التجارة الالكترونية من الالف الى الياء

يجب أن تفهم التجارة الالكترونية من الالف الى الياء حيث أصبحت التجارة الإلكترونية إحدى ركائز الاقتصاد ، ليس فقط محليًا ، ولكن أيضًا عالميًا، لقد أدى تحول العالم إلى تكنولوجيا إلى تغيير العديد من المفاهيم الاقتصادية للتجارة . وساعدت التكنولوجيا في تطوير مفهوم التجارة و المتاجرة بالمنتجات التي ساعدت في ظهور ما يسمى بالتجارة الإلكترونية ، وهي موضوع اليوم الذي نسعى من خلاله إلى التعرف على جميع جوانب التجارة الإلكترونية ، وكذلك مساعدة الراغبين في الانطلاق في هذا المجال.

ما هي التجارة الالكترونية من الالف الى الياء ؟

التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء المنتجات والخدمات من خلال استخدام الإنترنت . أي أنها نشاط تجاري يتم تنفيذه عبر الإنترنت ، مثل (موقع فايفر ، موقع خمسات ، إلخ.)

التجارة هي إحدى الطرق الجيدة لتسويق المنتجات والخدمات باستخدام الوسائل الإلكترونية على الإنترنت ، مثل المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف.

لقد أدهشني تعريف مبسط يقول أن التجارة الإلكترونية هي عملية البيع والشراء والعرض والمشاركة والنشر والإعلان . والإنتاج والتوزيع والترويج لأي شيء من المنتجات والخدمات عبر الإنترنت . بدءًا من أفكارك وانتهاءً بـ بيع المنتجات على نطاق واسع مثل الآلات والأراضي والعقارات.

أنواع التجارة الالكترونية

تختلف أنواع التجارة الإلكترونية بشكل عام باختلاف طرفي العلاقة في المعاملة ، ويدل على ذلك ما يلي

  • الأعمال التجارية (B2B): وفيه يتم نشاط الأعمال الإلكترونية بين مؤسستين اقتصاديتين . ويهدف هذا النوع إلى إعادة البيع أو الربح بطريقة ما ، مثل العمل القانوني وشراء البرمجيات.
  • شركة إلى مستهلك (B2C): إنه النوع الشائع والأكثر شيوعًا لبيع المنتجات والخدمات للمستهلكين أو العملاء مباشرة.
  •  (المستهلك إلى المستهلك (C2C): يتم تنفيذ هذا النوع من التجارة الإلكترونية من خلال صفحة الويب بين المستهلكين . أي أن المستهلك يبيع منتجًا لديه ، ويشتريه مستهلك آخر من خلال صفحة الويب مقابل عمولة.
  • المستهلك إلى الأعمال (C2B): في هذا النوع من التجارة الإلكترونية ، يبيع العميل منتجاته إلى الشركة . مثل العميل الذي يطور برنامجًا داخل الشركة ، ويتم شراؤه من قبل صاحب الشكوى التجاري.
  • الأعمال إلى الإدارة (B2A): يحدث هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين المؤسسات التجارية والحكومة الإلكترونية ، مثل المعاملات ومدفوعات الضرائب.
  •  (المستهلك إلى الإدارة (C2A): وهو نوع يقوم فيه المستهلك بالدفع للحكومة الإلكترونية مقابل خدمات مثل التعليم والضرائب والخدمات الصحية.
اقرأ أيضاً  نظام التجارة الالكترونية في السعودية

مزايا التجارة الإلكترونية

  •  تكاليف منخفضة: لا تتطلب التجارة الإلكترونية رأس مال كبير . لذا فإن إنشاء متجر إلكتروني (متجر إلكتروني) يمكن أن يكون بكمية صغيرة . على عكس المتاجر التقليدية التي تحتاج إلى رأس مال كبير لتوفير مكان للنشاط ونقاط بيع للمنتجات بالإضافة إلى للعمل. التكلفة ، نظرًا لأنها تكاد تكون معدومة مقارنة بالمتجر التقليدي ، حيث تدار التجارة الإلكترونية إلكترونيًا . فهي لا تحتاج إلى الكثير من العمالة ، حيث إنها نظام مُدار ذاتيًا بالكامل
  • التوسع والتوسع الجغرافي: حيث أن عملية بيع وشراء المنتجات أو الخدمات غير مرتبطة بمكان معين ، على عكس المتاجر التقليدية التي ترتبط بمساحة ومكان معين.
  • التجارة الإلكترونية متاحة دائمًا: حيث أنه من الممكن البيع والشراء على مدار اليوم وحتى طوال العام ، على عكس المتاجر التقليدية التي لها ساعات فتح وإغلاق محددة.
  • كما أن التجارة الإلكترونية غير مقيدة بالمساحة: يمكن عرض آلاف المنتجات أو الخدمات في مكان واحد دون عناء . على عكس التجارة التقليدية التي تقتصر على مناطق معينة وفي بعض الأحيان تحتاج إلى زيادتها عند التوسع.
  •  سهولة الأداء وكفاءة العمل: يتم إنشاء منصات بيع وشراء وترتيب المنتجات عليها في بضع خطوات سهلة مثل تحميل الصور وتحديد بيانات المنتج والأسعار وطرق الشحن والعكس. قد تحتاج المتاجر التقليدية إلى الكثير من الوقت والجهد والقوى العاملة للقيام بالأعمال المذكورة أعلاه.
  • الدقة في العمل: تعتمد التجارة الإلكترونية بشكل أساسي على التكنولوجيا لربط مكونات نظام التخزين الخاص بها . بالإضافة إلى نظام مراقبة المخزون وأنظمة المحاسبة ، مما يجعل من عدم وجود مجال للخطأ أثناء العمل.
  •  الحصول على معدلات مبيعات عالية: تعتبر التجارة الإلكترونية من أهم وأسرع وسائل تسويق المنتجات . فهي لا تحتاج إلى مجهود كبير حتى يحصل العميل على المنتج والخدمة مما يساعد على زيادة معدلات العملاء والمبيعات.
  • كما أن عدم احتكار الخدمات والمنتجات في التجارة الإلكترونية: وهو عامل مساعد في سهولة المنافسة وتقليل الاحتكار ، حيث أنه كلما زادت المنافسة في التجارة ، زاد اهتمام المستهلك أو العميل.
اقرأ أيضاً  الربح من الانترنت ويسترن يونيون : مواقع مضمونة تدعم الدفع على ويسترن يونيون
تعريف التجارة الالكترونية
تعريف التجارة الالكترونية

متطلبات بدء عمل تجاري إلكتروني

كما ذكرنا مرات عديدة أن أي مجال أو علم يجب أن يكون له العناصر التي يقوم عليها ، لتعرف التجارة الالكترونية من الالف الى الياء . هناك بعض المتطلبات التي يجب توافرها لاستكمال هذا النظام ، وهي

  • المنتجات أو الخدمات: كما ذكرنا أن التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء المنتجات أو الخدمات ، وهنا يظهر أن العامل الأساسي هو المنتج أو الخدمة التي ستبيعها . وهنا يمكنك العمل على بيع منتج معين أو العمل على البيع عدة منتجات. وهنا يجب تحديد بعض العوامل عند اختيار منتج ما مثل دراسة المنافسين ومستوى الطلب حول المنتج وجودة المنتج وسعر المنتج والقدرة على توفير المنتج عند الطلب والإمكانية للحصول على سعر تنافسي
  • موقع الكتروني لعرض المنتجات والخدمات: هذا هو العامل الأول الذي يميز التجارة الإلكترونية عن التجارة التقليدية . لذا فإن إنشاء موقع على شبكة الإنترنت هو أحد المتطلبات الأساسية للتجارة الإلكترونية لتتمكن من عرض المنتجات والخدمات عليه . وهنا نشرح كيفية إضافة المنتج أو الخدمة إلى موقع التجارة الإلكترونية:
  • اضافة صور للمنتج تظهر المنتج من جميع الزوايا المختلفة
  • أضف عنوانًا جيدًا وجذابًا للعميل ووصف المنتج
  • أضف وصفًا جيدًا للمنتج.
  • كما يجب إنشاء عروض وخصومات على المنتج لجذب العميل
  • نظام إلكتروني للعمل بكفاءة: من خلال هذا النظام يتم التحكم في جميع عمليات التجارة الإلكترونية وربط نظام مراقبة المستودعات والمخزون بنظام المبيعات الإلكتروني . ونظام المحاسبة بالموقع مما يساعد على زيادة الكفاءة الإدارية ومتابعة أي عطل يتم تقديمه في نظام التجارة الإلكترونية . .
  • متجر المنتجات: كما بعد إضافة المنتجات إلى موقع الويب ، يجب توفير مكان لتخزين المنتجات . ويجب أن يكون اختيار مكان التخزين المخصص بناءً على العملاء المحتملين لتسهيل نقل المنتج إلى العميل .كما ويجب أن يكون كافياً لاستيعاب جميع المنتجات لغرض ربطها بالنظام الإلكتروني للموقع الإلكتروني ونظام المستودعات
  • تسويق المنتجات: هو عنصر الترويج للمنتجات وموقع التجارة الإلكترونية . وفي هذا العنصر يجب تحديد خطة التسويق والميزانية لطرق التسويق والتسويق الإلكتروني.
  • طرق الشحن: من أهم مميزات التجارة الإلكترونية خدمة شحن المنتجات لتوصيلها للعميل في الوقت المحدد. كما يمكن القيام بذلك إذا كان لديك القدرة على شحن المنتج وشحنه ، أو عن طريق التعاقد مع محلي أو شركة شحن دولية.
  •  وسائل الدفع الإلكترونية: من أهم العوامل المميزة في نظام التجارة الإلكترونية . مساعدة العميل أو المشتري على توفير وسائل الدفع لتحفيزه على الشراء . ومن أهم طرق الدفع البطاقات المصرفية والبنوك الإلكترونية مثل Paypal و Pioneer و Skrill.
اقرأ أيضاً  التجارة الإلكترونية للمقيمين في السعودية