البحث.


اقرأ أيضاً  علاج الإكتئاب - كيف تحسّن حالتك النفسية؟

اختر الكلمات المفتاحية لليوتيوب بدقّة

إن البحث عن الكلمات الدلالية لليوتيوب ليس بالأمر السهل ويتطلب الكثير من الجهد والتركيز والعمل المستمر، ويبدأ تحسين محتوى الفيديو في القناة الخاصة بك أو بنشاطك التجاري من خلال الالتزام بمعايير سيو اليوتيوب و العثور على الكلمات المفتاحية الرائجة و الأكثر صلة بموضوعك و التي يميل الزوّار إلى البحث عنها حول موضوع أو منتج أو خدمة مشابهة لمنتجك، وللحصول على الكلمات المفتاحية لليوتيوب يوجد العديد من المواقع والأدوات التي تساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية بشكل صحيح مما يمنحك رؤى أوسع حول عادات المستهلك وأبرز اهتماماته.. إليك بعض هذه الأدوات:


أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية في اليوتيوب:

  • أداة Google Trends:

تساعدك هذه الأداة المجانية الرائعة في معرفة الأحداث والمواضيع الرائجة في بلدك أو أي بلد آخر خلال مدّة معيّنة، والحصول على الكلمات المفتاحية المرتبطة بهذا الحدث  ما يمكّنك في تخصيص استهدافك بشكل أدقّ و أعمق.

  • أداة keyword tools:

هذه الأداة المجانية التّابعة لغوغل والشهيرة جداً، تساعدك على العثور عن الكلمات الدلالية لليوتيوب الأكثر بحثاً في اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي  ومحرّكات البحث الأخرى مثل غوغل و بينج و أمازون، كما تسمح بتوليد 750 كلمة مفتاحية بشكل مجاني.

  • أداة Rapid Tags:

تمنحك هذه الأداة فرصة جميلة لتوليد الكلمات المفتاحية لليوتيوب الرائجة وعليها نسبة كبيرة من البحث على يوتيوب بشكل مجاني لمساعدتك في تصدّر نتائج متقدمة من عمليات البحث.

  • أداة Tube Buddy’s Videolytics:

تساعدك هذه الأداة في اكتشاف كلمات مفتاحية جديدة ومعرفة مدى رواجها وحجم عمليات البحث عنها، بالإضافة إلى معرفة الكلمات الدلالية لليوتيوب التي استخدمها منافسيك في تصنيف مقاطع فيديوهاتهم.


كيفية استخدام الكلمات المفتاحية لليوتيوب وتصدر محرك البحث Youtube Tags

أولاً:

الموقع الجغرافي عامل مهم جدّاً لاختيار الكلمات الدلالية المناسبة

تختلف الكلمات المفتاحية الرائجة من بلد إلى آخر، فمثلاً حادثة انهيار مبنى في نيودلهي إثر زلزال مدمّر قد تكون هي الحدث الأكثر تداولاً ورواجاً في نيودلهي والمناطق المحيطة بها نظراً لأن سكّانها هم الأقرب على مكان الحدث ويرغبون بمعرفة المزيد من التفاصيل على مدار الساعة حول الخسارات المادية والبشرية التي نتجت عن هذه الحادثة، لكن بالطبع لن يكون خبراً بنفس درجة الإثارة لدى سكّان مصر مثلاً، وهكذا.. لذا يتوجّب التركيز على موقعك الجغرافي واختيار الكلمات المفتاحية تبعاً للبلدان المختارة التي تريد جذب الجمهور من خلالها.

اقرأ أيضاً  Google AdSense وطريقة استخدامه والاستفادة منه

وإن كنت ترغب بجذب جمهور بلد آخر غير بلدك يمكنك تغيير بلد القناة إلى  البلد المستهدف عن طريق الدخول إلى استوديو منشئ المحتوى.


ثانياً:

قم بتضمين الكلمة المفتاحية في العنوان

يجب أن تتضمن عناوين مقاطع الفيديو الخاصة بك على الكلمات المفتاحية في اليوتيوب الأكثر رواجاً، مع الاهتمام بصيغة العنوان الجذّابة والواضحة والمختصرة.


ثالثاً:

تحسين الوصف و إضافة الهاشتاغ

مربع الوصف هو الذي يظهر أسفل عنوان الفيديو مباشرةً، ويمكنك من خلاله إضافة عبارات تصف فيها محتوى الفيديو أو تضمّن فيه روابط حساباتك على مواقع التواصل الأخرى، ويمكن أن يصل طول العبارات إلى 1000 حرف، لذا من المهم جدّاً أن تقوم بتضمين الكلمات المفتاحية في الأسطر الأولى من الوصف، كما يمكنك إضافة وسم الهاشتاغ لزيادة من فرصة ظهور الفيديو الخاص بك في نتائج متقدمة من عمليات البحث على أن يتم استخدامها بشكل متوازن ولا يتخطى عدد الهاشتاغات في الفيديو الواحد 9 هاشتاغات.

في الختام، اعلم جيداً عزيزي القارئ أن الخطوة الأولى في جلب الزيارات والمشاهدات إلى قناتك هو اختيار الكلمات المفتاحية لليوتيوب بشكل صحيح وفعّال، لذا عليك تسليح  نفسك بالقواعد والأدوات القوية من أجل خوض تجربة ريادة أعمال ناجحة ومميزة كالتي أوردناها في مقالنا اليوم عن أهم وأنجح طرق توليد الكلمات المفتاحية لليوتيوب.